وزير الخارجية: الإمارات حريصة على التعاون مع روسيا لدعم أمن الطاقة

دبي (رويترز) – قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد في موسكو يوم الخميس إن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون مع روسيا في تحسين أمن الطاقة العالمي.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في سلسلة من العقوبات الغربية وتعطل أسواق الطاقة، وسلط ذلك الضوء على مصدري الطاقة الخليجيين مثل الإمارات والسعودية، إذ يبحث المستهلكون عن إمدادات تحل محل النفط الروسي.

وقاومت السعودية والإمارات، العضوان بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مناشدات أمريكية لاستخدام فائض طاقة الإنتاج للمساعدة في السيطرة على أسعار النفط، وقالتا إنهما ملتزمتان باتفاق الإنتاج الخاص بتكتل أوبك+ الذي يشمل روسيا.

وقال الوزير الإماراتي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بثه التلفزيون “ناقشنا… أهمية استقرار أسواق الطاقة والغذاء”.

وأضاف “ترحب دولة الإمارات بكافة جهود الوساطة… وتؤكد دعم كافة الجهود لإيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا”.

وحاولت الإمارات، التي تشهد علاقتها مع الولايات المتحدة توترا، البقاء على نفس المسافة من الغرب وروسيا التي عمقت علاقاتها معها. وامتنعت عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يندد بالغزو الروسي لأوكرانيا.

كما ناقش الشيخ عبد الله قضايا إيران وسوريا والعراق خلال المحادثات في موسكو.

وتراجعت روسيا على ما يبدو هذا الأسبوع عن موقفها السابق بأن العقوبات الغربية عقبة في طريق إنقاذ اتفاق 2015 النووي بين القوى العالمية وإيران، في وقت تبدو فيه محادثات فيينا قريبة من التوصل لاتفاق.

وعلى الرغم من أن بلدان الخليج عبرت عن دعمها للمحادثات، فإنها حثت القوى العالمية على مراعاة المخاوف الإقليمية المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني والجماعات التي تدعمها طهران في اليمن والعراق ولبنان.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا