أبو شرار يبحث مع اللجنة الأممية للوقاية من التعذيب الالتزامات حول اتفاقية مناهضة التعذيب

بحث رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، اليوم الإثنين، مع رئيس وفد اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة دانييل فينك وأعضاء اللجنة، التزامات دولة فلسطين باتفاقية مناهضة التعذيب وبروتوكولها الاختياري التي انضمت إليها عام 2017.

وحضر الاجتماع الذي عقد في مقر مجلس القضاء الأعلى، الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد ولد علي، ورئيس محكمة رام الله القاضي وسام السلايمة، ورئيس وحدة الديمقراطية وحقوق الإنسان في وزارة الداخلية هيثم عرار.

وتتولى هذه اللجنة متابعة تنفيذ التزامات الدول الأطراف التي انضمت للبرتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللانسانية أو المهينة.

وناقش الجانبان الاجراءات التي تقوم بها الأجهزة المختصة كافة لمنع كافة أشكال التعذيب وسوء المعاملة، علما أن اللجنة الأممية ستقوم بزيارات لأماكن الاحتجاز وعقد عدد من الاجتماعات مع الأطراف ذات العلاقة.

وتطرق الاجتماع لزيارات أعضاء اللجنة لأماكن الحرمان من الحرية، وعقد حوارات بناءة مع صناع القرار والأطراف الفاعلة والمعنية بمناهضة التعذيب، وإسداء المشورة وتوفير التدريب والمساعدة القانونية وتقديم المساعدة والتعاون في سبيل تعزيز حماية جميع الاشخاص من التعذيب بكافة أشكاله.

وشدد أبو شرار على أن السلطة القائمة بالاحتلال لأراضي دولة فلسطين تحتجز حرية آلاف الفلسطينيين، بخلاف القوانين والشرائع الدولية، وتمارس بحقهم اصنافا متعددة من التعذيب وسوء المعاملة.

وأكد أن مجلس القضاء الأعلى سيعمل كل ما هو مطلوب منه لإنجاح مهمة اللجنة والمساعدة بتدشين الآلية الوطنية الوقائية لمنع التعذيب للأشخاص المحرومين من الحرية، والـتأكد من صون الكرامة الإنسانية في مراكز احتجاز الحرية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا