اهتمامات الصحف العربية والدولية السبت 11-2-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم تصاعد اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستشهاد فلسطينيين، وجرح عدد آخر، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وحملة الاقتحامات الواسعة لقوات الاحتلال، لأحياء في مدينة القدس المحتلة.
وتناولت ردود الفعل الفلسطينية المنددة باستشهاد أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الإهمال الطبي، محذرين من ارتقاء المزيد من الأسرى، في ظل استمرار الاحتلال في سياسة الإهمال الطبي المتعمد للأسرى.
وسلطت الضوء على ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في الزلازل المدمرة التي ضربت سوريا وتركيا إلى 83 شخصاً، واقتراب عدد الضحايا نتيجة الزلزال إلى نحو 23 ألف قتيل، وفقدان الآلاف، وتشريد ملايين الأشخاص.
وأشارت إلى إعلان الأمم المتحدة عن حاجتها لتمويل عاجل للتخفيف من معاناة الأسر المنكوبة نتيجة الزلازل الذي ضرب تركيا وسوريا، لافتة النظر لحملات التبرع التي أطلقتها الحكومة الفلسطينية لمساعدة الأسر المنكوبة في زلزال سوريا وتركيا.
وتطرقت الصحف الفلسطينية إلى إطلاق جامعة الدول العربية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية والإنجليزية، للتعريف بالانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها المقدسيون، ومحاولات تهويد القدس، وذلك بمناسبة مؤتمر “القدس صمود وتنمية” الذي ينعقد يوم غد الأحد في القاهرة، وستستمر الحملة حتى الأربعاء المقبل.

اهتمامات الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم بإعلان الرئاسة الجزائرية أمس منح مساعدات مالية بقيمة 30 مليون دولار إلى تركيا و15 مليون دولار إلى سوريا في إطار المساعدات الدولية لهاتين الدولتين لمواجهة تبعات الزلزال المدمر الذي ضربهما الأسبوع الماضي.
وأخبرت عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 22 ألف قتيل مع تلاشي آمال العثور على أحياء.
وأشارت صحف السبت إلى أوامر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الحكومة بتسهيل حركة تنقل الرعايا التونسيين من وإلى الجزائر وعدم عرقلة حركة الدخول والمغادرة عبر المنافذ البرية.
وعرجت على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مشيرة إلى مقتل مستوطنين اثنين، فيما أصيب آخرون جراء عملية دهس نفذها فلسطيني في حي “راموت” بالقدس المحتلة أمس، في حين استشهد منفذ العملية برصاص المستوطنين.
وتطرقت صحف الجزائر إلى جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أفريقيا والتي شملت كل من مالي وموريتانيا والسودان، لافتة إلى أن تأكيد لافروف على بناء شراكات ناجحة بين موسكو وعواصم الدول التي زارها.

اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم، بالمحادثات التي أجراها الرئيس التونسي قيس سعيد مع وزيرة العدل ليلى جفال، تناولا خلالها جملة من المواضيع ذات الصلة بسير المرفق العمومي للقضاء.
وأخبرت عن توجيهات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الحكومة بتسهيل حركة تنقل الرعايا التونسيين من وإلى الجزائر وعدم عرقلة حركة الدخول والمغادرة عبر المنافذ البرية.
وتطرقت صحف السبت إلى إصابة عشرات الفلسطينيين، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
وأشارت إلى فحوى بيان وزارة الصحة في الكاميرون المتضمن تقييد السلطات الحركة على الحدود مع غينيا الاستوائية عقب عدة وفيات غامضة من حمى نزفية.
وتناولت صحف تونس الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، وأدى بحياة أكثر من 24 ألف شخص، وسط تضاؤل الأمل في العثور على ناجين جدد في سوريا وتركيا.

اهتمامات الصحف العراقية

اهتمت الصحف العراقية الصادرة اليوم بتعزية رئيس العراق عبد اللطيف رشيد، نظيره التركي رجب أردوغان بضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وخلف آلاف الضحايا.
وأخبرت عن نجاح زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى وضع معالم تعاون اقتصادي جديد بين البلدين.
وأشارت صحف السبت إلى تصريحات وزير الخارجية العراقي فوأد حسين التي وصف فيها المباحثات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكيه الجارية في واشنطن بالجيدة.
وتناولت ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا والذي وصل إلى 21 ألف شخص فيما لايزال البحث متواصلاً عن ناجين.
وعرجت صحف بغداد على بحث نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريباكوف مع رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، ملف السلامة النووية.

اهتمامات الصحف السودانية

أولت الصحف السودانية الصادرة اليوم اهتماماً بإعلان الجيش السوداني أمس، إرسال طائرة مساعدات إنسانية إلى متضرري الزلزال في تركيا، تحمل مواد إيواء وأخرى خاصة بالدعم الطبي، علاوة على فرقة من قوات الدفاع المدني بمعية معدات بحث وإنقاذ، للإسهام في جهود انتشال العالقين تحت الأنقاض.
ونقلت عن المجموعة الرباعية أمس أن الاتفاق الإطاري الموقع بين المجلس السيادة الانتقالي ومكونات مدنية في السودان هو أساس للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي لتشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية.
ولفتت صحف السبت الانتباه إلى تعرض موكب والي ولاية وسط دارفور غرب السودان أمس لهجوم مسلح بمنطقة “جلدو ” وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح وكسور بعد اشتباك استمر لأكثر من نصف ساعة.
وتطرقت إلى مباشرة القوات المشتركة لحماية المدنيين بدارفور التي تشكلت بموجب اتفاق جوبا لسلام السودان مهامها بحيث انتشرت بمناطق جنوب الفاشر (تابت ، أبوزريقة ، طويلة) وغيرها من المناطق وسط استقبال وترحيب كبير من المواطنين.
وأشارت صحف السودان إلى إصدار اللَّجنة الوطنيّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بوزارة العدل السودانية، حزمةً من القَرارات الخاصّة بتشكيل لِجانٍ عُليا برئاسة الإدارات التنفيذيَّة العُليا في عددٍ من المؤسَّسات الوطنيّة ذات العلاقة بالمكافحة.

اهتمامات الصحف المغربية

أبرزت الصحف المغربية الصادرة اليوم التزام حكومة الرباط بتحقيق استقرار في أسعار مختلف المواد الغذائية الأساسية، وتعزيز حملات مراقبة الأسعار وجودة المواد المعروضة في الأسواق مع اقتراب شهر رمضان.
وتابعت الصحف اهتمامها بأخبار حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب الاثنين الماضي كلاً من تركيا وسوريا، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة الضحايا إلى أكثر من 25 ألف قتيل ونحو 100 ألف مصاب، بينما تستمر عمليات البحث عن ناجين محتملين تحت أنقاض البنايات المدمرة.
ولفتت صحف السبت إلى إعلان الأمم المتحدة أمس، عن مساعدة إضافية بقيمة 25 مليون دولار لتعزيز جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا.
وتناولت إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية عام 2024.
وتطرقت صحف الرباط إلى المباراة النهائية لكأس العالم للأندية التي تجمع مساء اليوم نادي الهلال بريال مدريد الإسباني بملعب العاصمة الرباط.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم المباحثات الهاتفية التي جرت بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية وتطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط.
ونشرت دعوة وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، بنك الاستثمار الأوروبي لتقديم المزيد من الدعم لمشروعات التنمية البشرية والاجتماعية والتغير المناخي والمشروعات الخضراء في مصر.
وتناقلت صحف السبت تأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيسة مجلس إدارة الصندوق السيادي المصري الدكتورة هالة السعيد، التزام الحكومة بتشجيع ودعم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الجارية بمختلف القطاعات.
وعرجت على قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقديم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، وتعليق بعض العقوبات المفروضة على دمشق مؤقتًا لمدة 6 أشهر لإيصال المساعدات إلى السكان المتضررين في أسرع وقت ممكن.
ورصدت صحف القاهرة في متفرقات أخرى تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى استشهاد شاب فلسطيني في عملية دهس بمدينة القدس.

اهتمامات الصحف السعودية

أفادت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (رياضتنا قوة ناعمة): «جعل الآخرين يريدون ما تريد»، هو مختصر مفهوم القوة الناعمة التي أصبحت أساساً في استراتيجيات الدول بنسب متفاوتة، القوة الناعمة حق مشروع في الاستفادة منها لكل الدول لإيصال رسائلها وإنجازاتها إلى الآخرين بمفهوم يجسد الفكرة في إنجاز دون رسالة مباشرة.
وأضافت : لادنا الحبيبة تمكنت من استخدام القوة الصلبة بامتياز، وتعمل على الاستفادة من القوى الناعمة بحدها الأقصى من أجل تحقيق أهدافنا الواضحة، وقد بدأنا بالفعل الاستفادة من القوة الناعمة من خلال عدة مجالات، وسائل القوة الناعمة لدينا متعددة ومختلفة نستغلها من أجل أن يعرف العالم أننا نعمل وننجز ونقفز قفزات واسعة باتجاه المستقبل، والرياضة من إحدى تلك القوى بالتأكيد، وتعد إنجازاتها وسيلة من الوسائل التي توصل رسالتنا وتوضح إنجازنا، لن أستعرض إنجازاتنا الرياضية فهي كثيرة ومن أهمها مشاركة منتخبنا الوطني ست مرات في كأس العالم، وهو أمر نفخر به وإن كنا نريد أن يكون منتخبنا في مراكز أفضل في المستقبل إن شاء الله، لا لشيء ولكن لأننا نستطيع العمل والفعل.
وزادت : وفي هذه الأيام والتي سبقتها حققت الرياضة السعودية إنجازين متقاربين في التوقيت والتأثير، كان أولهما تعاقد النصر مع الأسطورة العالمية كريستيانو رونالدو، وهو صفقة يشار إليها بالبنان، وحققت المرجو منها على الفور، والذي تمثل بالاهتمام العالمي بتلك الصفقة ومتابعة القنوات سواء التلفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي لمباريات النصر، وهذا في حد ذاته إنجاز ستتبعه إنجازات مماثلة في كرة القدم السعودية كما أعلن وزير الرياضة في حينها، ما يعني متابعة واهتماماً أكبر باللاعبين الذين سيلعبون في أنديتنا، ويظهر التقدم الذي وصلنا إليه في مجال الرياضة تحديداً وفي المجالات الأخرى أيضاً، إنجاز نادي النصر تبعه إنجاز آخر تمثل في بلوغ نادي الهلال نهائي بطولة كأس العالم للأندية، البطولة التي تتم متابعتها من الملايين عبر العالم، آملين أن يحقق نادي الهلال اللقب اليوم بحول الله وقوته، وإن حقق الهلال اللقب فلن يكون أمراً مستغرباً بل أمراً طبيعياً عطفاً على ما وصلت إليه الرياضة من مستوى يؤهلها إلى الحصول على البطولات القارية والعالمية.
وختتمت : الرياضة السعودية لا تقف عند كرة القدم، فالبطولات الرياضية العالمية المختلفة التي أقيمت وستقام على أرض المملكة ستجذب أنظار الملايين حول العالم، فهي بطولات متنوعة في مختلف أنواع الرياضات التي لها عشاقها ومتابعوها وتقام على أرض بلادنا.
رياضتنا قوة ناعمة ونحن نستغلها على أفضل وجه.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم توجيهات رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف للسلطات الأمنية الفيدرالية والإقليمية بتعزيز مستوى الإجراءات الأمنية وعدم السماح للعناصر الإرهابية بالعبث بأمن البلاد.
واهتمت بتأكيد باكستان التزامها الثابت بتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، والسعي من أجل تحقيق السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.
وتابعت صحف السبت سير المفاوضات الجارية بين الحكومة الباكستانية وصندوق النقد الدولي للتوصل إلى اتفاق حول استئناف برنامج دعم الاقتصاد الباكستاني.
وأخبرت عن استمرار إرسال باكستان المساعدات الإغاثية العاجلة للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.
و تناولت قرار “محكمة لاهور العليا” التي أمرت لجنة الانتخابات بالإعلان عن موعد عقد الانتخابات في إقليم البنجاب خلال تسعين يوماً من حل البرلمان الإقليمي وفقاً للدستور.
وأخبرت صحف إسلام آباد عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى أكثر من ثمانية عشر آلف قتيل وتراجع آمال العثور على ناجين.

المصدر: واس

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا