النشرة الاخبارية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 4-3-2022

النشرة: رقم (390)
اليوم: الجمعة 4 مارس/آذار 2022
_________________________

♦️ المسجد الأقصى المُبارك:-
– أدى (50 ألف مصلٍ ) صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المُبارك بالقدس المحتلة. وتوافد المصلون من محافظات الضفة وأراضي عام 1948، والبلدات المحيطة بالقدس المحتلة، إلى المسجد الأقصى المُبارك.
– شَدَدْت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية، وأعاقت وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المُبارك، ومنعت العديد منهم من الدخول، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، وَنصَبت الحواجز عند مدخل باب الأسباط شرق البلدة القديمة.
– أدّى الآلاف من المواطنين صلاة الفجر في رحاب المسجد الأقصى المُبارك ، رُغمَ تضييقات الاحتلال، تلبيةً لنداء أطلقته “مؤسسات مقدسية” بهدف تكثيف الوجود الفلسطيني في المسجد وَالْاِلْتِفَافَ حَوْلَهُ، وردًا على الانتهاكات الاحتلالية والاقتحامات التي يُنَفِّذَهَا مستوطنون لباحات قـِبلة المسلمين الأولى.
– مَنعَتَ قوات وشرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى المُبارك ، العديد من المصلين القادمين من الضفة الغربية للمسجد الأقصى المُبارك ، بعد وصولهم لأبوابه.
– اِحْتَجَزَتْ قوات الاحتلال شبان من الضفة الغربية في غرف المراقبة بمنطقة باب العامود، ومنعتهم من الوصول للمسجد الأقصى المُبارك.
– أوقفت قوات الاحتلال عدداً من الشبان عند باب الأسباط، ومنعتهم من دخول المسجد الأقصى المُبارك لأداء صلاة الجمعة.
– اقِتحمت الوحدة الخاصة التابعة للاحتلال ظُهر اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك، واستنفرت في المكان، وقامت بإزالة “العلم الفلسطيني” من فوق البائكة الجنوبية.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال عصر اليوم ثلاثة أشخاص عقب الاعتداء عليهم، أثناء تظاهرة في حَيّ الشيخ جراح بالعاصمة المحتلة، وهم: “إسلام غتيت” واثنين من المتضامنين الأجانب.
– اعتقلت قوات الاحتلال الأخوين “محمد وقصي مصطفى ابو عليات” من بلدة المغير شرق محافظة رام الله، أثناء تواجدهم في المسجد الأقصى المُبارك .
– اعتقلت قوات الاحتلال الخاصة شاباً فلسطينياً لم تُعرف هويته، أثناء تواجده في المسجد الأقصى المُبارك.
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الشاب المقدسي ” أحمد الكركي” من بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة حتى يوم الثلاثاء القادم.
– محكمة الاحتلال تُقدم لوائح اتهام بحِق عشرة شبان من بلدة العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة ، على خلفية قيامهم بتنظيم فعاليات وطنية والمشاركة في مواجهات مع شرطة الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
♦️ تَنْكِيلَ الاحتلال:-
– استنفرت قوات الاحتلال بشكلٍ مُكثّف في حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة ، وفرضت تشديدها على الأهالي والمتضامنين معهم، وَسَادَت أجواء من التوتر، ما أدى إلى اندلاع مُنَاوَشَاتٍ بين قوات الاحتلال وأهالي الحيّ والمتضامنين.
– سَلَّمَتْ بلدية الاحتلال في القدس تعميماً لموظفيها العرب، “يُهَدِّدُهُمْ باتخاذ إجراءات تأديبية بِحق أي موظف يُبْدِي مواقفه السياسية بشكلٍ علني”، وذلك في سياق الابتزاز الوظيفي بالقدس.
➖➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات المستوطنين:-
– نَظَّمَ مستوطنون مُظاهرة عِند الحائط الغربي خلف باب المغاربة بالقدس المحتلة.
– أدّى المستوطنين صباح اليوم صلاة “رأس الشهر العبري” في ساحة حَيّ المغاربة أمام حائط البراق وتجاوز عددهم الـ(7 الآف مستوطن) تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال، وعند انتهائهم توجه العشرات منهم إلى باب القطانين “لاستفزاز المصلين واداء رقصات تلموديه”.
-اندلعت مناوشات صباح اليوم بين “اليهود الأرثوذكس والمتدينين” “ووفد اليهود العلمانين” في ساحة حائط البراق، حيثُ حضر عضو الكنيست “جاعاد كريب” لحائط البراق مصطحباً معه (40 شخصاً) من العلمانين من الجنسيين، الأمر الذي أدّى لاعتراض الأرثوذكس ونشوب عِراك بالأيدي بينهم، وقد تدخلت شرطة الاحتلال لتفريقهم.
➖➖➖➖➖➖➖
♦️ نقاط التماس:-
-اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعددٍ من الشبان في بلدة بيت دقو شمال غرب مدينة القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يُوَاصِلُ الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 63 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حرية” .
– أَكَّدَ نادي الأسير الفلسطيني أنّ الأسرى في سجون الاحتلال قرروا الاستمرار في خطواتهم النضالية المتواصلة منذ (27) يوماً. جاء ذلك بعد جلسة حوار يوم أمس الخميس مع إدارة السّجون، وتمثلت نتائجها بتراجع الإدارة جزئياً عن بعض إجراءاتها التي أعلنت عنها، وتحديداً فيما يتعلق بنظام “الفورة” ساحة السّجن.
وأوضح النادي في بيانه أن إدارة السجون رفضت الاستجابة لمطالب أسرى سجن “نفحة” المتعلقة بالبوابات الإلكترونية والتفتيش، وهو أحد المطالب الأساسية في المعركة الراهنة. وعلى ضوء ذلك أبلغ الأسرى إدارة السّجن أنهم مستمرون في خطواتهم المتمثلة بالعِصيان والتّمرد على قوانين السّجن، حتّى الاستجابة لمطالبهم كاملة وبشكلٍ جذريّ، وتحديداً المطلب المتعلق (بقضية أسرى سجن “نفحة). كما قرر الأسرى في حال استمرت الإدارة على موقفها الحاليّ، أنهم سيعلنون الإضراب المفتوح عن الطعام في تاريخ (25 آذار/مارس الجاري). وفي هذا الإطار، شَدَّدَ نادي الأسير على أنّ هذا الموقف المُعلن انبثق عن كافة الفصائل ممثلاً (بلجنة الطوارئ الوطنية العليا للأسرى)، والتي شُكّلت عقب الإجراءات التي فرضتها إدارة السّجون بعد تاريخ عملية “نفق الحرّيّة”.
يُذكر أنّ الأسرى يواجهون هجمة مضاعفة وممنهجة تهدف إلى سلبهم منجزاتهم التاريخية، حيثُ بدأت إدارة السجون هذه الهجمة باستهداف (نظام خروج الأسرى إلى ساحة السّجن “الفورة”)، لفرض مزيدً من السيطرة والرقابة عليهم. ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو (4500)، بينهم (34) أسيرة، وقرابة (180) طفلاً.
➖➖➖➖➖➖
♦️ فعاليات تضامنية:-
– أدى أهالي جبل المكبر والمتضامنون معهم اليوم صلاة الجمعة في ملعب البلدة جنوبي شرق القدس المحتلة، رفضاً لسياسة هدم المنازل وتهجير الأهالي منها. وشهدت ساحة الملعب احتشاد مئات الأهالي والمتضامنين معهم.
➖➖➖➖➖➖
♦️ عمليات الهدم:-
– أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي “رائف شويكي” على هدم منزله في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة، والذي يأوي (4 أفراد)، وذلك بعد أن هَدَّدَهُ الاحتلال بدفع غرامة مالية بقيمة (100 ألف شيقل)، إذ لم يقم هو بهدم المنزل.
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– ألغت محكمة إسرائيلية تسجيل الأرض المقامة عليها “كنيسة ألكسندر نيباسكي” بإسم الحكومة الروسية. وتعتبر الأرض المقامة عليها الكنيسة في البلدة القديمة بمدينة القدس، ذات حساسية بالغة، وهي مسجلة في سجل الأراضي العثماني بإسم “المملكة الروسية”. وفي أغسطس/آب 2017، تقدّمت الحكومة الروسية بطلب، لتسجيلها كمالكة حقوق في هذه الأرض في سجل ما يسمى بـِ “الأراضي الإسرائيلية”، الذي يشمل أراضي لم يتم تسوية ملكيتها.
➖➖➖➖➖➖
ملخص أبرز أحداث مساء أمس:-
– هَدَّدَتْ قوات الاحتلال عضو إقليم حركة فتح في القدس المقدسي “عوض السلايمة” بالإبعاد عن مدينة القدس نهائيًا، إذا واصل اعتصامه في حَيَّ “الشيخ جرّاح”. ويُذكر أن الاحتلال استدعى السلايمة للتحقيق معه إلى ما تسمى بـِ (غرف 4)،في مركز توقيف “المسكوبية” غربي القدس المحتلة ، بتهمة التحريض في حَيّ الشيخ جراح.
– اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال بمنطقة البوابة في بلدة العيزرية شرق القدس.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمد سرحان” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
– عقد مؤتمر صحفي في حَيّ الشيخ جراح حول موضوع إلغاء قرار إخلاء العائلات في الحَيّ.
– قام المستوطن المتطرف “ايتمار بن غفير ” ومستوطنون آخرون باستفزاز الأهالي في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسيرين “معاذ مجاهد كامل المطري”، و”محمد شريف كامل المطري” من بلدة بيت عنان جنوب غرب القدس المحتلة، عقب اعتقال استمر لمدة 20 شهرًا.
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 8:30 مساءً
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا