مالطا وفلسطين تعززان حوارهما الاستراتيجي

عقدت، يوم الإثنين، جلسة المشاورات السياسية الفلسطينية المالطية برئاسة وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، فيما ترأس الجانب المالطي أمين عام وزارة الخارجية المالطية كريستوفر كوتيير.

واستعرضت جادو، خلال الجلسة التي عقدت في العاصمة المالطية فاليتا، آخر التطورات السياسية والميدانية على الأرض والانتهاكات الإسرائيلية اليومية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة من عمليات قتل واعتقالات واستيلاء على الأراضي والممتلكات الخاصة للمواطنين، وسياسة التهجير القسري للسكان وعمليات البناء والتوسع الاستيطاني المستمر والممنهج لتطبيق خطة الضم الإسرائيلية.

كما استعرضت جادو الانتهاكات اليومية بحق الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وكذلك الاعتداءات على المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، في إطار المحاولات المستمرة لتحويل الصراع من سياسي إلى ديني.

وأشارت إلى أهمية التقرير الصادر عن منظمة “أمنستي” الذي يوضح أن إسرائيل تطبق نظام فصل عنصري وتتبنى قوانين عنصرية ضد السكان الفلسطينيين، حيث انتقدت سياسة الكيل بمكيالين والمعايير المزدوجة التي تتبعها الدول الغربية في التعامل مع القضية الفلسطينية والتي تشجع إسرائيل على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وطالبت جادو المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف سياساتها التصعيدية وعدوانها المستمر على أبناء شعبنا الصامد.

وأشادت بعلاقات الصداقة المتينة التي تربط بين فلسطين ومالطا، ووجهت الشكر للحكومة المالطية على الدعم السياسي لدولة فلسطين في المحافل الدولية كافة، والدعم المالي المستمر لوكالة “الأونروا”، والمساعدات المالية التي تم تقديمها لفلسطين خلال فترة جائحة “كورونا”.

كما تم بحث سبل التعاون وتعزيز مستوى العلاقة الثنائية بين الطرفين في جميع المجالات، وقد تم الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة الفلسطينية -المالطية خلال النصف الثاني من العام الحالي وتوقيع المزيد من الاتفاقيات في شتى المجالات: الاقتصادية، والتعليمية، والثقافية، والاجتماعية.

وطالبت جادو بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين، واستكمال تقديم البرامج التدريبية المتخصصة لأهميتها في بناء قدرات الكوادر الدبلوماسية وتعزيز مهاراتها.

من جانبه، أكد كوتيير موقف بلاده الثابت والمستمر من القضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ودعمها في المحافل الدولية، مشددا على التزام مالطا بمبدأ حل الدولتين ورفضها لسياسة الاستيطان غير الشرعية التي تشكل انتهاكا لمبادئ القانون الدولي والقرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وفي إطار العلاقات الثنائية، أكد كوتيير تطلع مالطا لتطوير آفاق التعاون مع دولة فلسطين، معربا عن استعداد بلاده لإعداد برنامج لتدريب كوادر فلسطينية من مؤسسات مختلفة، بما يساهم في رفع مستوى الوعي والمعرفة لديهم، كما رحب بعقد اللجنة الفلسطينية- المالطية المشتركة وتنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين بما يخدم مصلحة البلدين.

يشار إلى أن وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي ايفرست بارتولو استقبل جادو في العاصمة المالطية قبل بدء الجلسة.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا