الإفراج عن (30) أسيراً غالبيتهم من المعتقلين الإداريين

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، عن (30) أسيرًا على الأقل، من سجني عوفر والنقب، وغالبيتهم من المعتقلين الإداريين.

وقال نادي الأسير، في بيان صحفي، “إنّ من بين المفرج عنهم الأسير سائد أبو شنب من طولكرم، بعد أن أمضى 21 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي”.

كما جرى الإفراج عن ثلاثة أسرى من أريحا بعد أن أمضوا ست سنوات ونصف، وهم: نشأت سعد شلالفة، واشتيان جمال شلالفة، ومهدي كمال شلالفة.

كذلك جرى الإفراج عن رئيس المجلس التشريعي السابق عزيز دويك، والوزير المقدسي السابق خالد أبو عرفة، وعن الصحفي ثائر الفاخوري، ومعتقلين آخرين أمضوا فترات متفاوتة، علماً أنّ غالبيتهم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، واستمر الاحتلال باستهدافهم عبر سياسة الاعتقال الإداري.

وأكد نادي الأسير، أن الهيئات التي خرج عليها الأسرى، تعكس جانباً من ظروف الاعتقال القاسية والمذلّة، بما فيها من عمليات التّعذيب، والتّنكيل والتّجويع إلى جانب الجرائم الطبيّة التي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة بحقّ الشعب الفلسطيني في غزة، لافتاً إلى أنّ غالبية المفرج عنهم يعانون من مشاكل صحيّة، والبعض منهم أصبح يعاني من مشاكل صحيّة مزمنة.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ كافة السّياسات الراهنّة والجرائم التي ينفّذها الاحتلال بحقّ الأسرى والمعتقلين، هي جرائم ثابتة، وقد استخدمها الاحتلال على مدار عقود طويلة، إلا أنّ المتغير الوحيد مستوى وكثافة الجرائم.

وبحسب النادي، فإنه على الرغم من عمليات الإفراج المحدودة بحقّ العشرات من المعتقلين، إلا أنّ الاحتلال يواصل حملات الاعتقال الممنهجة وغير المسبوقة منذ بدء حرب الإبادة، والتي طالت في الضفة الغربية نحو (9200) مواطنًا، علماً أن الاحتلال صعّد مؤخراً من إعادة اعتقال العشرات بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، وجرى تحويل غالبيتهم للاعتقال الإداريّ.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا