فايننشال تايمز: حزب “العمال” يعلق عضوية نائبة لوصفها الوضع في غزة بالإبادة الجماعية

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريراً قالت فيه إن حزب “العمال” البريطاني علّق عضوية نائبة بسبب حديثها عن الإبادة في غزة.

وتواجه النائبة كيت أوسامور تحقيقاً داخلياً بسبب منشور على منصات التواصل الاجتماعي قبل يوم ذكرى الهولوكوست، الذي تحييه بريطانيا هذا الشهر.

وفي رسالة وجّهتها لأعضاء منطقتها ذكرت الحرب على غزة كواحد من الأمثلة عن الإبادة.

وأكد مسؤولو الحزب تعليق عضوية أوسامور، التي كانت مسؤولة عن شؤون التنمية الدولية في حكومة الظل السابقة، بزعامة جيرمي كوربن، وتجلس في المقاعد الخلفية، بقرار من مسؤول الانضباط سير ألان كامبل، “بانتظار نتائج التحقيق”.

وقالت الصحيفة إن تعليق عضوية النائبة العمالية عن منطقة إدمنتون في شمال لندن هو واحد من الأمثلة عن عدم الارتياح وسط اليسار داخل الحزب، والذي يريد من زعيمه كير ستارمر اتخاذ موقف متشدد من إسرائيل.

وكتبت أوسامور منشورها يوم الجمعة قائلة: “غداً هو يوم ذكرى الهولوكوست، يوم دولي لتذكّر 6 ملايين يهودي قتلوا في أثناء الهولوكوست، والملايين من الناس الآخرين الذين قتلوا بسبب الاضطهاد النازي للجماعات الأخرى، والإبادات الأخيرة في كمبوديا ورواندا والبوسنة، والآن في غزة”.

وسارع قادة الجالية اليهودية في بريطانيا لشجب تعليقها، وأصدرت لاحقاً اعتذاراً عن “أيّ أذى تسببت به”.

وكانت أوسامور في الطائرة يوم الأحد، وعلقت عضويتها مع هبوطها في المطار، حسب مصادر عمالية.

ووصفت أوسامور، في منشورات لاحقة على إكس، الوضع في غزة بأنه “كارثة إنسانية” وليس إبادة. ومن المتوقع أن تجري مناقشات مع سير كامبل، في الأيام المقبلة.

ورفض مجلس الممثلين اليهودي في بريطانيا اعتذارها، ووصفه بأنه “أجوف”، وشجب محاولات أوسامور “ربط الهولوكوست بالوضع الحالي في غزة”.

وقال في بيان: “لا يمكن مقارنة القتل الجماعي لستة ملايين يهودي بمحاولات إسرائيل اقتلاع حماس من غزة”، و”نعتقد أن أوسامور كانت تعي بالكامل ما تقوله، ولهذا نرى أن اعتذارها فارغ”. وطالب المجلس بطردها من مجموعة نواب الحزب في البرلمان.

وقال وزير شؤون الاقتصاد في حكومة الظل جوناثان رينولدز: “من الواضح أن ما يجري في غزة هو كارثة إنسانية ويعترف به”، و”لكن هناك أسباباً محددة تجعل من الهولوكوست كما هو، فهو يوم ذكرى الهولوكوست”، و”أفهم أن كيت اعتذرت، وهناك حديث مع مسؤول الضبط، وستجري نقاشات أخرى، في الأسبوع المقبل، ولكننا نتعامل مع كل شيء في هذا الوقت بجدية”.

ويوم الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل العمل على تجنّب أي عمل يقع ضمن التزامها بميثاق الإبادة الجماعية في غزة.

“القدس العربي”

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا