تقرير الإعلام الإسرائيلي الثلاثاء 01-03-2022

شأن إسرائيلي داخلي

  • دخلت منتصف الليلة الماضية التسهيلات والتعديلات على أنظمة الشارة الخضراء للمطعمين ضد الكورونا، وتم تمديد سريان مفعول الشارة الخضراء، وإلغاء لزوم إبرازها لدى دخول قاعات الأفراح أو النوادي والبارات والحانات والمطاعم. إلا أنها ستبقى سارية المفعول لدى الخروج من البلاد، أما بالنسبة لارتداء الكمامات فلا تزال التعليمات بهذا الشأن نافذة المفعول حيث سيغرم كل من يخالفها ب 500 شيكل. (والاه)
  • أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن إلغاء التعليمات بإلزام المسافرين الوافدين إلى البلاد بالخضوع لفحص PCR قبل الصعود إلى الطائرة المتوجهة إلى إسرائيل والاكتفاء بالفحص لدى الوصول إلى البلاد، كما يلزم المسافرون بتعبئة استمارة المسافر خلال 48 ساعة قبل دخولهم إسرائيل وإلزامهم بالخضوع للحجر الصحي إلى حين تلقي نتيجة الفحص أو مرور 24 ساعة من دخولهم البلاد. (القناة 13)
  • توفي 50 شخصا تأثرا بإصابتهم بفيروس كورونا، فيما سجلت 8372 إصابة جديدة أمس الإثنين، وسط التراجع الملحوظ بعدد الإصابات التي بحاجة إلى تسرير. (ريشت كان)
  • شخصت منذ منتصف الليل حتى الساعة الثامنة صباحا، 1036 إصابة جديدة بالكورونا، وبذلك يبلع عدد الإصابات النشطة 72270 إصابة بعد أن بلغت في مطلع شهر شباط الماضي، أكثر من 500 ألف إصابة نشطة. (إسرائيل اليوم)
  • بلغ الإجمالي التراكمي إصابات كورونا التي سجلت منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في البلاد في آذار 2020، 3637543 إصابة، فيما ارتفعت وفيات كورونا إلى 10204 حالات وفاة. (ريشت كان)
  • يرقد في مستشفيات البلاد 1307 مصابا بينهم 582 مصابة بحالة خطيرة و254 مصابا بحالة خطيرة جدا، فيما تم ربط 215 مصابا بأجهزة التنفس الاصطناعي، مع توقف التراجع بالإصابات الخطيرة الذي سجل في الأيام الأخيرة. (إسرائيل اليوم)
  • سجلت بالأسبوع الماضي بالكورونا، 66105 إصابات جديدة بانخفاض بنسبة 40.3% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما سجلت 287 إصابة خطيرة بتراجع بنسبة 39.8%، بينما سجلت 138 حالة وفاة خلال الأسبوع الأخير بتراجع بنسبة 37.3% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه. (يديعوت أحرونوت)

شأن إسرائيلي خارجي

رفضت إسرائيل طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بتزويد بلاده بأسلحة، وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الثلاثاء. وجاء طلب الرئيس الأوكراني خلال محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يوم الجمعة الماضي. لكن إسرائيل أعلنت أن طائرتين محملة بمساعدات إنسانية لأوكرانيا توجهت إلى بولندا، اليوم..

  • قال نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر الموساد اليوم: “دولة إسرائيل اتخذت منذ اللحظة الأولى خطا مدروسا ومسؤولا، لا يسمح لنا الحفاظ على مصالحنا فقط، وإن نجاعة أيضا. أن نكون جهة موثوقة، إحدى الجهات الوحيدة، التي بإمكانها إجراء اتصالات بلا وساطة مع الجانبين (الروسي والأوكراني)، وتقديم مساعدة أينما نطالب. ونحن نساعد فعلا، بهدوء”. (ديوان رئيس الحكومة)
  • أبلغ مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى إسرائيل بأن الولايات المتحدة ستنظر بالإيجاب إلى تزويد أوكرانيا بالسلاح، حسبما نقلت “يديعوت أحرونوت” عن موظفين إسرائيليين وأوكرانيين وأميركيين رفيعي المستوى. (يديعوت أحرونوت)
  • تمتنع إسرائيل عن اتخاذ موقف يغضب روسيا، على خلفية التنسيق الأمني بينهما بما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سورية. لكن هذا الموقف يثير انتقادات ضد القيادة الإسرائيلية داخل إسرائيل وفي الولايات المتحدة. (القناة 13)
  • قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: “الجميع يدرك أن هذا قليل ومتأخر، وينبغي أن نفعل أكثر بكثير. والدول التي لديها الكثير مما ستخسره تتخذ خطا واضحا. فألمانيا غيرت قرارا كان ضمن مبادئها المتشددة، وقررت تزويد أوكرانيا بسلاح فتاك، وفقط إسرائيل، التي تسعى دائما إلى تذكير الآخرين بأنهم لم يقفوا إلى جانبها، أو إلى جانب الشعب اليهودي في فترة مظلمة، ولديها قدرة للمساهمة في وسائل الدفاع الأوكرانية على الأقل، تفعل أي شيء من أجل ألا تفعل شيئا”. (يديعوت أحرونوت)
  • قال موظفون إسرائيليون رفيعو المستوى إن أوكرانيا زادت طلباتها للحصول من إسرائيل على عتاد عسكري ومعلومات استخباراتية، خلال السنة الأخيرة. ولم تستجب إسرائيل لمعظم هذه الطلبات “بسبب الحساسية النابعة من الجالية اليهودية، وكذلك بسبب الحاجة إلى تنسيق عمليات مع روسيا في سورية”. (القناة 12)
  • قال السفير الأوكراني في تل أبيب، إيفغين كورنيتشوك، إن إسرائيل ترفض دخول مواطنين أوكرانيين “حتى بعد نشوب الحرب”، مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية تطلب من الأوكرانيين القادمين إليها أن يثبتوا أنهم لا يعتزمون البقاء فيها “كي لا يتحولوا إلى ماكثين غير قانونيين أو لاجئين”. (هآرتس)
  • بعث القنصل الأوكراني في إسرائيل رومان كوتوفيتش، رسالة إلى وزارة الداخلية الإسرائيلية، جاء فيها: “نطلب خطوة إنسانية، خاصة من الدولة اليهودية والأمة الإسرائيلية، التي تغلبت على الحروب والملاحقات. وفي الوقت الذي تستمر فيه الحرب ومواطني أوكرانيا يحاربون بشجاعة من أجل دولتهم، ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى زيادة الدعم لأوكرانيا وفتح أبوابها أمام اللاجئين الذين يطلبون استيعابهم فيها”. (هآرتس)
  • منعت إسرائيل خلال الأعوام 2018 – 2021، دخول 15,430 أوكرانيا، وهذا أعلى عدد من الأجانب الذين طلبوا الدخول إلى إسرائيل. ويتواجد في إسرائيل، حاليا، قرابة 7200 أوكراني انتهت صلاحية تأشيرة دخولهم ويشكلون 24% من مجمل الأجانب المتواجدين في إسرائيل بصورة غير قانونية. (هآرتس)
  • قررت وزير الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، أنه “سيدخل جميع الأوكرانيين إلى إسرائيل من دون مانع خاص. إذا دعاهم إسرائيلي، فسيطالب بالتوقيع على تعهد بألا يستقروا في البلاد وعليه إيداع كفالة. وإذا لم يدعوهم أحد، فإنهم سيدخلون كسياح، (بشرط) لا يكون هناك اشتباه أنهم سيستقروا في إسرائيل، وسيدخلون. وإذا تعالى اشتباه، سينقلوهم إلى استجواب”. (هآرتس)
  • تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بارتفاع قيمة أسهم شركات الصناعات العسكرية والأمنية، في الأيام الأخيرة، وبينها شركة “إلبيت” الإسرائيلية، التي ارتفعت أسهمها بنسبة 18%، خلال يومين فقط. ووصفت مصادر في الصناعات الأمنية الإسرائيلية الطلب على الأسلحة من الدول الأوروبية بأنه “طلب جنوني”، وخاصة من الدول التي لها حدود مع روسيا أو قريبة من جبهة الحرب في أوكرانيا. (ذي ماركر)
  • ذكرت صحيفة “ذي ماركر” اليوم، أن هنغاريا وبلغاريا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والسويد معنية بالتزود فورا بطائرات بدون طيار، أنظمة قتال إلكتروني، أنظمة تحكم ومراقبة، أنظمة اتصالات وذخيرة. (ذي ماركر)
  • قال مصدر في الصناعات الأمنية الإسرائيلية: “الأوروبيين يستوعبون أن التهديد المنسوب تغير. وإذا كانوا يقدرون في الماضي أن التهديد الأمني هو الصين ولم يأبهوا بروسيا، فإنهم باتوا يدركون اليوم أن التهديد هو صيني روسي، والأحداث في أوكرانيا بدأت بعد لقاء بين الرئيس الروسي والرئيس الصيني، في أولمبياد الشتاء في بكين، ومنذئذ تجدد التوتر حول التهديد الصيني لتايوان”. (ذي ماركر)
  • قال مصدر في الصناعات الأمنية الإسرائيلية: “أوروبا، التي اعتقدت أن التهديد الصيني هو مشكلة أميركية، استيقظت بعدما اكتشفت وجود تهديد أرضي على دول أوروبية، وأن بوتين مستعد للتلميح باستخدام سلاح ذري. ولدينا فرص لم تسنح لنا من قبل، والإمكانيات جنونية”. (ذي ماركر)
  • أفادت “جيروزالم بوست”، أنه على العكس من الموقف الرسمي من امتناع إسرائيل عن بيع أسلحة لأوكرانيا، فإن هولندا ستزود أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات من انتاج شركة ألمانية فرعية تابعة لشركة “رفائيل” الإسرائيلية. (جيروزالم بوست)
  • أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية مساء الإثنين، مقتل مواطن إسرائيلي يهودي في إطلاق نار خلال العمليات العسكرية التي شهدتها العاصمة الأوكرانية، كييف، أثناء محاولته مغادرة البلاد عبر التوجه لحدودها الغربية. (القناة 13)
  • قالت وزيرة النقل والمواصلات الإسرائيلية ميراف ميخائيلي: “إن التدخل الإسرائيلي في الأزمة في أوكرانيا غير وارد. إن الأمر ليس بالشيء المطروح على جدول الأعمال. الحكومة الإسرائيلية تنتهج سياسة مسؤولة وتساعد في الجهود الإنسانية في أوكرانيا، نحن نفضل دائما بدون حروب”. (والاه)
  • استشهد مقاومان فلسطينيان فجر اليوم الثلاثاء، خلال اشتباك مسلح مع قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت مخيم جنين، وأفادت مصادر فلسطينية بارتقاء المقاومين عبد الله الحصري وشادي نجم، خلال اشتباك مسلح مع الجيش الإسرائيلي في المخيم. (والاه)
  • قال الجيش الإسرائيلي: “إنه خلال نشاط ليلي لجنود قوات الشرطة السرية وشرطة حرس الحدود في جنين لتنفيذ اعتقالات تم إطلاق نيران كثيفة على الجنود الذين ردوا بالذخيرة الحية، وأثناء مغادرة القوات بواسطة المركبات العسكرية أطلق مسلح النار عن قرب صوب الجنود، مما أطلقوا عليه النار من مسافة قريبة”. (معاريف)
  • اندلعت مواجهات عنيفة بمشاركة أكثر من 100 شاب فلسطيني، أثناء خروج قوات الجيش الإسرائيلي من جنين، ألقوا خلالها قنابل مولوتوف وحجارة وقنابل يدوية على قوات الجيش التي ردت بالذخيرة الحية ووسائل تفريق التظاهرات. (القناة السابعة)
  • قبلت المحكمة الإسرائيلية العليا اليوم، جزئيًا استئناف أهالي حي الشيخ جراح في القدس، وأكدت عدم جواز إخلائهم من منازلهم حتى البت النهائي في ملكية الأرض المتنازع عليها مع المستوطنين في الحي أو التوصل إلى تسوية، وقررت أن أهالي حي الشيخ جراح سيبقون في العقارات التي يسكنون بها حتى الانتهاء من إجراءات التسوية على ملكية أراضي الحي، هذا في مقابل دفع رسوم إيجارات مخفضة. (عرب 48)
  • نفذت إسرائيل والولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة، مناورات جوية فوق البحر الأحمر، بهدف تحسين قدراتهما على إسقاط المسيرات. (جالييه تساهل)
  • قال نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر الموساد اليوم: “سيكون للموساد عملا كثيرا. والمهمة الكبرى، الضخمة، الملقاة على كاهلكم، هي منع إيران أن تصبح نووية. وهذه مهمة تواجهونها منذ سنوات طويلة، لكن يبدو أننا نقترب من ساعة الحقيقة. وفيما إحدى عينينا موجهة إلى كييف، مثل العالم كله، فإن العين الثانية تراقب، متأهبة، ما يحدث إلى الغرب من هناك، في فيينا”. (ديوان رئيس الحكومة)
  • قال نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر الموساد اليوم: “لست محللا، ولا أريد أن أقيم كيف سينتهي هذا. لكنني أريد أن أعطي من هنا قراءة للاتجاه: بالنسبة لنا، لا يوجد غروب للشمس. الاتفاق النووي الجاري التفاوض حوله يقضي بأنه إيران ستتمكن خلال سنتين ونصف السنة من العودة إلى تشغيل أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم”. (ديوان رئيس الحكومة)
  • قال نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر الموساد اليوم: “الشمس لن تغرب عن أمن إسرائيل وعن سلامة مواطنيها. وقد قلت وأكرر القول هنا خصوصا، إن الاتفاق لا يلزمنا، والموعد بعد سنتين ونصف السنة، الذي يسمح لإيران بتركيب عدد لا نهائي من أجهزة الطرد المركزي لا تلزمنا بكل تأكيد”. (ديوان رئيس الحكومة)
  • قال نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر الموساد اليوم: “يوما ما سنضطر إلى أن نسأل أنفسنا كيف حدث أن دولة إسرائيل، بالرغم من كل الحديث والموارد الهائلة التي تم تخصيصها لهذا الموضوع في العقد الأخير، تجد نفسها في وضع فيه القدرات الإيرانية في المجال النووي متقدمة إلى هذه الدرجة. لكن هذا ليس الوقت (الملائم) للتحدث عن الإرث الذي تلقيناه، وهذا وقت العمل كي يكون الوضع مختلفا”. (ديوان رئيس الحكومة)

عــرب الـــ48

  • عاد عدد من الطلاب العرب الذين يدرسون في جامعات أوكرانيا إلى البلاد عبر مطار اللد، فجر اليوم الثلاثاء، هربا من الحرب التي تخوضها القوات الروسية في أوكرانيا، ولا يزال بعض الطلاب العرب من البلاد في الجامعات الأوكرانية يواجه صعوبات جمة، وهم عالقون في عدة مدن دون أن يتمكنوا من مغادرة حدود أوكرانيا، بعد نشوب الحرب التي بادرت إليها روسيا. (بانوراما)
  • يعانق الأسير زياد جبارين (54 عاما) من مدينة أم الفحم، الحرية يوم 10 آذار الجاري بعد 20 عاما قضاها داخل السجون الإسرائيلية، وقضى جبارين حكما بتهمة الانتماء إلى حركة “فتح”، بالإضافة إلى تهم أمنية مختلفة، وتستعد عائلة الأسير لاستقباله في أم الفحم، ومن المقرر أن تنظم احتفالا في مدخل المدينة. (كل العرب)
  • هدمت جرافات السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، معرشا لعائلة أبو غنيم في مدينة اللد بحجة البناء دون ترخيص اليوم الثلاثاء، وحسب المعلومات الواردة، فإن قوات كبيرة من الشرطة رافقت جرافات البلدية لتنفيذ عملية الهدم، وأغلقت الشوارع القريبة وطوقت المنطقة ومنعت المواطنين من الوصول إلى المكان. (عرب 48)
  • يستدل من معطيات مؤسسة “بطيرم” لأمان الأولاد أنه “منذ العام 2017 حتى يومنا هذا توفي 50 طفلا في البلاد جراء تعرضهم للدهس، وأن 32 من بين الأطفال الضحايا كانوا من أبناء المجتمع البدوي في النقب”. (عرب 48)

عناويـــن الإعلام العبــري

فيما يلي أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية الثلاث (هآرتس، ومعاريف، ويديعوت أحرونوت) الصادرة اليوم الثلاثاء:

“هآرتس”:

– قافلة ضخمة روسية في طريقها الى كييف

– الولايات المتحدة: روسيا ستفرض حصارا على العاصمة الأوكرانية

– المفاوضات الروسية الأوكرانية انتهت دون تقدم

– قتل إسرائيلي على حاجز للجيش الأوكراني

– لبيد: إسرائيل ستصوت إلى جانب التنديد بروسيا

– إسرائيل طلبت من اللاجئين في أوكرانيا الالتزام بعدم طلب الهجرة

– سفير أوكرانيا في تل أبيب: الرئيس الأوكراني كيهودي توقعاته كبيرة من إمكانية تقديم إسرائيل للمساعدة

– إصابة 37 فلسطينيا خلال المواجهات في القدس خلال الاحتفالات بذكرى الإسراء والمعراج

– إصابة طفلة بقنبلة صوتية في وجهها في القدس

– دول أوروبا ستشتري السلاح من إسرائيل: الحرب الإلكترونية “السايبر”، صواريخ أرض جو وطائرات بدون طيار

“معاريف”:

– زيادة الضغط على كييف

– إسرائيل ستصوت ضد روسيا في الأمم المتحدة

– التهديد النووي وروسيا ترفع حدة العدوانية في أوكرانيا وتشديد الحصار على كييف

– الغرب يشدد العقوبات على البنوك الروسية

– استعداد في إسرائيل لاستقبال اليهود من أوكرانيا

– انتهاء الموجة الخامسة من كورونا

– عضو الكنيست موسي راز من ميرتس يطالب وزارة التربية والتعليم إدخال مذبحة الحرم الإبراهيمي إلى برنامج التعليم وقد زار الحرم مع وفد

“يديعوت احرونوت”:

– على خط الجبهة في قلب مدينة كييف التي تستعد للهجوم الروسي

– قتيل إسرائيلي على حاجز للجيش الأوكراني كان بطريقه للحدود

– بينت للرئيس الأوكراني: لن نرسل لكم السلاح

– مصادر أميركية طلبت من إسرائيل مساعدة أوكرانيا عسكريا

– مصدر إسرائيلي: علينا أن نعمل أكثر لمساعدة أوكرانيا

– مواجهات عنيفة في القدس وإصابة طفلة بجروح متوسطة

وسائل التواصل الاجتماعي

فيبما يلي أهم ما رصد في وسائل التواصل الاجتماعي:

27/02/2022: ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نشر على صفحته على الفيسبوك:
“حضر رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، فعالية تطوير التكنولوجيات المتقدمة والابتكار التي أقيمت لدى مقر جهاز الموساد وقال بخصوص المحادثات النووية الجارية في فيينا:

  • نقترب من اللحظة الحاسمة، ونشهد فترة مفصلية”.
  • من ناحيتنا – لا يوجد هناك شيء اسمه SUNSET. إذ لن تغرب الشمس عن أمن إسرائيل وعن سلامة مواطنيها”.
  • إن الاتفاق غير ملزم لنا، والموعد الذي يسمح لإيران بتركيب عدد لا يحصى من أجهزة الطرد المركزي بعد سنتين ونصف غير ملزم لنا بكل تأكيد”.

وقال بخصوص الأوضاع في أوكرانيا وروسيا: “لقد اتخذت دولة إسرائيل منذ اللحظة الأولى نهجًا مدروسًا ومسؤولاً، يسمح لنا ليس بمراعاة مصالحنا فحسب وإنما بلعب دور مفيد أيضًا، بمعنى أن نكون بمثابة إحدى الجهات الوحيدة الموثوق بها، والتي يمكنها التواصل بشكل مباشر مع كلا الجانبين، والمساعدة حيثما يطلب منا القيام بذلك. ونحن نساعد بالفعل، وبهدوء”
حضر رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، اليوم (الثلاثاء)، الموافق 1 مارس 2022، فعالية تطوير التكنولوجيات المتقدمة والابتكار التي أقيمت في مقر جهاز الموساد، بحضور كل من رئيس جهاز الموساد، دافيد برنيعا، ومستشار الأمن القومي ورئيس هيئة الأمن القومي، إيال حولاتا، ورئيس لجنة الطاقة الذرية، زئيف سنير، ومنتدى رؤساء الأقسام لدى جهاز الموساد وغيرهم من موظفي الجهاز.
فيما يلي مقتطفات من التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء خلال الفعالية: يسرني التواجد معكم. إنها جملة تنطبق علي دائمًا، لكنني أشعر بها إلى حد أكبر بكثير في هذه الأيام الخاصة. حينما يصبح العالم بين ليلة وضحاها تقريبًا عالمًا قاتمًا وخطيرًا، فإن إدراكنا جميعًا بأهمية القوة والمتانة يتشدد. وتحمل متانة دولة الكثير من الأبعاد. إن دولة إسرائيل أقوى، من ناحية معايير القوة، من جميع أعدائها لكن هذا غير كافٍ أيضًا، فهي بحاجة إلى زيادة هذه الفجوة إلى حد أكبر بكثير. إذ يجب على دولة، لا سيما دولة ديمقراطية تشهد عصرًا فيه الكثير من التحديات على الدول الديمقراطية، أن تملك أبعادًا أخرى من المتانة. إنها بحاجة إلى المتانة الداخلية، وإلى التماسك ووحدة الغاية، كما وتحتاج أيضًا إلى المتانة العقلية، وإلى ضمان عدم تحطيم معنويات مواطنيها بحكم الحرب النفسية أو الحملات التوعوية التي يشنها العدو أيًا كانت أنواعها، فهي تحتاج إلى امتلاك القدرة على حماية نفسها ليس بوسائل الـ BRUTE FORCE فحسب وإنما بالوسائل الهادئة، والذكية، بل دعوني أقول الأنيقة حتى. ولهذا الغرض نملك جهاز الموساد. كلما أحضر إلى هنا، أو حتى خلال كل لقاء عمل أسبوعي أعقده من دِدي، أفكر لنفسي أن جهاز الموساد يشكل إحدى المؤسسات الوحيدة حيث يصغر فيها الفرق ما بين الصورة والواقع، بل بالعكس حتى. ففيما يخص جهاز الموساد الواقع يفوق الصورة حتى، علمًا بأن صورة جهاز الموساد قوية أصلاً. كونكم تنجزون حقًا الأشياء الخارقة، مما يجعل سعيكم للتميز والابتكار، ولتحدي الأرقام القياسية للرقي وللقدرة البشرية، وما نراه اليوم أيضًا أمرًا ملهمًا ببساطة. أيها الزملاء، إن قدراتكم هذه سيتم اختبارها مرات عديدة خلال السنوات المقبلة والفترة المقبلة، وأتمنى لو كان يمكن إبقاؤها في المربع النظري أو الاختباري فقط. لكن وكما يبدو الوضع حاليًا سيتم تكليفكم بإنجاز عمل كبير. حيث تتمثل المهمة الكبيرة والعملاقة الملقاة على عواتقكم هي منع إيران من أن تصبح دولة نووية. إنها عبارة هن مهمة تتعاملون معها منذ سنين طويلة، لكن يبدو أننا بتنا نقترب من لحظة الحسم، ونشهد فترة مفصلية. على بعد عدة ساعات عن هذا المكان بالرحلة الجوية، في مدينة كييف، يمر النظام العالمي بزعزعة هائلة. لقد اتخذت دولة إسرائيل منذ اللحظة الأولى نهجًا مدروسًا ومسؤولاً، والذي يسمح لنا ليس بمراعاة مصالحنا فحسب وإنما بلعب دور مفيد أيضًا، بمعنى أن نكون بمثابة إحدى الجهات الوحيدة الموثوق بها، والتي يمكنها التواصل بشكل مباشر مع كلا الجانبين، والمساعدة حيثما يطلب منا القيام بذلك. ونحن نساعد بالفعل، وبهدوء. بالإضافة إلى ذلك، فقط هذا الصباح أرسلنا ثلاث طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية، وبشكل خاص الأدوية، ونحن بصدد إرسال المزيد منها، إذا لزم الامر. كما ونتخذ الإجراءات الضرورية استعدادًا لتقديم المساعدات الإنسانية في الميدان، وبالطبع تسهيل قدوم اليهود من كافة الأماكن ذات الصلة. لكن وفي حين نصوب أنظارنا، على غرار غيرنا حول العالم، نحو كييف، ننظر كذلك بترقب وبتأهب لما يجري غربي كييف، في مدينة فيينا. إنني لست محللاً ولا أنوي الخوض في تخمينات حول ما ستؤول إليه هذه المحادثات. لكنني معني بعرض خريطة تفسر اتجاهات الأمور: من ناحيتنا – لا يوجد هناك شيء اسمه SUNSET. إذ لن تغرب الشمس عن أمن إسرائيل وعن سلامة مواطنيها. لقد قلتها سابقًا وأكررها مجددًا وبشكل خاص هنا – إن الاتفاق غير ملزم لنا، والموعد الذي يسمح لإيران بتركيب عدد لا يحصى من أجهزة الطرد المركزي بعد سنتين ونصف غير ملزم لنا بكل تأكيد. انظروا، في يوم من الأيام سنطرح على أنفسنا تساؤل كيف حدث أن دولة إسرائيل، بكل التصريحات والموارد الهائلة التي تم تخصيصها لهذا الموضوع على مدار السنوات العشر الأخيرة، تجد نفسها في وضع حيث بلغت القدرات الإيرانية في المجال النووي هذه المرحلة المتقدمة للغاية. هذه ليست المناسبة الصحيحة للتحدث عن التركة التي ورثناها، بل هو الوقت المناسب للتصرف لكي يكون الوضع مختلفًا. من ناحيتي، أنتم، ومعكم جيش الدفاع بطبيعة الحال – تعتبرون العنوان. والمهمة ملقاة على عواتقكم. ودعوني أختم بكلمة متفائلة، في هذه الأوقات بالذات حيث يبدو أن العالم يتجه نحو أماكن مثيرة للقلق، تمضي دولة إسرائيل قدمًا بشكل مستقيم وترتقي للأعلى. من كل ناحية، شكل العام المنصرم عامًا من القفزة إلى الأمام من خلال النمو الاقتصادي، والهدوء الأمني، والاستقرار السياسي وعزيمتنا على رأب الصدع في المجتمع الإسرائيلي، وتهدئة الأجواء وإيجاد القواسم المشتركة التي تجمعنا دون أن تفصلنا. فهناك تكمن حصانتنا الحقيقية، وهناك القوة، التي سنحتاج لها”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا