النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 17-1-2023

تنشر بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربن – منظمة التحرير الفلسطينية

بمشاركة الرئيس: أعمال القمة الثلاثية تنطلق ظهر اليوم في القاهرة

القاهرة – تنطلق، ظهر اليوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، أعمال القمة الثلاثية الفلسطينية المصرية الأردنية، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.
ويأتي انعقاد القمة بين الرئيس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، في سياق بلورة رؤية وإستراتيجية عربية، لطرحـها على المجالـس الوزارية، والانطـلاق إلى المجتمع الدولي، لخلق جبـهة دولية عريضة مساندة.
وتهدف القمة، حسب سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، إلى تنسيق المواقف، وتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة، للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ العام 1967، وبما يعمل على مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين التي احتلت عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

اشتية: الاحتلال ومستوطنوه سيواصلون جرائمهم طالما ظلوا بمنأى عن المساءلة والعقاب

رام الله – قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن جنود الاحتلال، والمستوطنين سيواصلون ارتكاب جرائمهم بحق أبناء شعبنا الفلسطينين، في جميع المدن والبلدات والمخيمات، طالما ظلوا بمنأى عن المساءلة والعقاب.
ودعا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة في رام الله ، “حماة” اسرائيل في الأمم المتحدة، والمنصات الدولية، إلى أن يفتحوا أعينهم وقلوبهم، ليروا هذه الجرائم بحق أبناء شعبنا، مؤكدا أن هذه الجرائم لن تثنينا عن التمترس خلف حقوقنا الوطنية حتى تحقيقها.
وأضاف: “ننظر ببالغ الخطورة، لمصادقة الكنيست الإسرائيلية، على مزيد من قوانين التمييز العنصري، بهدف تكريس الاحتلال، والضم، ونزع الشرعية عن الحقوق المشروعة لشعبنا، خاصة تمديد سريان القانون الاستعماري العنصري، المسمى “قانون الطوارىء” الذي من شأنه تعزيز منظومة الاستعمار العسكري والعنصري، والأبرتهايد، ويشكل محاولة لتشريع الضم التدريجي للضفة الغربية، وكذلك المصادقة بالقراءة الأولى، على سحب المواطنة والإقامة من الأسرى، في انتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية، ومواثيق حقوق الإنسان.
وأدان مجلس الوزراء، محاولات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تسليم المستوطنين مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية، والاستيلاء على70 منزلاً ومحلاً تجاريا في البلدة القديمة من الخليل، في إطار الحرب المفتوحة والممنهجة على الوجود الفلسطيني، مؤكدا أن شعبنا لن يستسلم أمام هذا العدوان الإجرامي.

الأمم المتحدة تؤكد دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية وترفض عقوبات الاحتلال على الشعب الفلسطيني

نيويورك – جددت دول ومجموعات أعضاء في الأمم المتحدة، تأكيدها على دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي كحجر الزاوية للنظام الدولي، كما اعادت التأكيد على تمسكها بالنظام متعدد الاطراف.
وأعربت هذه الدول في بيان صادر عنها، عن قلقها الشديد ازاء قرار الحكومة الاسرائيلية بفرض اجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمجتمع المدني، بعد طلب الجمعية العامة لرأي استشاري من قبل محكمة العدل الدولية، حول ماهية الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.
وقالت: “بمعزل عن موقف كل دولة حول قرار الجمعية العامة، نرفض الاجراءات العقابية ردا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية او بشكل عام ردا على اي قرار للجمعية العامة، ونطالب بالتراجع الفوري عن هذه الإجراءات”.
وطالبت هذه الدول من اسرائيل بالتراجع الفوري عن هذه الاجراءات غير القانونية. ورحبت بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك بهذا البيان. واعتبر المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، هذا الموقف متسقا مع المنظومة الدولية والقانون الدولي في الرفض التام للعقوبات الاحادية وغير الشرعية التي تطال شعبا بأكمله بسبب لجوئه للآليات والمؤسسات الدولية.
وأوضح منصور أن أهمية هذا البيان تكمن في أن قائمة الدول الموقعة شملت أيضا دولا لم تصوت لصالح القرار في الجمعية العامة، مما يعزز الموقف الدولي الرافض لسياسة العقاب التي تنتهجها اسرائيل.

قبل الافراج عنه بيومين: الاحتلال يبلغ الأسير ماهر يونس أنه سيتم نقله للتحقيق

رام الله – أبلغت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي الأسير ماهر يونس، أنه سيتم نقله اليوم الثلاثاء من سجن “النقب”، إلى التحقيق، وفق ما ذكره نادي الأسير.
وأشار نادي الأسير، إلى أن الأسير يونس نقل خلال هذا الشهر أيضاً إلى التحقيق في سجن “مجدو”، علماً أنه سيفرج عنه بعد غد الخميس، بعد أن أمضى مدة حكمه كاملة، والبالغة 40 عاماً.
واُعتقل يونس، في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير 1983، وذلك على خلفية مقاومته للاحتلال وانتمائه لحركة (فتح)، وذلك بعد فترة وجيزة من اعتقال ابن عمه المناضل كريم يونس، بالإضافة إلى رفيقهم سامي يونس، الذي أفرج عنه في صفقة (وفاء الأحرار) عام 2011، وكان في حينه أكبر الأسرى سنّا، وتوفي بعد أربع سنوات من تحرره.

“الخارجية”: تنفيذ برنامج حكومة نتنياهو الاستعماري العنصري تفجير مباشر لساحة الصراع

رام الله – أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن تنفيذ برنامج حكومة نتنياهو في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، يهدد بتفجير ساحة الصراع والمنطقة برمتها، ويعكس عنجهية اليمين الإسرائيلي الحاكم واستخفافه بالمواقف والمطالبات الدولية الداعية لوقف جميع اشكال التصعيد والإجراءات أحادية الجانب غير القانونية.
وأدانت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، انتهاكات واعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين المتصاعدة ضد الفلسطينيين، وانفلاتهم من اي قانون، لشعورهم بحماية المستويين السياسي والعسكري في دولة الاحتلال لعربداتهم وجرائمهم.
وقالت، إن اقتحام ما تسمى وزيرة الاستيطان والمهام القومية الإسرائيلية اوريت ستروك، لجنوب الضفة الغربية المحتلة، والتصريحات والمواقف التي أطلقتها دعماً للمستوطنين، يشجعهم على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والهجمات ضد المواطنين الفلسطينيين، في تأكيد على أن ائتلاف نتنياهو اليميني الحاكم يتبنى مطالب الجمعيات الاستيطانية وينفذها في أرض دولة فلسطين، بما في ذلك شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية، وتوسيع المستوطنات القائمة، والتخطيط لذلك كما هو الحال في مستوطنة (نوف تسيون) على أراضي جيل المكبر في القدس المحتلة.

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في حوارة جنوب نابلس

نابلس – هاجم مستوطنون، مساء الإثنين، مركبات المواطنين بالحجارة في بلدة حوارة، جنوب نابلس.
مستوطنين هاجموا المركبات قرب دوار سلمان الفارسي على أطراف بلدة حوارة، ما أدى لتضرر عدد منها.
وحاول مستوطنا دعس أحد الصحفيين خلال تغطيته الأحداث والاعتداءات، إضافة إلى إغلاق الطريق المؤدي من حوارة إلى قلقيلية لعدة ساعات.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف المحلية الثلاث (الحياة الجديدة، والأيام، والقدس)، الصادرة اليوم الثلاثاء، استشهاد الفتى عمرو لطفي خمور (14 عاما) متأثرًا بإصابته بجروح خطيرة برصاص الاحتلال، في مخيم الدهيشة ببيت لحم.
كما عنونت الصحف، إصابة العشرات بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات في مدينة سلفيت، وبلدتي قباطية، وتقوع ومخيم الجلزون، إضافة لهدم 15 منشأة تجارية، وتدمير محتوياتها في بلدة حزما، وهدم غرفة في بلدة بيت حنينا.
وفيما يلي أبرز العناوين:

“الحياة الجديدة”:
– استشهاد فتى في مخيم الدهيشة وإصابات واعتقالات في الضفة
– الرئيس يصل القاهرة للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية اليوم
– العاهل الأردني يؤكد ضرورة إعادة تحريك عملية السلام كأولوية دولية
– الاحتلال يعتقل متضامنة إيطالية من مخيم الدهيشة
– الاحتلال يغتال روح (بقلاوة) الحلوة
– أسرى “فتح” يعلنون الاستنفار العام وشرطة الاحتلال تستعد لمنع الاحتفالات بتحرر الأسير ماهر يونس
– مجلس الوزراء يقر مشروع الصرف الصحي لقرى شمال رام الله
– اللجنة السياسية في المجلس الوطني ترحب بدعوة الرئيس للحوار الوطني
– الرجوب يشيد بالمساندة المطلقة التي تقدمها الجزائر لفلسطين
– الأمم المتحدة تؤكد دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية وترفض عقوبات الاحتلال على شعبنا

“الأيام”:
¬- مواجهات في سلفيت وقباطية وتقوع والجلزون والاحتلال يهدم 15 منشأة تجارية في حزما
– جنود الاحتلال يعدمون طفلا بالرصاص خلال اقتحام في الفجر لمخيم الدهيشة
– الرئيس يصل الى القاهرة للمشاركة في القمة الثلاثية
– لجنة للاحتلال تناقش غدًا توسيع مستوطنة “نوف تسيون” على أراضي بلدة جبل المكبر
– الحكومة تقر مشاريع صرف صحي في رام الله وتحلية مياه في القطاع
– إضافة شيقل لفواتير مشتركي خدمات الاتصال دعمًا للقدس
– آلاف الطلبة الاسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو
– دول بالأمم المتحدة ترفض العقوبات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني

“القدس”:
– استشهاد طفل من “الدهيشة”
– اعتداءات وإصابات وهدم 15 منشأة
– الحكومة تقر مشاريع في الضفة والقطاع
– الوزيرة ستروك للمستوطنين: “نحن معكم مئة بالمئة”!!
– هرتسوغ: إسرائيل دخلت خلافا عميقا سيمزقها
– القمة الثلاثية تنعقد في القاهرة اليوم
– حملة أوروبية لتسليط الضوء على عنصرية حكومة نتنياهو
– اسرائيل تستعد لمنع الاحتفالات بالتحرر المرتقب للأسير ماهر يونس

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا