المشهدالإخباري الإسرائيلي الأحد 27-03-2022

شأن إسرائيلي داخلي

تعارض وزارة المالية الإسرائيلية إقامة مستوطنات جديدة في النقب. ويتوقع أن تصادق الحكومة الإسرائيلية اليوم، الأحد، بشكل نهائي على إقامة خمس مستوطنات كهذه في النقب، وأن تصادق على خمس مستوطنات أخرى بصورة أولية، بموجب اقتراح وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، ووزير البناء والإسكان، زئيف ألكين..

  • قدمت وزارة المالية تقريرا إلى وزراء الداخلية والإسكان، جاء فيه إن “إقامتها ستلحق ضررا بالاستيطان الموجود وتضع مصاعب أمام تطوير بلدات موجودة وتسبب ضررا في المناطق المفتوحة”.(والاه)
  • قال وزير البناء والإسكان، زئيف ألكين: “إن دفع إقامة المستوطنات الجديدة في النقب هو حلم الاستيطان الصهيوني، وسيحرك انتقال سكان من وسط البلاد إلى جنوبها، وسيعزز اقتصاد النقب وأمن السكان في المنطقة كلها”.(والاه)
  • قالت وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد: المستوطنات الجديدة ستمنح قوة هامة لتعزيز الاستيطان في النقب، هذه خطوة هامة تعكس أكثر من أي شيء آخر سياسة تخطيطية اجتماعية متنوعة تسعى إلى تعزيز المناطق الواقعة خارج وسط البلاد ومن خلال تشجيع استيطان جديد وشاب. و10 مستوطنات في النقب هي المشروع الصهيوني بكامل مجده”.(والاه)
  • صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم، على إقامة أربع مستوطنات جديدة وبلدة عربية في النقب. كذلك صادقت الحكومة على زيادة عدد العمال الفلسطينيين من قطاع غزة في إسرائيل من 12 ألفا إلى 20 ألف عامل، وجاءت المصادقة رغم معارضة وزارة المالية إقامة مستوطنات جديدة في النقب.(القناة السابعة)
  • توفي 4 أشخاص تأثرا بإصابتهم بفيروس كورونا، فيما شخصت 9726 إصابة جديدة بالفيروس أمس السبت، وذلك على الرغم من التراجع في المنحنى الوبائي في البلاد، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم.(إسرائيل اليوم)
  • سجلت منذ منتصف الليل حتى الساعة التاسعة صباحا، 1776 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع الحالات النشطة إلى 64182 إصابة نشطة، في مؤشر لتراجع المعدل اليومي بالإصابات الذي كان بالأسبوع الماضي 13 ألف إصابة يوميا.(ريشت كان)
  • بلغ الإجمالي التراكمي للإصابات منذ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا في البلاد في آذار 2020، 3853088 إصابة، بينما بلغ الإجمالي التراكمي لوفيات كورونا، 10464 حالة وفاة بعد تسجيل 4 وفيات خلال نهاية الأسبوع.(القناة 12)
  • يرقد في مستشفيات البلاد 791 مصابا بفيروس كورونا، بينهم 296 مصابا بحالة خطيرة و136 مصابا بحالة خطيرة جدا، بينما 117 مصابا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي.(يديعوت أحرونوت)
  • سجل منسوب بحيرة طبرية ارتفاعا بـ13 سم بفعل هطول الأمطار وتدفق المياه من المناطق المحيطة خلال نهاية الأسبوع المنقضي؛ وفقا لمعطيات نشرتها سلطة المياه، صباح اليوم، وبحسب معطيات السلطة فإن منسوب المياه في بحيرة طبرية بلغ 209.23- تحت سطح البحر، وينقص البحيرة 42 سم لامتلائها بشكل كامل، حسب فحص أجراه موظفو السلطة.(معاريف)

شأن إسرائيلي خارجي

تحاول إسرائيل، من خلال اجتماع وزراء الخارجية في كيبوتس “سْديه بوكير” في النقب، اليوم الأحد وغدا، إظهار وجود جبهة موحدة ضد إيران. إلا أنه لن تنشأ جبهة موحدة من هذا الاجتماع، الذي يسعى إلى إعادة حلم الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيرس، حول “شرق أوسط جديد” تطبع فيه دول عربية علاقات مع إسرائيل من دون علاقة بوضع الفلسطينيين..

  • يشارك في الاجتماع وزراء الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، الأميركي أنتوني بلينكن، الإماراتي عبد الله بن زايد، المصري سامح شكري، المغربي ناصر بوريطة، والبحريني عبد اللطيف زياني.(هآرتس)
  • تحاول الإدارة الأميركية من خلال هذا اجتماع وزراء الخارجية “صيانة علاقاتها مع صديقتها، وعدا ذلك لم يعلن عن هدف واضح لهذا الاجتماع، وبالإمكان النظر إلى اجتماع وزراء الخارجية على أنه “بمثابة محاولة أميركية للرد على القلق الذي تبثه معظم عواصم المنطقة حول انعدام الوضوح فيما يتعلق بوجهة واشنطن”.(هآرتس)
  • أشار المحلل العسكري عاموس هرئيل، إلى أن الرسائل التي تبثها إسرائيل إلى وسائل الإعلام “تشدد طوال الوقت على الحاجة إلى إظهار جبهة موحدة ضد إيران. وعمليا، هذه الجبهة بعيدة عن كونها موحدة”.(هآرتس)
  • قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي، يائير لبيد: “إن التطبيع أصبح أمرا طبيعيا ونعمل على ضم المزيد من الدول لاتفاقيات أبراهام”.(والاه)
  • قال أنتوني بلينكن: “سنزيد المساعدات الإنسانية ودعم القطاع الخاص في الجانب الفلسطيني، ونسعى للهدوء في شهر رمضان”.(والاه)
  • قال يائير لبيد خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن: “إسرائيل ستفعل أي شيء تعتقد أنه من الصواب فعله من أجل وقف النووي الإيراني. أي شيء. فهذا ليس تهديدا نظريا بالنسبة لنا. والإيرانيون يريدون القضاء على إسرائيل. ولن ينجحوا بذلك. ولن نسمح لهم بذلك”.(والاه)
  • قال يائير لبيد خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن: “إيران ليست مشكلة إسرائيلية. وليس بإمكان العالم كله السماح لنفسه بإيران نووية، ولا يمكنه السماح لنفسه بأن يواصل الحرس الثوري نشر الإرهاب في جميع أنحاء المعمورة”.(والاه)
  • قال يائير لبيد مخاطبا وزير الخارجية الأميركي: “توجد خلافات بيننا بشأن الاتفاق النووي وتبعاته، لكن حوارا مفتوحا وثاقبا هو جزء من قوة الصداقة بيننا. وإسرائيل والولايات المتحدة ستستمران في العمل معا من أجل منع إيران من أن تصبح نووية”.(والاه)
  • قال يائير لبيد مخاطبا وزير الخارجية الأميركي: “العلاقات بين دولتينا غير قابلة للكسر. فهذه أقرب صداقة وأقوى حلف لإسرائيل. ونحن نتشارك قيما ومصالح حيوية. ونتشارك الرؤية بالسلام من خلال القوة. وهذه الأيام هي تذكير بحقيقة أنه إذا أردت السلام، فإنك بحاجة إلى أن تكون قادرا على الدفاع عنه. والقوة العسكرية والسياسية ليست عقبة أمام السلام، وإنما هي الأمر الوحيد الذي بإمكانه ضمانه”.(القناة 13)
  • قال أنتوني بلينكن: “متفقون على أن إيران لن تحصل على سلاح نووي، سنستمر بالوقوف في وجه إيران إذا واصلت تهديد حلفائنا في المنطقة”.(القناة 13)
  • قال أنتوني بلينكن: “رأينا وحدة في الموقف مع أوروبا ونقف إلى جانب الشعب الأوكراني.. نقدر إدانة وزير الخارجية الإسرائيلي للغزو الروسي لأوكرانيا. ونقدر الوساطة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسرائيلية لحل الأزمة في أوكرانيا”.(القناة 12)
  • قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بعد لقاءه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “هناك جبهة يتم بناؤها في المنطقة على أساس الاتفاقيات الإبراهيمية والتقدم في السلام والتعاون المتبادل، عندما نصل إلى قمة النقب، سيحدث أمر استثنائي لم يكن حدوثه أمرًا معقولاً قبل بضع سنوات. أصبح التطبيع هو المعيار الجديد في المنطقة، وأعتقد أنه سيجذب المزيد من الدول، الولايات المتحدة فخورة جدًا لتكون جزءًا من هذه العملية”.(يديعوت أحرونوت)
  • يتنظم مستوطنون يهود مسلحون ومن ضمنهم “شبيبة التلال” الإرهابية بالحضور إلى حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة خلال أيام شهر رمضان، بحجة أنهم “سيدافعون” عن اليهود المستوطنين الذين يسكنون في الحي .(ريشت كان)
  • سمحت شرطة الاحتلال و”مجلس الأمن القومي” الإسرائيلي، للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ووفقًا لتوصية الشرطة، فسيسمح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى “كالمعتاد” على فترتين يوميا (صباحا ومساء)، باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان. وسيظل هذا القرار محل نقاش في جلسة أخرى مع رئيس الحكومة الإسرائيلية.(ريشت كان)
  • أطلق المجلس الإقليمي الاستيطاني بالضفة الغربية اليوم، حملة للإطاحة بحكومة نفتالي بينيت، وتأتي الحملة في ظل تجميد الحكومة الإسرائيلية التي يقودها بينت للبناء الاستيطاني في الضفة، وهي من مبادرة رئيس المجلس الاستيطاني “دافيد الحياني”، وهي غير مسبوقة.(القناة 12)
  • كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، بأن منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية غسان عليان، زار مؤخرا بشكل غير معلن العاصمة المصرية القاهرة، وذكرت الإذاعة أن زيارة عليان إلى القاهرة تأتي في ظل المخاوف من حدوث تصعيد أمني خلال شهر رمضان، وأوضحت أن عليان التقى بكبار المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، وبحث معهم الأوضاع.(جالييه تساهل)
  • يقدر مسؤولون كبار في مؤسسة الجيش الإسرائيلي أنه لا يوجد دافع في غزة لتصعيد الوضع الأمني مع إسرائيل مع اقتراب يوم الأرض، والذي يؤدي كل عام إلى مواجهات عنيفة، وذكر موقع “والاه”، أنه على الرغم من ذلك، فإن الجيش الإسرائيلي سيدفع بتعزيزات للقوات على الأرض عند حدود قطاع غزة لمنع إلحاق الضرر بالسياج وإحباط أي محاولات للتسلل.(والاه)
  • تقوم وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي اليوم، بزيارة عمل لدولة الإمارات العربية المتحدة، وستعقد ميخائيلي سلسلة من الاجتماعات المهنية مع كبار المسؤولين الحكوميين في مجالات النقل والبنية التحتية في الإمارات، والنقل والطيران والخدمات اللوجستية، بين إسرائيل والإمارات.(والاه)
  • قال نفتالي بينيت: “إسرائيل تعبر عن أسفها للمملكة العربية السعودية إزاء الاعتداء الخطير الذي قاده الحوثيون المدعومون من قبل إيران، هذا الاعتداء يشكل دليلا آخر على أن العدوان الإقليمي الإيراني لا يعرف الحدود وهو يعزز القلق من إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية”.(ديوان رئيس الحكومة)

عــرب الـــ48

  • شاركت جماهير غفيرة من المجتمع العربي، عصر السبت، في مراسيم إحياء ذكرى الـ46 ليوم والأرض والذي أقيم في قرية سعوة في النقب، وتضمنت مراسيم إحياء الذكرى التي شاركت بها مختلف القيادات والفعاليات السياسية والحزبية والشعبية والقوى الوطنية، زرع أشتال الزيتون في أراضي سعوة والأطرش التي تم تجريفها وحرثها قبل عدة أشهر من قبل السلطات الإسرائيلية.(عرب 48)
  • نظّمت مدرسة الميدان الإعدادية في ديرحنا مناظرة سياسية على شرف يوم الأرض الخالد، بمشاركة عضو الكنيست السابق مسعود غنايم والمربي سعود خليفة والمربي رافع خطيب والطالبة الجامعية وجدان إرشيد وبحضور مدير المدرسة المربي سعيد خطيب ورئيسة لجنة أولياء أمور الطلاب السيدة ايلاف دغش وأعضاء اللجنة، الجدير ذكره أن قرية دير حنا هي واحدة من قرى مثلث يوم الأرض الخالد وبها انطلقت الشرارة الأولى ليوم الأرض.(كل العرب)

عناويـــن الإعلام العبــري

فيما يلي أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية (يديعوت أحرونوت، معاريف، هآرتس) الصادرة اليوم الأحد.

* “يديعوت أحرونوت”:

– مصدر سياسي: ضربة قاسية لإيران

– تسخين العلاقات مع تركيا وتعزيزها مع المغرب والإمارات تضع إسرائيل كلاعب مهم في الساحة الدولية

– أردوغان: بينت قد يزور تركيا

– الإعلام العربي يتجاهل القمة الأميركية الإسرائيلية العربية

– توتر بين غانتس وبينت بسبب خلاف حول الزيارة للهند

* “معاريف”:

– بايدن يهاجم بوتين ويصفه بالجزار

– غضب من القائمة المشتركة على “الموحدة” لعدم مشاركتها بفعاليات يوم الأرض بالنقب

– عشية رمضان ويوم الأرض: الأجهزة الأمنية تقول إنه لا يوجد دليل على التصعيد

* “هآرتس”:

– 400 جندي أخلوا بؤرتين استيطانيتين لكن بعد يوم واحد أقيمتا من جديد

– بينت يندد بالعدوان الحوثي على السعودية: إيران عدوانية

– 200 شخص من أصول روسية تظاهروا بتل أبيب دعما لبوتين وروسيا

وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي أهم ما رصد في وسائل التواصل الاجتماعي.

ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نشر على صفحته على الفيسبوك:
“فيما يلي التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء نفتالي بينيت في مستهل جلسة الحكومة:
إنه يوم احتفالي ومؤثر جدًا فنستضيف هنا في البلاد “قمة النقب” وزراء خارجية مصر والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين في سديه بوكر من أجل عقد لقاء مع الوزير لابيد ومع وزير الخارجية الأمريكي بلينكن. وألفت اهتمام كل من لم ينتبه بعدُ إلى حقيقة أن العلاقات الخارجية لإسرائيل تشهد مرحلة جيدة. إذ أصبحت إسرائيل لاعبة هامة سواء على الساحة العالمية والاقليمية ونراعي العلاقات القديمة ونبني جسورا جديدة. وفي الأسبوع الماضي، شاهدنا لحظة مفصلية في اللقاء مع الرئيس السيسي وولي عهد أبوظبي. إذ التقى سلامنا القديم مع مصر بسلامنا الجديد المتمثل في اتفاقيات إبراهيم. نحن نصب المزيد من المضمون الدبلوماسي والاقتصادي والأمني في هذه العلاقات التي يعود أصلها إلى عدد غير قليل من السنين، من أجل إيجاد صلة تربط الدول المعتدلة في الشرق الأوسط ببعضها البعض. ويسرني مشاهدة استمرار هذا الاتجاه من خلال اللقاء المقرر في سديه بوكر أيضًا. في الشرق الأوسط هناك من يصنع العنف والتخلف، وفي المقابل هناك من يدفع باتجاه التعاون، والازدهار والسلام. ويتزايد الإدراك في العالم العربي أن إسرائيل تقف، ودائمًا كانت تقف، في خندق السلام والتعاون. دعوني أتوجه إلى كل الضيوف القادمين إلينا ببركة: مرحبًا بكم في إسرائيل. نحن سعداء ومتحمسون جدًا لاستقبالكم هنا وبابنا مفتوح دائمًا. أود التعبير عن بالغ شكري وتقديري لوزارة الخارجية ولوزير الخارجية لابيد على هذه المبادرة وعلى تنفيذها. في حين نتحدث عن السلام، هناك الجهات التي لا تكف عن تأجيج نيران الحرب. وفي نهاية الأسبوع الماضي وردنا تذكير آخر بذلك حيث شن الحوثيون، الذين يعملون بالوكالة عن الحرس الثوري الإيراني، هجومًا استهدف السعودية. إن مجرد فكرة رفع اسم هذه المنظمة عن قائمة المنظمات الإرهابية، المسماة اختصارًا بالـ FTO، أمر مزعج جدًا وليس بالنسبة لنا فحسب. وما زلنا نأمل بعدم حصول ذلك ونعمل على أن هذا لن يحصل فعلاً. ستقر الحكومة اليوم إنشاء خمس بلدات جديدة في النقب، مما يشكل بشرى هامة لجميع سكان هذه المنطقة وجزءا من عملية تسوية هذه المنطقة، التي كانت تعاني من الإهمال على مدار سنين طويلة. هدفنا هو إعادة الدولة إلى النقب بمعنى تحقيق الرؤية الصهيونية في عام 2022. لنجعل هذه المنطقة مكانًا يكون لدولة إسرائيل حضور فيه – سواء من خلال الحكومة أو الموارد، بدلاً من أن تكون منطقة عديمة القانون والنظام على غرار الغرب الأمريكي القديم. إن واجبنا الأعلى هو توفير الأمان الشخصي لسكان المنطقة الجنوبية، وقد بدأنا هذا المشوار ولن نتوقف عنه المضي فيه. وتزامنًا مع ذلك، نواصل إعمار منطقة النقب وتطويرها. أشكر وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، ووزير الإسكان، زئيف إلكين، على عملهما الرائع. وشكرًا جزيلاً”.

يوني بن مناحم، مختص بشؤون الشرق أوسط نشر على صفحته على تويتر:
رئيس الحكومة نفتالي بينيت منع وزير الدفاع بيني غانتس من زيارة رام الله والمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد بين رئيس السلطة محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني”.

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا