تقرير الإعلام الإسرائيلي الثلاثاء 22-02-2022

شأن إسرائيلي داخلي

يشهد الائتلاف الحكومة برئاسة نفتالي بينيت توترات وأزمات بين مركبات الائتلاف، لكن دون التوقع بتفكيك وسقوط الائتلاف، إذ امتنعت بعض مركبات الائتلاف عن التصويت على مشاريع القوانين الحكومية، فيما ألمح الوزير إيلي أفيدار، عن حزب “يسرائيل بيتنو”، إمكانية الاستقالة من الحكومة والعودة للكنيست..

  • أعلن بيني غانتس، أن كتلته لن تشارك في التصويت بالكنيست على مشاريع قوانين تطرحها الحكومة باستثناء اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة، وذلك بسبب ما وصفه “خرق الاتفاقات الائتلافية، والمساس المحتمل بأمن الدولة من خلال قيام جهات مغرضة وشعبوية بعدم المصادقة على زيادة معاشات التقاعد لأفراد قوات الأمن”. (جالييه تساهل)
  • أفادت “هآرتس”، بأن قرار حزب “كاحول لافان” عدم التصويت في الكنيست على مشاريع القوانين الحكومية، هو مجرد خطوة تكتيكية، حيث استبعدت أن يؤدي ذلك إلى تفكيك الائتلاف الحكومي، وأوضحت أن رئيس “كاحول لافان” بيني غانتس، الذي يشغل منصب وزير الأمن، قام بخطوة تكتيكه ومدروسة، حيث لا ينوي الاستقالة من الحكومة، ولا يدفع نحو انتخابات جديدة، كما أنه لا يتطلع لتشكيل ائتلاف بديل. (هآرتس)
  • التقى رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، بيني غانتس، لتفادي الأزمة الائتلافية، لكن دون التوافق على التصويت على مشاريع القوانين الحكومية المتعلقة بالإعفاءات الضريبية، حيث نفت مصادر مقربة من الحكومة أن يكون الاجتماع انتهى بأجواء متوترة، قائلة “لقد تحدث بينيت وغانتس بأجواء مريحة”. (القناة 12)
  • أعلن مسؤولون في حزب ميرتس، عن استعدادهم لإزالة معارضتهم عن التصويت لصالح مشروع القانون الذي قدمته كتلة كحول لفان بزعامة بيني غانتس وذلك سعياً منهم للتوصل إلى حل لتلافي الأزمة وسط الائتلاف الحكومي. (ريشت كان)
  • قال عضو الكنيست موسي راز، أن حزبه قدم اقتراحًا يقضي بالتراجع عن معارضته لقانون معاشات التقاعد (كحول لفان) في مقابل الموافقة على رفع الحد الأدنى للأجور. (يديعوت أحرونوت)
  • أفاد مسؤولون في كحول لفان أنهم سيشعرون بالرضى في حال تم على الأقل، الموافقة في القراءة الأولى على قانونين يوليانهما أهمية بالغة الأول قانون المعاشات وقانون تمويل التعليم العالي للجنود المشتمل على تقديم منح دراسية للجنود المقاتلين. (يديعوت أحرونوت)
  • أعلنت لجنة اختيار القضاة في إسرائيل، عن انتخاب أربعة قضاة جدد في المحكمة العليا الإسرائيلية من بينهم قاض عربي وقاضية يهودية من أصول شرقية وهم: غيلا كانفي-شتاينتس وروث رونين وخالد كبوب والمحامي يحيئيل كوشير. وتم انتخاب الأربعة بناء على التسويات التي اتفق عليها مسبقًا معظم أعضاء اللجنة. (ريشت كان)
  • قال جدعون ساعر: ‘القضاة الأربعة الجدد المنتخبون للمحكمة العليا هم أفضل المرشحين، وتم اختيارهم وفقًا للمعايير الثلاثة التي حددتها: الامتياز والتوازن والتنوع. تنوع الآراء وتنوع الأجناس وتنوع الطوائف. أنا أتحمل المسؤولية عن هذا النظام المهم. لم أتسلم ولن أحصل على علامات أو إملاءات من جهات متطرفة أو معارضة”. (ريشت كان)
  • قالت أييلت شاكيد: “لو كنت على رأس لجنة اختيار القضاة لكانت النتيجة مختلفة، استبعد أن يكون القضاة المنتخبين من اليسار مثلما أن الذين غادروا المحكمة مؤخرًا لم يكونوا بدورهم من أهل اليسار”. (القناة السابعة)
  • توفي 3 أشخاص تأثرا بإصابتهم بفيروس كورونا، فيما شخصت 12930 إصابة جديدة بالفيروس أمس الإثنين، في مؤشر لاستمرار التراجع في الإصابات الخطيرة والانخفاض الملحوظ في الفحوصات الموجبة. (القناة السابعة)
  • سجلت منذ منتصف الليل 1786 إصابة جديدة بالكورونا، ليرتفع إجمالي الحالات النشطة إلى 112271، بينما بلغ الإجمالي التراكمي للإصابات التي سجلت منذ الإعلان عن تفشي الفيروس في البلاد في آذار 2020، حوالي 3571504، فيما بلغت وفيات كورونا 10003 حالات وفاة. (القناة 13)
  • يرقد في مستشفيات البلاد 1632 مصابا، بينهم 753 بحالة خطيرة، و300 بحالة خطيرة جدا، بينما تم ربط 226 مصابا بأجهزة التنفس الاصطناعي. (القناة 13)
  • ترتفع أسعار الوقود في البلاد، فجر الأول من آذار 2022 بـ15 أغورة لليتر الواحد، إثر ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق العالمية، وسيبلغ سعر ليتر بنزين “أوكتان 95” في مسار الخدمة الذاتية 6.86 شيكل، وتلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 21 أغورة على كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود. (إسرائيل اليوم)

شأن إسرائيلي خارجي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الإثنين، نقل أعمال سفارتها لدى أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة لفوف (أو لفيف LVIV) الواقعة غربي أوكرانيا على الحدود مع بولندا، وذلك في ظل تصاعد المخاوف من غزو روسي وشيك للدول السوفيتية السابقة..

  • قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه بعد “تقييم للوضع” قرر وزير الخارجية يائير لبيد ” إصدار تعليمات للعاملين في السفارة الإسرائيلية في كييف، بالانتقال إلى المكاتب القنصلية التي تم افتتاحها في مدينة لفوف في غرب أوكرانيا”. (هآرتس)
  • أفاد وزارة الخارجية الإسرائيلية بأن “المكتب القنصلي في لفوف الأوكرانية، يعمل على إصدار وثائق سفر للمواطنين الإسرائيليين منذ يوم الخميس (17 شباط الجاري) وسيساعد المواطنين المعنيين بمغادرة البلاد عبر المعابر البرية إلى الدول المجاورة”. (هآرتس)
  • دعت دراسة صادرة عن “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، إسرائيل إلى دعم الموقف الأميركي في الصراع المتصاعد في أوروبا الشرقية، بسبب العلاقات الخاصة بين الدولتين والالتزام الأميركي بأمن إسرائيل. وفي هذا السياق، أوصت الدراسة بأن تمتنع إسرائيل عن الدخول في مواجهة، علنية خصوصا، مع الإدارة الأميركية حتى في حال جرى توقيع اتفاق نووي جديد مع إيران قريبا. (يديعوت أحرونوت)
  • أوصت دراسة “معهد أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، الحكومة بالحفاظ بقدر الإمكان في هذه المرحلة على قنوات الاتصال مع موسكو، من أجل الامتناع عن احتكاك عسكري في سورية. كذلك أوصت باستمرار ترسيخ إسرائيل لعلاقاتها مع دول عربية ونقل “رسائل إيجابية” إليها، “من أجل الاستعداد لاحتمال حدوث قلاقل فيها إثر تبعات الأزمة الدولية وبهدف منع تراجع عملية تطبيع العلاقات”. (والاه)
  • نقل موقع “والاه”، عن مسؤولين إسرائيليين، أنهم قلقون من أن “العقوبات المحتملة على روسيا من قبل الولايات المتحدة رداً على غزو محتمل لأوكرانيا من شأنها الإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية في سوريا” وشددوا على أن “العلاقات الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة قد تهدد تنسيقها مع موسكو بشأن العمليات في سوريا”. (والاه)
  • أعلنت سلطة الطبيعة والحدائق التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي الإثنين، عن تجميد مخطط استيطاني بسفوح جبل الزيتون في مدينة القدس المحتلة، يهدف إلى توسيع “الحديقة القومية” حول أسوار البلدة القديمة، عبر استهداف أراض فلسطينية خاصة ومساحات تابعة للكنائس. (هآرتس)
  • قال وكيل وزارة الخارجية البحرينية عبد الله آل خليفة: “يوجد تعاون استخباراتي بين إسرائيل وبين البحرين، الموساد في البحرين، هم يتواجدون في المنطقة، إن كان هذا التعاون الأمني بين البحرين وإسرائيل يوفر مزيدا من الأمن والاستقرار فإنه يجب أن يحدث. إن كان هذا ينفذ حياة المواطنين الأبرياء يجب أن يحدث. لذلك زيارتان لرئيس الموساد في 2020-2021 نشرت من قبلنا في وسائل الإعلام. التعاون الأمني والاستخباراتي مع إسرائيل هو جزء من شراكتنا وسيستمر”. (والاه)
  • وقعت إسرائيل والمغرب أمس الاثنين، اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية التي أكدت أن “المغرب یحظى بأھمیة كبیرة بالنسبة لإسرائیل في المیادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية”. (غلوبس)
  • تهدف الاتفاقية التي وقعتها وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي ونظيرها المغربي رياض مزور، إلى تنظيم العلاقات التجارة بين البلدين، بما يسهل على المصدرين والمستوردين، وكذلك تعزيز التعاون من خلال الندوات المشتركة وتبادل وفود رجال الأعمال، وتشكيل لجنة اقتصادية مشتركة للبلدين تعمل على تعزيز تنفيذ بنود الاتفاقية. (غلوبس)
  • بلغت قيمة التبادلات التجارية بین إسرائيل والمغرب في العام 2021 “نحو 131 ملیون دولار، منھا ما یقارب 31 ملیون دولار من الصادرات و100 ملیون دولار من الواردات”، وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدر المملكة إلى الدولة العبرية منتجات النسیج والزراعة والنقل. (القناة 12)
  • قال ضابط إسرائيلي كبير إن الحرب في سورية انتهت عمليا بحلول بداية العام الحالي، “وبعد أن انقشع غبار المعارك، تم خلط الأوراق من جديد. والأسد يقيم سورية من جديد أمام أنظارنا”. (هآرتس)
  • يسيطر رئيس النظام، بشار الأسد، على معظم الأراضي السورية، لكن يوجد ثلاث مناطق سيطرة أخرى، تركية في الشمال وكردية في الشمال الشرقي والبادية الشرقية ومنظمات المتمردين وبينهم “داعش” والقاعدة عند الحدود مع العراق والأردن. (هآرتس)
  • تشير تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية، إلى أنه جرت تغيرات ديمغرافية في سورية؛ “قرابة ثلث السكان في المناطق التي يسيطر عليها النظام هم علويون، أي أكثر ضعفي نسبتهم قبل نشوب الحرب. ونحو 10% شيعة، بينما كانت نسبتهم 3% قبل الحرب. وهذه هزة حقيقية ستؤثر بشكل كبير على سير الأمور في هذه الدولة. وملايين اللاجئين السنة الذين تفرقوا أثناء الحرب، إلى الدول المجاورة ودول أوروبية، لن يسمح لهم بالعودة”. (هآرتس)
  • أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها ستطلق ابتداء من يوم 13 مارس/آذار الوشيك المقبل، خطا جويا مباشرا جديدا، يربط الدار البيضاء بتل أبيب، وسيتم تشغيل هذا الخط بمعدل 4 ترددات في الأسبوع ليمر في مدة وجيزة إلى 5 ترددات في الأسبوع. (إسرائيل 24)

عــرب الـــ48

  • أزالت كتلة الموحدة برئاسة منصور عباس اعتراضاتها، عن مسألة التصويت لصالح القوانين الحكومية، بعد أن كانت قد هددت بالامتناع عقب الاعتراض على مشروع قانون اقترحته النائب عن الموحدة إيمان خطيب يتعلق بالسماح لذوي الأطفال الصغار برفض العمل ليلاً. (ريشت كان)
  • هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ198 على التوالي منذ العام 2000، صباح اليوم الثلاثاء. (كل العرب)
  • تواجه 46 عائلة في الطيرة خطر الترحيل والتهجير بعد أن سلمت السلطات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، 110 أوامر هدم لأصحاب 46 منزلا و64 مخزنا ومصلحة تجارية، شرقي المدينة (منطقة السهل) بذريعة البناء في منطقة زراعية. (عرب 48)

عناويـــن الإعلام العبــري

فيما يلي أبز عناوين الصحف الإسرائيلية الثلاث (هآرتس، معاريف، ويديعوت أحرنوت)، الصادرة اليوم الثلاثاء:

“هآرتس”:

– بوتين يعترف بدولة الانفصاليين في أوكرانيا

– انشل ببير يكتب: الرئيس بوتين أوضح أنه يعيش في واقع خاص به ويصر على اعتراف العالم بذلك

– عاموس هرئيل المحلل الاستراتيجي يكتب: بعد 11 عاما من الحرب في سوريا الرئيس الأسد يعيد السيطرة الكاملة على بلاده

– اعتقال 13 شابا من العيسوية بتهمة رشق الحجارة والزجاجات الحارقة على الشرطة

– محكمة في القدس تطلق سراح ستة مستوطنين قاموا بالاعتداء على أملاك وحياة الفلسطينيين في حوارة

– إلغاء تهمة تجنيد الأموال للجبهة الشعبية وإدانة ختام سعيفان بالعضوية فقط والحكم عليها بالسجن 5 أشهر وتغريمها مبلغا ماليا بقيمة 1500 شيقل

– سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية تتراجع عن قرارها بتوسيع الحديقة القومية بعد الكشف عن رسالة رؤساء الكنائس الذين اعتبروا إقامة الحديقة على أراض تعود ملكيتها للكنائس اعتداء مباشر على المسيحيين

“يديعوت احرونوت”:

– على وشك الحرب في أوكرانيا

– مساع لعقد قمة بين بوتين وبايدن لمنع الحرب

– أكثر من 10 آلاف شخص توفوا من كورونا

– تعيين أربعة قضاة حجج في المحكمة العليا ومن بينهم لأول مرة القاضي المسلم خالد كبوب من يافا

– تمرد غانيتس على الائتلاف الحكومي

– رئيس مجلس الأمن القومي السابق: يجب استعمال العنف لمنع إيران من تملك قوة نووية

“معاريف”:

– رسالة بوتين واضحة: أمر بإدخال الجيش إلى المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون لحمايتهم

– تهديد أزرق أبيض: وزير الأمن فاجأ شركاه بالحكومة أنه لن يصوت إلى جانب الائتلاف

– مصدر أمني: اتفاق مع إيران أفضل من دونه

– لبيد: سنواصل النضال ضد إرهاب إيران ولن نتردد لمنع إيران من الوصول إلى هدفها

– اعتقال مستوطنة بتهمة قتل طفليها قبل 25 عاما والمحكمة تمدد اعتقالها

وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي أهم ما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي:

ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نشر على صفحته على الفيسبوك:
“إلتقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت اليوم بعثة لاعضاء كونجرس من الحزب الجمهوري برئاسة النائب كيفين مكارثي جاءت إلى إسرائيل برعاية ايباك. وتحدث رئيس الوزراء مع أعضاء البعثة عن رؤيته السياسية والأمنية وعن قضايا إقليمية، وخصوصا عن المحادثات التي تجرى في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني. وشكر رئيس الوزراء أعضاء البعثة على دعمهم لإسرائيل وشدد على أهمية الحوار بين الحكومة الإسرائيلية وكلا طرفي الخريطة السياسية الأمريكية”.

أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة نشر على صفحته على تويتر:
“محمد العجلوني، 22 عاما، من سكان الشيخ جراح بمتلازمة داون. هذا لم يمنع شرطة حرس الحدود من مهاجمته اليوم حتى احتاج إلى العلاج في المستشفى. مع محمد وعائلة العجلوني ومع كل سكان الشيخ جراح في مواجهة الاحتلال العنيف”.

يائير غولان، نائب وزيرة الاقتصاد نشر على صفحته على تويتر:
“ما هي الأزمة؟ هل هناك أي شك في هذا الوقت في أن القلق على الطبقات الأضعف والحد الأدنى المناسب للأجور أهم من معاشات الموظفين الدائمين؟”.

باراك رافيد، المحلل السياسي لموقع “والاه” نشر على صفحته على تويتر:
“يوسي كوهين، الذي دفع باتجاه خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ونتيجة لذلك اقتربت إيران من القنبلة الذرية، لا يزال جالسًا ويقدم نصائح حول المفاوضات الحالية مع إيران. حقا، لا يوجد حد للغطرسة”.

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا