الحكم المحلي تنجز البيئة القانونية للبدء بالاستثمار الاستراتيجي في مكب زهرة الفنجان

أعلنت وزارة الحكم المحلي اليوم الاثنين، أن الوزارة ممثلة بالوزير مجدي الصالح، وبتفويض من الحكومة، أنجزت كافة الالتزامات القانونية والفنية والإدارية والمالية التي تتيح لشركة صروح الفلسطينية البدء بتنفيذ مشروع توليد الطاقة من حرق النفايات في زهرة الفنجان بمحافظة جنين.

وجرى في مقر الوزارة بمدينة رام الله اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، وشركة صروح الفلسطينية، بحضور ممثلين عن الشركتين، ورئيسة سلطة جودة البيئة نسرين التميمي.

وتهدف الاتفاقية إلى تنظيم شراء الكهرباء الناتج عن حرق النفايات وتحويله إلى طاقة كهربائية، ويهدف المشروع إلى حرق النفايات في مكب زهرة الفنجان، وتوليد طاقة كهربائية تقدر بـ 40 ميغا واط يوميا، وباستخدام أحدث التكنولوجيا التي تتفق مع المعايير الدولية الخاصة بالشروط البيئية والمناخية بأفضل المواصفات العالمية، وهو مشروع استراتيجي نوعي على صعيد الاقليم.

ويشكل المشروع نقلة نوعية في طريقة معالجة النفايات الصلبة في فلسطين وتحويل النفايات الى قطاع منتج ذي جدوى من ناحية، ويشكل حلا بيئيا تعاني منه فلسطين وبالذات المناطق التي تجاور مكبات النفايات.

وتنص الاتفاقيات الموقعة مع شركة صروح الفائزة في العطاء الدولي الذي أعلنته الحكومة سابقا حول امتياز النفايات في زهرة الفنجان على ان تقوم الشركة بالاستثمار في بناء محطات الحرق والتوليد لمدة 25 عاما لحرق ما لا يقل عن 1200 طن من النفايات يوميا.

وقالت الوزارة إن المشروع الاستراتيجي وهو الأول من نوعه على صعيد الشرق الأوسط، سيضع فلسطين في مصاف الدول المتقدمة التي تحول النفايات إلى قطاع منتج وفعال وصديق للبيئة ويقلل من تكلفة جمع النفايات والتخلص منها والتي تشكل عبئاً كبيرا على كافة هيئاتنا المحلية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا