المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الإعلامية ليوم السبت 15- 4- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

* فلسطينيات
خوري يسلم بطريرك المدينة المقدسة للروم الارثوذكس رسالة تهنئة من سيادة الرئيس بالأعياد المجيدة

سلم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، يوم الجمعة، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن كيريوس كيريوس الثالث رسالة تهنئة من السيد الرئيس محمود عباس بعيد القيامة المجيدة، بحضور أعضاء اللجنة الرئاسية عيسى قسيسية، وأميرة حنانيا، ويوسف بركات.
وأعرب سيادته عن تهانيه القلبية لجميع أبناء شعبنا المحتفلين بعيد القيامة المجيدة في فلسطين والمهجر، داعيًا الله تعالى بأن ينعم شعبنا بإنهاء الاحتلال والمعاناة والآلام، ونيل ما يستحقه من حقوق مشروعة، وهي الحرية والكرامة والاستقلال.
وأكد سيادته أن العمل سيتواصل من خلال اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس، وبالتعاون الوثيق مع بطاركة وروؤساء الكنائس، لإسماع صوت شعبنا الذي يئن تحت وطأة الاحتلال وطغيانه، واستهدافه لتغيير الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الاقصى المبارك، والمقدسات المسيحية والاسلامية، واستباحة مستوطنيه لها، وهو ما أكدته رسالة مجلس بطاركة ورؤساء كنائس القدس بمناسبة عيد القيامة المجيدة الحالي، من تصاعد وتيرة احداث عنف واضطهاد المحتلين في الاراضي المقدسة، وهو ما تسبب بتفاقم معاناة أبنائنا المسيحيين.
بدوره توجه غبطته بالتحية لسيادة الرئيس، وأثنى على مواقفه الداعمة والمساندة للبطريركية في دفاعها عن أملاكها والحفاظ عليها، وعن حقوق أبناء شعبنا المسيحيين، وحقهم في الاحتفال بمناسباتهم الدينية.
كما شارك خوري وأعضاء اللجنة، خلال رتبة جناز المسيح “الجمعة العظيمة” في كاتدرائية مار يعقوب في كنيسة القيامة بالقدس المحتلة.

*أخبار فتحاوية
في ذكرى اعتقاله..”فتح”: القائد المناضل مروان البرغوثي علامة وطنيّة ساطعة ونموذج ملهم لجماهير شعبنا

أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) أنّ القائد المناضل عضو اللجنة المركزيّة للحركة الأسير مروان البرغوثي (أبو القسّام) شكّل علامةً وطنيّةً ساطعةً، ونموذجًا نضاليًا مُلهمًا لجماهير شعبنا، مضيفةً أنّ محاولات عزله من قبل الاحتلال لن تبدد إرادة مناضل تعرفه ساحات النضال مليًا.
وأضافت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح)، في بيان صدر عنها لمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لاعتقال القائد المناضل الأسير مروان البرغوثي، أنّ الاحتلال لم يستطع خلال هذه الأعوام أن يحجب القائد البرغوثي عن الفعل الوطنيّ والتنظيميّ، ولم يجعل الأسر إلّا باعثًا له ولأسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال لمواصلة النضال حتى انتزاع الحُريّة، وتحطيم القيود، وهدم جدران المعتقلات.
وبيّنت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) أنّ القائد والمناضل الأسير مروان البرغوثي سيظلّ عنوانًا بارزًا في مسيرة النضال الوطنيّ، مستذكرةً دوره الطليعيّ والوطنيّ والتنظيميّ منذ قيادته للحركة الطلابيّة ثم دوره الميدانيّ خلال الانتفاضتين الأولى والثانية، مستطردةً أنّ (فتح) ملتزمةٌ بالمبادئ التي اختطها قادتها ومؤسسوها ومناضلوها بتضحياتهم الجمّة.
ووجهت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) التحيّة إلى الأسير القائد مروان البرغوثي وأسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال، معاهدةً إياهم بأنّ قضية تحريرهم؛ هي أولويةٌ وطنيّة لدى الحركة وقيادتها.

*عربي دولي
أعضاء كونغرس يطالبون بايدن بوقف استخدام التمويل الأميركي لانتهاك حقوق الإنسان في فلسطين

طالب أعضاء في الكونغرس الأميركي، الرئيس الأميركي جو بايدن، ووزير خارجيته بلينكن، باتخاذ الإجراءات لوقف استخدام التمويل الأميركي لانتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.
وأعرب أعضاء الكونغرس في رسالة وجهوها إلى بايدن وبلينكن، عن القلق إزاء العنف المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، والتصرفات المقلقة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة، مطالبين باتخاذ اجراءات عاجلة لمنع المزيد من إزهاق الأرواح.
وطالبوا بتغيير السياسة الأميركية في ضوء العنف المتصاعد، وتواصل الاستيلاء على الأراضي، والتنكر للحقوق الفلسطينية، مشددين على أنّ حماية الديمقراطية وحقوق الإنسان، وحق الفلسطينيين والإسرائيليين في تقرير المصير، هي شروط أساسية لتحقيق السلام الدائم.
وأشاروا في رسالتهم إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير يحرض بشكل علني على العنف ضد الفلسطينيين، كما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش عن تشجيعه لإبادة قرية حوارة في أعقاب الهجمات التي شنها متطرفون إسرائيليون ضد القرية، ووجود هذين الوزيرين في الحكومة الإسرائيلية الحالية يجعلها الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل، لأنهما يشجعان السياسات العنصرية القمعية المعادية للديمقراطية.
وتطرقت الرسالة إلى أنه منذ بداية العام، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون أكثر من 85 فلسطينيًا من بينهم 16 طفلاً، كما أن العام المنصرم كان الأكثر عنفًا ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ عام 2004، وشهد العام المنصرم مقتل مواطنين أميركيين هما شيرين أبو عاقلة وعمر أسعد.
وقال أعضاء الكونغرس في رسالتهم إنّ إصرار الحكومة الإسرائيلية على تقويض سيادة القانون هو تهديد للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وإضافة إلى سياساتها العنصرية المعادية للفلسطينيين، تحاول هذه الحكومة المتطرفة تدمير القضاء الإسرائيلي المستقل، وهو ما يهدد حقوق المواطنيين الإسرائيليين ويشجع على المزيد من الفساد على مستوى رئيس الوزراء، ويفتح المجال أمام المزيد من الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.
وأعربوا عن قلقهم إزاء الخطوات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية التي من شأنها ضم الضفة الغربية بحكم الأمر الواقع وبحكم القانون، وهي عملية قائمة بالفعل، حيث أقرت الحكومة الإسرائيلية بناء 9 بؤر استيطانية في الضفة المحتلة في مخالفة جسيمة للقانون الدولي في 12 شباط الماضي، كما أنّ خبراء القانون الإسرائيليين يعتبرون قرار الحكومة نقل أغلب صلاحيات الجيش في الضفة الغربية إلى وزير المالية سموتريتش بمثابة نوع من أنواع الضم.
وقالوا: إن إجراءات حسن النية من قبل إدارتكم التي اجتمعت مرارًا وتكرارًا مع مسؤولين إسرائيليين للتأكيد على إيجاد آليات متساوية على مستوى الحرية والكرامة والأمن والرفاه للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، ليس لها تأثير على أرض الواقع، ورغم التظاهرات العارمة واجراءات الإضراب، كل ما قامت به الحكومة الإسرائيلية هو تأجيل اصلاحات القضاء لفترة وجيزة، كما أنّ أيا من الاتفاقيات الموقعة لن يؤدي إلى الحد من وتيرة العنف الممنهج ضد الفلسطينيين بما في ذلك الاستيلاء على الأراضي.
وشددوا في رسالتهم على أن سلوكيات الحكومة الإسرائيلية تخالف بشكل واضح القانون الدولي والتعهدات السابقة للإدارة الأميركية، وإنّ أجندة هذه الحكومة ستدمّر المجتمع الفلسطيني وستؤجج التوتر، الأمر الذي سيؤدي إلى نتائج وخيمة تلحق بالفلسطينيين والإسرائيليين.
وطالبوا، إدارة بايدن بالتأكد من أنّ أموال دافعي الضرائب لا تصب في دعم مشاريع الاستيطان غير الشرعي، والتأكّد فيما إذا تم استخدام بنود الدفاع الأميركية بخلاف القوانين، بما في ذلك لأغراض غير مرخصة بموجب البند الرابع من قانون الحد من صادرات الأسلحة.
كما طالبوا الإدارة بالتأكد من أنّ أية مساعدات مستقبلية لإسرائيل بما في ذلك صادرات الأسلحة لن تستخدم في دعم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

*إسرائيليات
قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، المسجد الأقصى المبارك، وأزالت اللافتات والأعلام التي علقّها أبناء شعبنا، يوم أمس الجمعة، على إحدى بوائك قبة الصخرة.

*أخبار فلسطين في لبنان
قيادة “فتح” في البقاع تستقبل العميد مصطفى حمدان

استقبل أمين سر حركة “فتح” وفصائل م.ت.ف في البقاع م.فراس الحاج أمين قيادة الهيئة الإدارية لحركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة. حضر أمين سر اللجان الشعبية في البقاع خالد عثمان، أمين سر شعبة عرسال توفيق الحجيري، وذلك يوم الجمعة ٢٠٢٣/٤/١٤ في مكتب قيادة حركة فتح في مخيّم الجليل.
بدايةً رحّبَ م.فراس الحاج بالعميد حمدان والوفد الذي يرافقه مؤكداً على العلاقة الأخوية والتاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والفلسطيني، متمنياً للبنان الإستقرار والإزدهار والخروج من الأزمات التي تعصف به، وان تعم الوحدة الوطنية في لبنان وفلسطين.
وتطرّق الحاج الى الوضع الفلسطيني في الداخل، مستنكراً الإعتداءات التي يقوم بها الإحتلال الصهيوني من تدنيس للمسجد الأقصى المبارك والمرابطين فيه خاصة في هذه الأيام المباركة التي تتزامن مع قيام صلاة التراويح.
من جهته اعرب العميد حمدان عن تضامنه مع القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى وخاصة اليوم ونحن نحيي يوم القدس العالمي واستنكر ما يقوم به العدو الصهيوني.
وأكَّد العميد حمدان بالوقوف الى جانب أبناء شعبنا، مثمناً الدور التاريخي والنضالي لحركة “فتح” منذ انطلاقتها إلى يومنا هذا.

*آراء
إحياء يوم القدس العالمي تذكير بالمسؤولية الأممية تجاه القضية الفلسطينية/ بقلم: جمال عيسى الحسني

الدعوة إلى نصرة فلسطين واعتبار يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك يومًا للتضامن والوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم، تخرج في دول العالم المسيرات المساندة والمتضامنة مع القضية الفلسطينية.
القضية المركزية لأحرار العالم والشرفاء في الأمتيّن العربية والإسلامية، إنها رسالة دعم وإسناد للفلسطينين لستم وحدكم في المواجهة وفي حماية المقدسات الإسلاميّة والمسيحيّة المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة إنها رسالة عالميّة عبرّ فيها العالم في كل القارات عن مساندته ودعمه لفلسطين العربيّة وللذّكر وليس الحصر فمن ماليزيا إلى اليمن إلى العراق أرض الرافدين إلى تنزانيا في القارة الأفريقية إلى لبنان عرين المقاومة الوطنية اللبنانية والإسلامية حيث شهدت معظم المناطق اللبنانية مسيرات واحتفالات بإحياء هذا اليوم توّج بالمهرجان في الضاحية الجنوبية لبيروت في رسالة واضحة للعدو وموقف حاسم فلسطين وعاصمتها القدس الشريف والمقدسات قضيتنا المركزية.
اليوم يتضامن فيه النشطاء بوقفات وفعاليات جماهيريّة تقف مع الحق الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني العنصري الغاصب لفلسطين وتندّد وتدين وتستنكر الممارسات التعسفية والإجراميّة التي يقوم بها المستوطنيّن المتطرفين في استباحات متكرّرة للمسجد الأقصى وتهديدهم المستمر للمصليّن دون وازع بتدنيسّه .
هب الشعب الفلسطيني بكل مكوناته دفاعًا عن مقدساته ولن نبالغ حين نقول الضفة الغربية حاميّة المسجد الأقصى ودرعه بهذا الحشد الذي نراه اليوم للصلاة في أخر جمعة من شهر رمضان المبارك وتشير التقديرات أن أكثر من 250 ألف أدّى الصلاة رغم كل أعمال التضيّق على المصلين ومنعهم من الوصول للحرم القدسي الشريف .
استطاع الشعب الفلسطيني بشجاعته وصلابته وتحدّيّه للكيان بأن يفرض معادلة (الحشد الجماهيري تلبية لنداء القدس) بالحشد المتواصل ليلًا ونهارًا هبوا يا جماهير شعبنا لحماية المقدسات بكل عزيمة وإصرار هذه المواقف اجبرت العدو على التراجع عن قراراته ومنع المتطرفين من الاقتراب من المسجد الأقصى المبارك.
انتصر الشعب الفلسطيني بوحدته السياسية وأجهض أحلام المستوطنيّن المتطرفين الذين يسعون لإقتراف أعمال التدنيس.
لقد شكلت المقاومة الشعبية بالسبل المتاحة حجارة الضفة والعصيان والتمرد والسكين وأعمال الدهس ورفع العلم الفلسطيني عنونًا كبيرًا لحالة الشعب الفلسطيني ودرعًا يحمي القدس وردّت فعلٍ طبيعيّة على ممارساته الإجراميّة.
التحديّ الكبير للإحتلال جاء من كل كتائب المقاومة الوطنيّة الفلسطينيّة التي تحمل هدفًا واحدًا هو زوال الإحتلال الإسرائيلي المؤقت برصاصات الفدائيين المشتبكين يوميًا يقدمون التضحيات كما قال القائد الرمز الشهيد أبو عمار ياسر عرفات رايحين على القدس شهداء بالملايين على قاعدة أن الصراع مع الكيان الصهيوني صراع وجود وحماية للمقدسات واجب عام ينخرط في مقاومة الاحتلال كل قادر وبحسب قدراته لذلك الكل مدعو إلى الوقوف مع فلسطين والعمل على توفير شتى وسائل الدعم مما ينعكس إيجابًا على أهلنا في الداخل ونقلة نوعيّة في عملية الصراع والمواجهة وتطور يجعل من الجميع شركاء في التحديّ حتى زوال الاحتلال .

Exit mobile version