زيلينسكي النموذج

بقلم: السفير مروان اميل طوباسي

ما تفعله أميركا وبعض الاوروبين في أوكرانيا سبق أن فعلوه في أكثر من دولة . البعض تعلَّم من الدروس الكثيرة واقتنع بأنَّ أميركا وبعض الاوروبين سيتركونه في منتصف الطريق ، ولن يبالوا بكل ما يمكن أن يصيبه أو يصيب شعبه وبلده ، والبعض لم يقتنع .

البعض اقتنع ولو متأخرا بأن أميركا التي ارتكبت الجرائم ونفذت الانقلابات بعدد من الدول في هذا العالم بلا أخلاق وبلا حياء وبلا وفاء ، ولا يمكن ان يعول أبداً عليها ، والبعض في هذا الكون لم يقتنع بعد ويُصر على تكرار تجارب غيره .

فالولايات المتحدة والغرب ينسقون الجهود الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية الكبيرة ضد روسيا في حرب حقيقية في محاولة لاضعافها من أجل منع التحول الجاري بالنظام العالمي نحو تعددية الاقطاب ، وهم يسعون لمنع اي تطور بالمفاوضات الروسية الاكرانية ، ويستغلون بذلك زيلينسكي الرئيس الاوكراني وعصابات ازوف النازية ، إضافة إلى استغلال إمبراطورية الإعلام الموجه ضد روسيا .

لكن العالم لم يعد كما كان ، فعجلة التاريخ تدور والمصالح السياسية متغيرة ، وامريكيا التي باتت تفقد هيمنتها على العالم وتحاول جاهدة انقاذها ، لا تكترث سوى لمصالح سياساتها الخارجية التي تحددها مُجمعات الصناعات العسكرية والمالية فيها.

زيلينسكي النموذج والعبرة والمثال كما غيره سابقا ، الذي تريد الولايات المتحدة لأصدقائها في العالم أن يكونوا على صورته ومثاله ، أغبياء يقبلون أن يُزجّ بهم في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، فيدفعون هم الثمن ، وتحقق هي مصالحها في عدائها للشرق ولحريات الشعوب واستقلالها في محاولة للابقاء على امبراطورياتها المتهالكة في تعاونها مع حلفاؤها امام صعود قوى أخرى في هذا الكون .

لكن النصر سيبقى حليف الشعوب وقوى التقدم والديمقراطية في هذا العالم ، ولن تتمكن الولايات المتحدة بعد أن قامت بدعم انقلاب ريلينسكي عام ٢٠١٤ ضد الحكومة المنتخبة ، من استمرار تهديد الأمن القومي لروسيا أو العبث بأمنها.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا