النشرة الاعلامية الاحد 13-2-2022

العناوين:

  • الشيخ: مخرجات المجلس المركزي رسمت خارطة طريق ترتكز على قرارات حددت معالم المرحلة القادمة
  • “هيئة الأسرى”: حالة الأسير أبو حميد خطيرة وتستدعي نقله الى مستشفى مدني
  • 44 يوما على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال
  • فصائل العمل الوطني في جنين تدعو شعبنا لأكبر حملة إسناد للأسرى
  • مستوطنون يقطعون نحو 80 شجرة زيتون شرق سلفيت
  • مبادرة أوروبية لجمع مليون توقيع لحظر دخول منتجات المستوطنات للسوق الأوروبية
  • مستوطنون وشرطة الاحتلال يعتدون على المواطنين في حي الشيخ جرّاح
  • السلطات الإسرائيلية تجبر مواطنا على هدم منزله في طمرة
  • تواصل انتهاكات الاحتلال: اقتحام واقتلاع أشجار وحواجز عسكرية ومطاردة للصيادين و”عربدة” للمستوطنين
  • أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

الشيخ: مخرجات المجلس المركزي رسمت خارطة طريق ترتكز على قرارات حددت معالم المرحلة القادمة

رام الله – قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، إن من أهم مخرجات المجلس المركزي سياسيا ووطنيا هو وضع ورسم خارطة طريق شامله ترتكز على قرارات المجلس التي حددت معالم المرحلة القادمة.
وأضاف الشيخ في تغريدة له على موقع “تويتر”، إن ذلك “يتطلب منهجية واضحة تستند الى قاعدة وحدة الكل الفلسطيني لحماية المشروع الوطني، وذلك من خلال حوارات وطنيه شاملة وثنائية يجب أن تبدأ فورا”.

“هيئة الأسرى”: حالة الأسير أبو حميد خطيرة وتستدعي نقله الى مستشفى مدني

رام الله – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد ما تزال خطيرة، وتستدعي نقله لمستشفى مدني ليحصل على الرعاية الحثيثة.
وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ، إن الأسير أبو حميد لا يزال يتحرك بواسطة كرسي متحرك، وتلازمه أسطوانة أكسجين للتنفس، وبالكاد يستطيع تحريك أطرافه، ولا يستطيع الوقوف، وفقد الكثير من وزنه.
وأشارت الى أن الهيئة وبالتعاون مع مؤسسات الأسرى، والفصائل الوطنية ستطلق غدا حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تستمر حتى الخميس المقبل، من أجل الأسرى المرضى، للمطالبة بإنقاذهم، والإفراج عنهم، وتسليط الضوء على معاناتهم.
وكان الأسير أبو حميد قد أبلغ محامي الهيئة أنه لا يشعر بأي تحسن على وضعه الصحي، وفقد الكثير من وزنه، مبينا أنه حتى صوته تغير ويشعر بالتعب عند الحديث، ويتم منحه مؤخرا مسكنات للآلام فقط من دون علاج مناسب، رغم خطورة حالته ووصولها لمرحلة حرجة.
يذكر أن الأسير أبو حميد (49 عاما) من مخيم الأمعري بمدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن خمسة مؤبدات و50 عاما، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات.
وتعرض منزل أبو حميد للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.

44 يوما على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال

رام الله – يواصل نحو 500 أسير “إداري”، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ44 على التوالي، في إطار مواجهتهم سياسة الاعتقال الإداري.
وكان الأسرى الإداريون اتخذوا مطلع الشهر الماضي، موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).
وأكدت الحركة الأسيرة دعمها وتأييدها الكامل لقرار الأسرى الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، ودعت جميع الأسرى الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.
والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.
وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.
وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة.

فصائل العمل الوطني في جنين تدعو شعبنا لأكبر حملة إسناد للأسرى

جنين – دعت فصائل العمل الوطني في محافظة جنين، أبناء شعبنا لأكبر حملة إسناد للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال اجتماع عقدته في مقر الجبهة العربية الفلسطينية في جنين.
وحضر الاجتماع ممثلون عن الفصائل الوطنية، الذين حيّوا حالة الصمود الأسطوري لأسرانا البواسل تجاه ما يتعرضون له من قمع وتنكيل داخل السجون، مؤكدين أن قرار الأسرى الإداريين بمقاطعة المحاكم الاحتلالية هو خطوة بالاتجاه الصحيح تكشف زيف تلك المحاكم الصورية التي تخدم مشاريع الاحتلال ومخططاته بسلب حقوقنا المشروعة وتصفية مشروعنا الوطني ومحاولة النيل من صمود أسرانا البواسل.
وطالبت الفصائل المؤسسات الحقوقية والدول الصديقة، خاصة التي وقّعت على اتفاقيات جنيف واستضافتها، بالضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي من أجل وقف سياسة الاعتقال الإداري، والإفراج الفوري عن كافة الأسرى، خاصة الأسرى المرضى والأطفال والأسيرات.
ودعا منسق الفصائل الوطنية في جنين راغب أبو دياك كافة القطاعات الوطنية الى القيام بالعديد من الفعاليات المساندة لأسرانا البواسل وصولا لرفع صوتهم عاليًا، وخلق حالة رأي عام، ووقف سياسة الظلم والعنجهية التي تمارس بحقهم والمنافية لكل القيم الإنسانية.
من جهة أخرى، هنأت الفصائل قيادة وأعضاء الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب في ذكرى انطلاقتهم والتي تأتي خلال الأيام القادمة.
كما ناشدت المواطنين في المدن والبلدات والقرى التي ستشهد المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية خلال شهر آذار المقبل، بترسيخ العرس الديمقراطي بأرقى صوره من خلال المشاركة الواسعة في الانتخابات.

مستوطنون يقطعون نحو 80 شجرة زيتون شرق سلفيت

سلفيت – أقدم مستوطنون، على تكسير وتقطيع نحو 80 شجرة زيتون، في أراضي قرية ياسوف شرق سلفيت، تعود ملكيتها للمواطنين عمر وباسم وسامر راشد مصلح، ومحمد رشيد مصلح ويحيى ربحي عبد الرازق.
وقال المواطن سامر مصلح، إن المستوطنين كسروا وقطعوا نحو 80 شجرة زيتون من أراضي تعود ملكيتها لعائلته، في مناطق “باب الشعب” و”أبو القصيب” و”القصير”، المحاذية لمستوطنتي “تفوح” و”رحاليم” الجاثمتين على أراضي المواطنين.
وأضاف: “مساحة أرضنا حوالي 7 دونمات، وهذا ليس الاعتداء الأول في نفس المنطقة، وقبل أيام قام مستوطنون بتقطيع وتكسير وقلع حوالي 22 شجرة وبعدها 43 شجرة، وهذه المرة 40 شجرة، تتراوح أعمارها ما بين 12-15 عامًا، ليصبح مجموع الأشجار المعتدى عليها 105 أشجار، وذلك بهدف إجبارنا على ترك أراضينا والاستيلاء عليها.” من جانبه، أكد المواطن محمد مصلح أن المستوطنين قاموا بتقطيع وتكسير 40 شجرة زيتون أعمارها تتراوح ما بين 2_3 سنوات مزروعة على مساحة 4 دونمات.

مبادرة أوروبية لجمع مليون توقيع لحظر دخول منتجات المستوطنات للسوق الأوروبية

بروكسل – أطلقت المبادرة الأوروبية الشعبية حملة لجمع مليون توقيع على عريضة، تطالب بحظر دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتهدف المبادرة إلى جمع مليون توقيع من مواطني دول الاتحاد الاوروبي، لإجبار المفوضية الأوروبية على قبول المبادرة، والبدء بتنفيذ منع دخول منتوجات المستوطنات الإسرائيلية إلى السوق الاوروبية.
وتأتي هذه المبادرة الشعبية الأوروبية طبقا لأحكام المعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي، والتي تكمن في جمع مليون توقيع من مواطنين أوروبيين، لتحويل المبادرة إلى قانون أوروبي نافذ.
وكانت محكمة العدل الأوروبية، قد أصدرت حكما قضائيا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2019 بخصوص تمييز منتجات المستوطنات، من خلال وضع إشارة واضحة عليها بأنها منتجات “مستوطنات إسرائيلية قادمة من الأراضي المحتلة، والجولان السوري المحتل”.

مستوطنون وشرطة الاحتلال يعتدون على المواطنين في حي الشيخ جرّاح

القدس – اعتدى العشرات من المستوطنين، الليلة، بحماية من شرطة الاحتلال، على المواطنين بحي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية في الحي أن عشرات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، حاولت الهجوم على عائلة سالم، مشيرةً إلى أن شرطة الاحتلال اعتدت على أفراد العائلة برش غاز الفلفل الحارق على وجوههم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.
ووجهت العائلة نداء استغاثة للعالم أجمع ولكل من يستطيع الوصول إلى الحي، لتوفير الحماية لهم.
وقالت المواطنة المسنة فاطمة سالم: “نحن خائفون أن يتم إحراقنا داخل بيوتنا”.
وذكرت المصادر أن عائلة سالم قد تسلمت قرارًا نهائيًا من سلطات الاحتلال بتهجيرها قسرًا من منزلها، أي أن استيلاء الاحتلال على المنزل وطرد العائلة منه قد يحدث في أي لحظة.
كما ألقى المستوطنون الحجارة تجاه المواطنين ومركباتهم ومنازلهم في الحي، بحماية من شرطة الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز صوب المواطنين الذين خرجوا للتصدي لاعتداءات المستوطنين بحقهم.
المستوطنين حطموا زجاج عدد من المركبات في الحي على مرأى من شرطة الاحتلال.
مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين ومنازلهم.
وفي سياق متصل، أعلن عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير عن نيته نقل مكتبه إلى حي الشيخ جرّاح بذريعة “توفير الحماية للمستوطنين”.
وقال بن غفير إنه “سيقوم بنقل مكتبه الى الحي في حال عدم حصول المستوطنين على الحماية من الشرطة”.
وما زالت عشرات العائلات في حي الشيخ جرّاح تواجه خطر التطهير العرقي والتهجير القسري من منازلها لصالح مشاريع استيطانية، حيث يواصل المستوطنون اعتداءاتهم على الحي، في الوقت الذي تشدد فيه سلطات الاحتلال من إجراءاتها التعسفية بحق سكانه في محاولة لتهجيرهم.

السلطات الإسرائيلية تجبر مواطنا على هدم منزله في طمرة

طمرة – أجبرت السلطات الإسرائيلية، المواطن رحيل سمار من مدينة طمرة داخل أراضي العام 1948، على هدم منزله بحجة عدم الترخيص.
وأقدم سمار على هدم منزله خشية تحمله تكاليف الهدم الباهظة، التي تفرضها عليه السلطات الإسرائيلية في حال قامت هي بهدمه.
وتكثف إسرائيل من جرائم هدم منازل الفلسطينيين في القدس المحتلة وداخل أراضي العام 48، إذ أجبر المقدسي محمود أبو دياب على هدم منزله أمس الجمعة، كما طال شبح الهدم قرية الزعرورة في النقب خلال الأسبوع الماضي، إضافة لهدم منزل لعائلة محارب في مدينة اللد.
ويعاني فلسطينيو العام 48 من قانون “كامينتس” الإسرائيلي العنصري الذي سنته الكنيسيت الإسرائيلية بهدف محاربة البناء العربي وهدم منازل العرب، ووقف عملية التمدد العمراني للفلسطينيين، وحصارهم على أقل مساحة ممكنة.

تواصل انتهاكات الاحتلال: اقتحام واقتلاع أشجار وحواجز عسكرية ومطاردة للصيادين و”عربدة” للمستوطنين

محافظات – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتدى مستوطنون على المواطنين في حي الشيخ جرّاح، واقتلعوا أشجار زيتون في الخليل وسلفيت، ومنعوا المواطنين من الزراعة شرق بيت لحم، وأعاق الاحتلال تحركات المواطنين غرب وجنوب جنين، وطارد الصيادين ومراكبهم في بحر رفح، واقتحم مخيم شعفاط وداهم محال تجارية، وقمع وقفة منددة باعتداءات المستوطنين على رعاة الأغنام في يطا.

مستوطنون يعتدون على المواطنين في حي الشيخ جرّاح
اعتدى العشرات من المستوطنين بحماية من شرطة الاحتلال، على المواطنين بحي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة.
وألقى المستوطنون الحجارة تجاه المواطنين ومركباتهم ومنازلهم في الحي، بحماية من شرطة الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز صوب المواطنين الذين خرجوا للتصدي لاعتداءات المستوطنين بحقهم.
وما زالت عشرات العائلات في حي الشيخ جرّاح تواجه خطر التطهير العرقي والتهجير القسري من منازلها لصالح مشاريع استيطانية، حيث يواصل المستوطنون اعتداءاتهم على الحي، في الوقت الذي تشدد فيه سلطات الاحتلال من إجراءاتها التعسفية بحق سكانه في محاولة لتهجيرهم.

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون في سلفيت والخليل ويمنعون الزراعة ببيت لحم
واقتلع مستوطنون أشجار زيتون في محافظتي الخليل وسلفيت، ومنعوا المواطنين من الزراعة شرق بيت لحم.
ففي محافظة الخليل، اقتلع مستوطنون عشرات أشجار الزيتون شرق صوريف شمال غرب الخليل، واعتدوا على المزارعين هناك.
وقال مدير بلدية صوريف إياد حميدات، إن مستوطني “بيت عين” المقامة على أراضي المواطنين في بلدتي بيت أمر وصوريف، اقتلعوا أكثر من 50 شجرة زيتون في منطقة “ظهر المنصرة” شرق صوريف، تعود للمواطنين حسن حميدات، ومحمود حميدات وشقيقه جميل، وعبد المعطي حميدات، وسليمان حميدات.
وفي محافظة سلفيت، أقدم مستوطنون، على تكسير وتقطيع نحو 80 شجرة زيتون، في أراضي قرية ياسوف شرق سلفيت، تعود ملكيتها للمواطنين عمر وباسم وسامر راشد مصلح، ومحمد رشيد مصلح ويحيى ربحي عبد الرازق.
وقال المواطن سامر مصلح، إن المستوطنين كسروا وقطعوا نحو 80 شجرة زيتون من أراضي تعود ملكيتها لعائلته، في مناطق “باب الشعب” و”أبو القصيب” و”القصير”، المحاذية لمستوطنتي “تفوح” و”رحاليم” الجاثمتين على أراضي المواطنين.
وأضاف: “مساحة أرضنا حوالي 7 دونمات، وهذا ليس الاعتداء الأول في نفس المنطقة، وقبل أيام قام مستوطنون بتقطيع وتكسير وقلع حوالي 22 شجرة وبعدها 43 شجرة، وهذه المرة 40 شجرة، تتراوح أعمارها ما بين 12-15 عامًا، ليصبح مجموع الأشجار المعتدى عليها 105 أشجار، وذلك بهدف إجبارنا على ترك أراضينا والاستيلاء عليها”.
من جانبه، أكد المواطن محمد مصلح أن المستوطنين قاموا بتقطيع وتكسير 40 شجرة زيتون أعمارها تتراوح ما بين 2_3 سنوات مزروعة على مساحة 4 دونمات.
وفي محافظة بيت لحم، منع مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال مواطنين من زراعة أرضهم بأشتال الزيتون في منطقة رخمة شرق بيت لحم.
وأفادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن مجموعة من المستوطنين منعوا مواطنين من عائلة الشاعر من زراعة أرضهم بأشتال الزيتون، وقاموا بطردهم وسط تهديدهم بعدم العودة مرة أخرى.

قمع وقفة منددة باعتداءات المستوطنين في يطا وحواجز عسكرية في جنين
وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة منددة باعتداءات المستوطنين على رعاة الأغنام، في يطا جنوب الخليل.
وقال منسق لجان الحماية والصمود في جبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ “وفا”، إن قوات الاحتلال، أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب عشرات المواطنين، ولجان الحماية والصمود، ومتضامنين أجانب، شاركوا في الوقفة التي دعا إليها إقليم حركة “فتح” في يطا.
وفي محافظة جنين، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية قرب مفترق بلدة عرابة، وقرية كفيرت، وعلى الشارع الرئيس في قرية بير الباشا جنوب جنين.
كما أعاقت قوات الاحتلال تحركات المواطنين على مدخل قرية زبوبا غرب مدينة جنين.
وذكرت مصادر أمنية لـ “وفا”، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية زبوبا، وشرعت بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات راكبيها واستجوابهم، ما أدى الى إعاقة تحركاتهم.

اقتحام مخيم شعفاط في القدس المحتلة ومطاردة الصيادين ومراكبهم في بحر رفح
وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال المدينة.
وأفادت مراسلتنا في القدس، نقلا عن شهود عيان بأن شرطة الاحتلال اقتحمت المخيم بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وداهمت عدة محال تجارية فيه.
وفي المحافظات الجنوبية، طاردت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، مراكب الصيادين في عرض بحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد مراسلنا، بأن الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر رفح طاردت الصيادين ومراكبهم في البحر، وفتحت خراطيم المياه تجاههم واجبرتهم على التراجع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف الفلسطينية الثلاث “الحياة الجديدة، الأيام، القدس” الصادرة اليوم الأحد، دعوة عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح” حسين الشيخ، لبدء حوار وطني شامل لاستعادة وحدة شعبنا الوطنية.
كما تناولت الصحف، اعتداء المستوطنين على المواطنين في حي الشيخ جراح، واقتلاعهم أشجار زيتون بصوريف وياسوف، وقمع الاحتلال مسيرة في مسافر يطا.
وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الثلاث:

* “الحياة الجديدة”:

  • الرئيس يعزي بوفاة العقيد باسل بعلوشة
  • الشيخ: مخرجات “المركزي” رسمت خارطة طريق ترتكز على قرارات حددت معالم المرحلة القادمة
  • مستوطنون يعتدون على المواطنين في حي الشيخ جراح ويقتلعون أشجار زيتون بصوريف وياسوف
  • المالكي: نتابع أوضاع جاليتنا وطلبتنا في أوكرانيا
  • 13 وفاة و1871 إصابة بـ”كورونا”
  • الأسرى يواصلون معركتهم النضالية والاحتلال يدفع بتعزيزات من وحدات القمع
  • اتفاق فلسطيني ليبي على زيادة التبادل التجاري بين البلدين

* “الأيام”:

  • المتطرف بن غفير يصعد استفزازاته: يفتتح اليوم مكتبه البرلماني في الشيخ جراح
  • قتيل ومصاب في شجار عائلي استخدمت خلاله أسلحة نارية شمال القطاع
  • مستوطنون يعتدون على صوريف وياسوف والاحتلال يقمع احتجاجا في مسافر يطا
  • إسرائيل: 24 وفاة و5057 إصابة بـ”كورونا”

* “القدس”:

  • 13 وفاة و1871 إصابة جديدة بكورونا في الأراضي الفلسطينية
  • مستوطنون يعتدون على المواطنين في حي الشيخ جراح
  • المصادقة على بناء مركز سياحي في جبل المكبر
  • مواجهات بكفر قدوم والعرقة وقمع وقفة سلمية في منطقة يطا
  • بايدن يحذر بوتين من غزو أوكرانيا والكرملين يندد بـ”هستيريا” أميركية

تنشر بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version