تقرير الإعلام الإسرائيلي الأحد 27-02-2022

شأن إسرائيلي داخلي

  • صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع اليوم، على مشروع قانون أساس طرحه وزير العدل جدعون ساعر بشأن حقوق الأشخاص الذين يخضعون للتحقيق الجنائي من قبل أجهزة فرض القانون، وينص مشروع القانون على صيانة حق المعتقلين والمشتبه فيهم والمتهمين في قضايا جنائية في إجراءات تحقيق عادلة ومنصفة وتكريس حقهم في الاستشارة والتمثيل من قبل محام. (ريشت كان)
  • شخصت 5987 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد أمس السبت، فيما واصلت الموجة الخامسة بالانحسار مع التراجع بالعدوى والإصابة، وكذلك الانخفاض بالحالات التي بحاجة لتسرير والإصابات الخطيرة. (القناة 13)
    سجلت منذ منتصف الليل حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم، 1445 إصابة جديدة بالكورونا، وبذلك بلغت الإصابات النشطة 77052 إصابة. (ريشت كان)
  • بلغ الإجمالي التراكمي للإصابات التي سجلت منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في البلاد في آذار 2020، حوالي 3618445 إصابة، فيما بلغ العدد التراكمي لوفيات كورونا 10126 حالة وفاة. (هآرتس)
  • يرقد في مستشفيات البلاد 1435 مصابا بالكورونا، بينهم 646 بحالة خطيرة، 268 بحالة خطيرة جدا بينما 232 مصابا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، علما أن تم في مطلع شباط الجاري، تسرير أكثر من 2500 في المستشفيات. (القناة 12)
  • يواصل معدل الإصابات والوفيات الأسبوعي بالانخفاض، حيث سجلت خلال الأسبوع الأخير 77334 إصابة جديدة بالكورونا، بانخفاض بنسبة 42.9% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما شخصت 338 إصابة خطيرة بتراجع بنسبة 40.8%، بينما سجلت 142 حالة وفاة خلال الأسبوع الأخير بتراجع بنسبة 51.2% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه. (يديعوت أحرونوت)
  • ترتفع أسعار الوقود في البلاد فجر الثلاثاء، الأول من شهر آذار 2022، بـ33 أغورة لليتر الواحد، إثر ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق العالمية، وسيبلغ سعر ليتر بنزين “95” في مسار الخدمة الذاتية 7.04 شيكل، وتلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 21 أغورة على كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود. (إسرائيل اليوم)

شأن إسرائيلي خارجي

  • تتأثر العديد من الفروع الاقتصادية في إسرائيل من عقوبات أميركية وأوروبية على روسيا، إثر غزوها أوكرانيا، كما ستتأثر بهذه العقوبات العديد من الشركات الإسرائيلية التي تعمل في روسيا، ويصل حجم أعمالها بمليارات الدولارات سنويا، ويتوقع أن تواجه شركات إسرائيلية، تعمل مع جهات روسية فرضت عليها عقوبات أو قيود، مشاكل في إبرام صفقات تجارية مع شركات أميركية أو أوروبية والتعرض لدعاوى قضائية في الولايات المتحدة وأوروبا..
  • أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اليوم، تناولت الحرب الدائرة في أوكرانيا بعد الغزو الروسي. وأعلن الكرملين أن بينيت اقترح وساطة إسرائيل لوقف الحرب. (ديوان رئيس الحكومة)
  • قال مسؤول سياسي إسرائيلي إن بينيت “عبر عن قلقه من الوضع في أوكرانيا ومن إمكانية أن يشتد القتال ويؤدي إلى أضرار إنسانية بالغة”، وبحسب المسؤول، ذكر بوتين أنه “مستعد لمفاوضات. (والاه)
  • قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، إن إسرائيل مستعدة للمساعدة إذا طولبت بذلك وفي أي وقت في تسوية الأزمة وإحداث تقارب بين الجانبين، إثر مكانتها الخاصة التي تسمح لها بالحصول على أذن صاغية من الجميع”، واتفقا على “الحفاظ على اتصالات متواصلة بين روسيا وإسرائيل”. (والاه)
  • تظاهر آلاف الإسرائيليين في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا، معربين عن دعمهم لمواطني الدولة الذين يتعرضون للهجوم من عدة جبهات، وخرجت التظاهرة الرئيسية ليلة السبت في مركز تل أبيب، وتجمع مئات المتظاهرين في جادة روتشيلد وبدأوا مسيرة نحو السفارة الروسية، حيث أقيمت وقفة احتجاجية يوم الخميس الماضي. (إسرائيل 24)
  • أصدرت السفارة الأوكرانية في إسرائيل بيانا أمس، دعت فيه المهتمين بالمشاركة في الدفاع عن أوكرانيا للدفاع عن سيادة البلاد، وقال البيان “إذا كنتم على استعداد للدفاع عن سيادة أوكرانيا، رجاء إرسال رسالة إلينا”. (إسرائيل 24)
  • قال نفتالي بينيت: ” سترسل إسرائيل إلى أوكرانيا خلال اليومين المقبلين طائرة محملة ب-100 طن من المساعدات الإنسانية للمواطنين الأوكرانيين، هذه المساعدات ستشمل أجهزة لتطهير المياه ومعدات طبية وأدوية وبطانيات وخيم ومساعدات إضافية”. (ديوان رئيس الحكومة)
  • يرأس وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد اليوم، جلسة مشاورات لتقييم الوضع الخاص بالمواطنين الإسرائيليين العالقين في أوكرانيا. (ريشت كان)
  • تشير معطيات وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى أنه غادر أوكرانيا حوالي 2000 مواطن إسرائيلي منذ بدء القتال يوم الخميس الماضي، ولا يزال في أوكرانيا حوالي 9000 إسرائيلي. (يديعوت أحرونوت)
  • قال نائب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية للشؤون الأوروبية – الآسيوية، غاري كورين: “إسرائيل لا تطلق تصريحات متشددة ضد روسيا، إثر غزو أوكرانيا، لأنها تريد أن تبقي لنفسها إمكانية للتوسط لدى المستويات العليا في الدولتين من محاولة لوقف الحرب”. (ريشت كان)
  • قال غاري كورين: “هناك أمورا نستمر في تنفيذها في خضم الحرب الروسية الأوكرانية، وهي تتم بصورة متواضعة. وهناك طلبات في المجال الإنساني أيضا، وهناك طائرة ستتوجه إلى بولندا غدا، محملة بأطنان من المساعدات. وإسرائيل ستحاول تقديم مساعدات طالما يطلب منها ذلك”. (ريشت كان)
  • قال غاري كورين: “إسرائيل تجري اتصالات مع جميع الأطراف، أوكرانيا وروسيا والدول الغربية. توجد لإسرائيل مصلحة بالحفاظ على هذه القناة. والمحادثات في مستويات العمل مستمرة. وعندما يتم اتخاذ قرار، ستجري محادثات من خلال قنوات أخرى”. (ريشت كان)
  • قال السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا مايكل برودسكي: “انتقلنا أمس إلى بولندا، لكن أطقمنا موجودة باستمرار على المعابر الحدودية، إنهم هناك على مدار الـ24 ساعة، ونحن نبذل قصارى جهدنا عند المعابر الحدودية لإخراج الباقين”.(يديعوت أحرونوت)
  • أوضحت سفارة روسيا في إسرائيل، أن العمل بالتنسيق الأمني في سوريا بين البلدين سيستمر، ويأتي هذا الإعلان على الرغم من إبداء موسكو استياءها من التنديد الإسرائيلي بإعلان غزو أوكرانيا. وقالت السفارة “لقد ثبت أن التنسيق بين البلدين ضروري”. (القناة 13)
  • قال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هاندل: “إسرائيل لن تتنازل عن هضبة الجولان أو تتخلى عن غور الأردن مقابل أي ضمانات أمنية في أي عملية سياسية مستقبلية، هذا الموقف نابع من الدروس المستفادة من الحرب الروسية على أوكرانيا، يجب علينا أن نتعلم كيف يجب أن تظل إسرائيل قوة إقليمية تعرف كيف تدافع عن نفسها. نتعلم درسا مهما جدا هنا، وربما في ضوء الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران، إسرائيل يجب تدافع عن نفسها ولا يمكنها الاعتماد على أي دولة”. (القناة السابعة)
  • قال الباحث في معهد الأمن القومي الإسرائيلي، دورون ماتزا: “إن الساحة الدولية آخذة في التغير، ودليل ذلك هو ما يحدث حاليا في أوكرانيا والآثار الناتجة عن التوتر هناك.. أوكرانيا ليست ضحية الغزو الروسي فحسب، بل هي أيضا ضحية لضعف النظام الدولي، الذي كرس نفسه لاستراتيجية التسويف والدبلوماسية الناعمة في التعامل مع الجهات المتمردة على النظام الدولي”. (إسرائيل اليوم)
  • قالت حاغيت تسيتيات ليفين، المديرة العامة لشركة تأمين مخاطر الائتمان والتجارة الخارجية والتي تؤمن صفقات ائتمان في السوق الإسرائيلية والتجارة الخارجية مع 140 دولة: “يوجد عدد كبير من الشركات في فروع مختلفة التي ستواجه وضعا معقدا في روسيا وأوكرانيا”. (ذي ماركر)
  • قالت حاغيت تسيتيات ليفين: “في هذه الأثناء، لم نسمع عن شركات إسرائيلية طلبت تفعيل التأمين ولا عن عقوبات ملموسة ضد شركات إسرائيلية، لكن نشأ وضع له تأثيرات كثيرة ومعقدة، مثل تغيرات في سعر صرف عملات وأسعار الطاقة وأسعار منجات للبناء”. (ذي ماركر)
  • قالت حاغيت تسيتيات ليفين: “كل شيء توقف في أوكرانيا، ولا يوجد أي نشاط اقتصادي هناك. وفي روسيا، ستؤدي العقوبات إلى تأميم بنوك، وقسم منها بملكية أوليغرشيين، وبعضهم ينشطون ولديهم علاقات تجارية مع شركات إسرائيلية. ويجد حاليا عدم يقين”. (ذي ماركر)
  • تعتبر روسيا المصدر المركزي للفحم بالنسبة لإسرائيل، والذي يشكل 23% من إنتاج الكهرباء في إسرائيل، وارتفاع أسعار الفحم كان السبب الأساسي لرفع أسعار الكهرباء في إسرائيل. (ذي ماركر)
  • قال رئيس رابطة مستوردي الحبوب في إسرائيل إيتاي رون: “إننا نعيش على الأوكرانيين. ونستورد قرابة نصف طعامنا كله من روسيا وأوكرانيا، حيث يكفي احتياطي القمح في إسرائيل لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر، وفي حال استمرار الحرب في أوكرانيا، وعدم وجود مصادر تزويد قمح أخرى بأسعار معقولة، فإنه قد ينشأ نقصا”. (هآرتس)
  • نسبت لائحة اتهام قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية، إلى المحكمة المركزية في القدس، للشرطي الذي أعدم الشهيد إياد الحلاق، إطلاق النار عليه “بشكل متهور”. وبدأت اليوم، محاكمة الشرطة، الذي أعدم الحلاق في البلدة القديمة في القدس المحتلة، في 30 أيار 2020. (هآرتس)

عــرب الـــ48

  • أعلنت غرفة الطوارئ التي أنشأتها الحركة الإسلامية بهدف تأمين عودة طلابنا العرب الذين يدرسون في أوكرانيا للبلاد بسلام، أن حافلتي الطلاب اللتين خرجتا من خاركوف من أوكرانيا وعلى متنها حوالي مئة طالب، قد وصلتا قبل أكثر من ساعة للحدود المولدوفية بسلام، ومن المتوقع دخولهم لمولدوفا بكل لحظة، إضافة لاستمرار وصول المزيد من طلابنا الآخرين للحدود. (كل العرب)
  • رفضت المحكمة العليا استئناف قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف بمنطقة النقب، جنوبي البلاد، ردا على العقوبة التي فرضتها المحكمة المركزية في بئر السبع على الشيخ صياح الطوري وعدد من أقاربه بسبب تواجدهم الدائم في أرضهم وخيامهم بالقرية التي هدمتها السلطات الإسرائيلية 198 مرة لغاية اليوم، وأعاد الأهالي نصبها من جديد في كل مرة. (عرب 48)
  • جاء في بيان صادر عن القائمة العربية الموحدة أنه:”أعلم رئيس كتلة القائمة العربية الموحدة ورئيس لجنة الداخلية البرلمانية النائب وليد طه، في اتصال هاتفي اليوم، كلا من الدكتور سمير محاميد رئيس بلدية أم الفحم، والسيد رفيق حلبي رئيس بلدية دالية الكرمل، أن وزيرة الداخلية أييلت شاكيد قامت بالتوقيع على ربط آلاف البيوت في المدينتين بالكهرباء، وذلك تنفيذا لقانون الكهرباء للنائب طه وللموحدة”. (كل العرب)
  • قدم مركز عدالة اليوم الأحد، التماسا إداريا للمحكمة المركزية في القدس ضد وزارة التربية والتعليم، بهدف إقصاء مدارس التربية الخاصة من إجراءات تعيين المعلمين في المدارس العربية التابعة للوزارة. (عرب 48)

عناويـــن الإعلام العبــري

فيما يلي أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية الثلاث (هآرتس، معاريف، ويديعوت أحرونوت)، الصادرة اليوم الأحد:

“هآرتس”:

– الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية تفصل بنوكا روسية عن نظام “سويفت”

– في إسرائيل: تقديرات الاستخبارات كانت خاطئة والموقف غير واضح أمام روسيا

– آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد الحرب على أوكرانيا

– سفارة أوكرانيا تدعو الإسرائيليين إلى الانضمام للجيش والمشاركة بالحرب

– إسرائيل رفضت طلبا أمريكيا للانضمام بالتنديد بروسيا ولكنها ستصوت مع قرار الإدانة في مجلس الأمن

– جدعون ليفي يكتب اليوم: إسرائيل تصرفت أكثر من مرة مثل روسيا ولا يحق لها أن تنتقدها

“يديعوت احرونوت”:

– الخارجية الإسرائيلية ترد على انتقادها أنها لا تفعل شيئا لإنقاذ الإسرائيليين: توسلنا لكي يخرجوا من أوكرانيا

– الرئيس الأوكراني طلب من بينيت التدخل والتوسط بين بلاده وموسكو

– إسرائيل لا تريد إغضاب الدب الروسي

– اليوم محاكمة الشرطي قاتل الشاب إياد الحلاق ووالده يقول: الشرطي أطلق الرصاص عليه وهو على الأرض

– غضب في أوساط اليمين واليسار من تصريح رئيس مجلس الاستيطان دافيد الحياني أنه يريد إسقاط الحكومة لأنها لا تبني في الضفة

“معاريف”:

– آلاف الإسرائيليين تظاهروا ضد روسيا

– السفارة الأوكرانية طلبت من مقاتلين من إسرائيل الانضمام للحرب ضد روسيا

– موجة من السرقات في الحوانيت بسبب ارتفاع الأسعار

– مقتل إسرائيليين بتحطم طائرة

وسائل التواصل الاجتماعي

وفيما أهم ما رصد في وسائل التواصل الاجتماعي:

ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نشر على صفحته على الفيسبوك:
“فيما يلي التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة الحكومة: “نحن، على غرار غيرنا حول العالم، نتناول الأحداث المروعة التي تقع في أوكرانيا، حيث ستتم إحاطة الحكومة في وقت لاحق من هذا اليوم بأخر التطورات، على أن نعقد بعد ذلك جلسة للمجلس الوزاري المصغر هذا المساء من أجل مناقشة هذا الموضوع بصورة شاملة. أولا، ألتمس التعبير، باسم جميع مواطني إسرائيل، عن أملنا في أن يتم إيجاد حل لهذا النزاع قبل تفاقم هذه الحرب، وحصول تداعيات إنسانية أروع بكثير مما يمكننا أن نتخيله. نحن نصلي من أجل سلامة مواطني أوكرانيا ونأمل بتفادي المزيد من إراقة الدماء. ونتصرف برزانة وبمسؤولية. خلال اليومين المقبلين ستصل أوكرانيا طائرة محملة بـ 100 طن من المعدات الإنسانية الإسرائيلية الموجهة للمواطنين المتواجدين في المناطق التي تدور فيها المعارك، وأولئك الذين يحاولون مغادرتها. ذلك فضلا عن أطقم تنقية المياه، والمعدات الطبية والأدوية، وكذلك الخيم، والبطانيات، وأكياس النوم وغيرها من المعدات التي من شأنها مساعدة المواطنين المتواجدين خارج منازلهم في ظروف شتوية وباردة. وتزامنا مع ذلك، تعمل وزارة الخارجية وموظفيها ليلا ونهارا في سبيل مساعدة الإسرائيليين المتواجدين على الحدود المعنيين بمغادرتها للاتجاه نحو منازلهم في إسرائيل. وفي هذه المناسبة، أشكرهم على ما يؤدونه من عمل مخلص. كما ذكرت سابقا، سنعقد هذا المساء جلسة للمجلس الوزاري المصغر بغية مناقشة كافة الأبعاد المترتبة عن هذا الوضع بالنسبة لإسرائيل سواء الأبعاد السياسية منها، أو الاقتصادية أو تلك المتعلقة باستيعاب القادمين الجدد من أوكرانيا وغير ذلك. وخلال الأسابيع الأخيرة لقد اتخذنا الإجراءات الضرورية استعدادا لهذه اللحظات، وبالتالي فتؤدي كل من وزارة الخارجية والوكالة اليهودية وغيرهما من الجهات وظيفتها بشكل جيد، سواء من ناحية مخزونات الطعام، أو التداعيات المحتملة على الاقتصاد الإسرائيلي. إننا جاهزون. وألتمس مجددا التعبير عن أملنا جميعا في استعادة السلم والهدوء في أوكرانيا”.

باراك رافيد، المحلل السياسي لموقع “والاه”، نشر على صفحته على تويتر:
“أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، تناولت الحرب الدائرة في أوكرانيا بعد الغزو الروسي. وأعلن الكرملين أن بينيت اقترح وساطة إسرائيل لوقف الحرب. قال مسؤول سياسي إسرائيلي إن بينيت “عبر عن قلقه من الوضع في أوكرانيا ومن إمكانية أن يشتد القتال ويؤدي إلى أضرار إنسانية بالغة”. وبحسب المسؤول نفسه، ذكر بوتين أنه “مستعد لمفاوضات. وفي هذا السياق قال رئيس الحكومة إن إسرائيل مستعدة للمساعدة إذا طولبت بذلك وفي أي وقت في تسوية الأزمة وإحداث تقارب بين الجانبين، إثر مكانتها الخاصة التي تسمح لها بالحصول على أذن صاغية من الجميع”. واتفقا على “الحفاظ على اتصالات متواصلة بين روسيا وإسرائيل”، حسب المسؤول”.

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا