المشهد الاخباري الاسرائيلي الخميس 31-03-2022

شأن إسرائيلي داخلي

  • ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم الخميس، أن أربعة مستوطنين أصيبوا إثر عملية طعن نفذها شاب فلسطيني قرب مستوطنة “غوش عتصيون” جنوب الضفة. ووفقا للقناة 12 العبرية فإن عملية طعن وقعت في محطة حافلات في غوش عتسيون، مشيرة إلى وجود 4 إصابات بينهم، 3 إصابات بالهلع.(ق.الـ12،عكـــا)
  • قال وزير خارجية الاحتلال، يائير لابيد: إن “الانتقادات لجهاز الشاباك في أعقاب العمليات الأخيرة غير صحيحة وغير عادلة وتخلو من المسؤولية الوطنية”. وأضاف: “في العمل الاستخباري، لا يمكن أن يكون نجاحًا بنسبة 100٪، ولكن في إسرائيل، هناك آلاف الأشخاص الذين لن يعرفوا أبدًا أن حياتهم قد تم إنقاذها بفضل منظمة محترفة وشجاعة “. (يديعوت،عكـــا)
  • قرر رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، أمس، السماح لجنود الجيش باصطحاب السلاح إلى منازلهم، في ظل تصاعد العمليات الفلسطينية، وذكر موقع “سيروجيم” أن القرار جاء في أعقاب جلسة نقاش أمنية بقيادة رئيس الأركان، وبناءً عليه يسمح للجنود الذين خضعوا لثلاث تدريبات على البندقية بالعودة إلى منازلهم بالسلاح.( سيروجيم،عكـــا)
  • قال رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي: “الجيش مستعد لمجموعة متنوعة من السيناريوهات، وسيعمل ويتصرف حسب الضرورة للحفاظ على روتين حياة الإسرائيليين”. وأضاف: “تنتشر قوات الجيش الإسرائيلي بأقصى درجات اليقظة في مختلف القطاعات من أجل تعزيز الشعور بالدفاع والشعور بالأمن لدى الإسرائيليين”.( سيروجيم،عكـــا)
  • أوعز رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت الى قوات الامن بملاحقة كل من كانت له اي علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية وتنفيذ حملة اعتقالات احترازية عند الحاجة. وفي تصريح مصور له دعا بينيت المواطنين الذين يمتلكون تراخيص لحمل الاسلحة الى اخذ السلاح معهم لكل مكان.(مكـــان)
  • دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف الإسرائيليين إلى التطوع في جهاز الشرطة، للمساعدة في منع هجمات مسلحة جديدة قد تشهدها إسرائيل. وقال بارليف: “في الأسبوع الماضي، عملت الشرطة الإسرائيلية بحزم ليل نهار للتعامل مع موجة الإرهاب، وأضاف: “سيتم فتح صفوف الحرس المدني وتوسيعها في كل مدينة وقرية وكيبوتس “.(عربـ48)
  • تقام في المقبرة العسكرية في مدينة نوف هاغليل اليوم الساعة الخامسة والنصف عصرًا جنازة الشرطي أمير خوري الذي قُتل في بني براك الليلة وأقيمت مراسم توديع القتيل في كنيسة البشارة في الناصرة الساعة العاشرة من صباح اليوم، هذا ويتحضر المئات من اليهود المتشددين دينيًا للوصول الى جنازة القتيل.(مكـــان)
  • بعثت لجنة تقصي الحقائق الحكومية في فرار الأسرى الفلسطينيين الستة من سجن الجلبوع، اليوم الخميس، رسالة تحذير إلى مفوضة السجون الإسرائيلي، كيتي بيري. وتعني رسالة كهذه أن اللجنة قد تقرر أن بيري تتحمل مسؤولية الإخفاق بعدم منع فرار الأسرى، في 6 أيلول/سبتمبر الماضي.(عربـ48)
  • شخصت 12093 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، دون أن تسجل وفيات تأثرا بالفيروس وذلك لليوم الثالث على التوالي، فيما لوحظ تواصل انخفاض معامل تناقل العدوى، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس.(مكـــان،PNN،عربـ48)

شأن إسرائيلي خارجي

  • استشهد صباح اليوم الخميس، مواطنان، وأصيب 14 آخرون برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، بينهم ثلاث إصابات خطيرة، وإصابة متوسطة الخطورة. وأفادت مصادر محلية بأن قوات معززة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.(مــدار نيوز،وفــا،ت.فلسطين)
  • ابلغ الارتباط المدني الفلسطيني وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الشاب نضال جمعة جعافرة (٣٠ عاماً) برصاص الاحتلال، جنوب بيت لحم. وفي وقت سابق من صباح اليوم ذكرت مصادر عبرية ان جنود الاحتلال اطلقوا النار على شاب قرب مفترق “غوش عتصيون”، المقام على اراضي محافظة بيت لحم بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.(شاشة نيوز،وفـــا،مدار)
  • وافقت لجنة المالية التابعة لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، على سلسلة من المشاريع الاستيطانية والمكملة للاستيطان ورفاهية المستوطنين تحت عنوان “للنهوض بالاستيطان وتنميتها”. ووافقت اللجنة على رصد مبلغ 241 مليون شيكل لتوسيع الاستيطان في جبل أبو غنيم واضافة 560 وحدة استيطانية.(PNN)
  • أطلق جيش الإحتلال، اليوم الخميس، اسم “كاسر الأمواج” على العملية الأمنية التي يهدف من خلالها قمع الفلسطينيين. وقالت إذاعة “كان” العبرية: إن الجيش الإسرائيلي أعلن عن عملية عسكرية موسعة في مناطق فلسطينية متفرقة تحت اسم “كاسر الأمواج”.(كــان،عكـــا)
  • تعالت في الصحف الإسرائيلية اليوم، دعوات إلى تهدئة ردود فعل الإسرائيليين في أعقاب العمليات المسلحة الثلاث، في بئر السبع والخضيرة وبني براك، خلال الأسبوع الأخير. ورأى أحد المحللين أن مطالبة الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ عملية عسكرية واسعة واجتياح الضفة الغربية، على غرار عملية “السور الواقي” في العام 2002، “ليست واقعية”.(هآرتس،PNN،عربـ48)
  • قال المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، إن العمليات الثلاث الأخيرة فاجأت الجمهور الإسرائيلي، “وكذلك أجهزة المخابرات”، بسبب مقتل 11 شخصا فيها خلال أسبوع واحد. وأضاف أن والذاكرة الضبابية تقوم بتسطيح المقارنة التاريخية وتنسى دروس الماضي. وبدلا من ذلك، صدرت مطالب غاضبة بحل فوري من الحكومة و الأمن”.(عربـ48)
  • قال رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت: “حتى الآن، قامت قواتنا بأكثر من 200 عملية اعتقال أو استجواب”.وأشار إلى مسح منزل منفذ عملية بني براك في يعبد بالفعل تمهيدًا لهدمه، وأضاف:” نعمل على أنه سيتم هدمه بأسرع وقت ممكن لتعزيز الردع”.(معـــا)
  • قرر (الكابنيت) الإسرائيلي، أمس، تعزيز قوة الردع الإسرائيلية وتنفيذ “عمليات استباقية واسعة النطاق”، في محاولة لإحباط عمليات محتملة في إسرائيل، بما في ذلك فرض عقوبات جماعية على المقربين من منفذي العمليات، كما قرر استكمال أعمال بناء جدار الفصل العنصري، والدفع بمزيد من القوات في مسعى لـ”تعزيز الشعور بالأمن” لدى الإسرائيليين.(مـدار نيوز)
  • اقتحم عضو الكنيست المتطرف، ايتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة. وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن عضو الكنيست بن غفير اقتحم الاقصى بحراسة مشددة من أفراد الشرطة الإسرائيلية،وكانت الشرطة الإسرائيلية وافقت الأربعاء، على السماح لعضو الكنيست المتشدد إيتمار بن غفير باقتحام المسجد الأقصى.(معــا،كــان،عكــا)
  • أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، لرئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت خلال اتصال هاتفي، الأربعاء وقوف “الولايات المتحدة بقوة وحزم إلى جانب إسرائيل في مواجهة هذا التهديد الإرهابي وسائر التهديدات” التي تحيق بها، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.(عربـ48)
  • أدان العاهل الأردني عبد الله الثاني، عملية إطلاق النار في بني براك اول أمس التي قتل فيها 5 إسرائيليين واستشهد منفذها الفلسطيني ضياء حمارشة. جاءت الإدانة وفق القناة 7 العبرية، خلال استقباله الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ أمس في قصره بعمان، ثم عقدا اجتماعا سياسيا حضره وفود من الجانبين.(ق.الـ7،عكـــا)
  • کشف موقع “غلوبس” الإسرائيلي، أن وزارة جيش الإحتلال، وافقت على تزويد المغرب بأنظمة الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، ورادار “جرين باين” ومنظومة الصواريخ “حيتس” المضادة للصواريخ.( غلوبس،معـــا)

عربـ48

  • اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال مساء الأربعاء، حيّين في مدينة أم الفحم، واعتقلت شابين، قبل أن تطلق سراح أحدهما، بعد الاعتقال بوقت وجيز. واعتقلت القوات الطبيب البيطري مالك أبو شقرة من منزله في الحي “المحاجنة”، غير أنها أطلقت سراحه بعد ذلك. وفتشت القوات عدة منازل، ما أثار غضب السكان وروعهم، بسبب الاقتحامات والتفتيش.(عربـ48)
  • اختُتمت فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد في مهرجان مركزيّ نُظِّم، أمس، في بلدة دير حنا، حيث أقيم المهرجان، الذي أكد المشاركون فيه على أن السلطات الإسرائيلية، “تعتدي على هويتنا وتاريخنا”، وتوصمنا بـ”الإرهاب”.(عربـ48)

عناويـــن الإعلام العبــري

أبرز عناوين الإعلام العبري، الصادر اليــوم الخميـس 31-3-2022

دعوة نفتالي بينت الاسرائيليين لحمل السلاح، ودعوة رئيس أركان جيش الاحتلال إعلان حالة الطواريء في إسرائيل، وسماح شرطة الاحتلال للمتطرف بن غافير إقتحام المسجد الاقصى المبارك، القضايا المركزية في المواقع الإخبارية العبرية صباح اليوم…

* “معاريف”:

– بن غفير: سأقتحم الحرم القدسي بكل الوسائل

– تخوف إسرائيلي من قيام يهود أوكرانيا بالهجرة من إسرائيل الى ألمانيا

– مؤتمر في بريطانيا حول اللاسامية في العالم وبريطانيا بشكل خاص

* “هآرتس”:

– الجيش يستعد للتصعيد الذي قد يستمر لعدة اشهر

– بينت يدعو سكان إسرائيل الى حمل السلاح

– الشرطة الإسرائيلية تطالب بتشديد شروط دخول الفلسطينيين للأقصى في رمضان

– آلاف الفلسطينيين يحيون ذكرى يوم الأرض في الضفة وغزة

* “يديعوت احرونوت”:

– الشرطة تسمح لبن غفير باقتحام الأقصى

– رئيس اركان الجيش يأمر بإعلان حالة الطوارئ والاستعداد للتصعيد

– ارتفاع سعر البنزين ليصل الى 7.44 شيقل

– الغاز الإسرائيلي هل هو البديل للغاز الروسي بأوروبا؟

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا