( تضامن ) تنظم في جنيف ندوة تحت عنوان اضراب الاسرى

واعتقال العاملين في المؤسسات الدولية والانسانية

جنيف – رام الله

قامت الحملة الدولية للتضامن مع الاسرى (تضامن) بتنظيم ندوة تحت عنوان اضراب الاسرى واعتقال العاملين في المؤسسات الدولية والانسانية من قبل الاحتلال الاسرائيلي وذلك بحضور العديد من مندوبي وممثلي البعثات الدبلوماسية في مجلس حقوق الانسان وناشطين في مجال حقوق الانسان.

وترأس الندوة الاستاذ محمد صفا رئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب حيث توجه بالتحية للأسرى الذين خاضوا اضرابا مفتوحا عن الطعام حتى تتحقق جميع مطالبهم الانسانية، وعرض عدد من الاحصائيات المتعلقة بالاسرى للعام 2016 ، كما تم عرض فيلم وثائقي (فلسطينون خلف القضبان) بين معاناة الاسرى وذويهم .

كما استعرض السيد فهد الحسين المنسق العام للحمله الدوليه للتضامن مع الاسرى ابرز مطالب الاسرى الذين خاضوا الاضراب ، وبين البعد الانساني في هذه المطالب، كما عرج على تاريخ الاضرابات التي قامت بها الحركة الاسيرة منذ بداية الاحتلال.

بدوره تناول احمد ابو النصر الناشط في مجال حقوق الانسان ومنسق ( تضامن) في مجلس حقوق الانسان قضية اعتقال العاملين في المؤسسات الدولية والانسانية، من قبل الاحتلال مستشهدا بحالات اعتقال عدة ابرزها اعتقال الناشط محمد الحلبي ، وتم استعراض مناشدة ومطالبة والده خليل الحلبي الموجهة الى المجلس للافراج عن نجله، والكف عن اتهامه زورا لمجرد انه كان يعيل عدد من العائلات في قطاع غزة المحاصر .

وثمن الحاضرون مداخلة السيد توماس هامربيرغ المفوض السابق لحقوق الانسان في المجلس الاوروبي، التي تناول فيها قضية عزل الاسرى وانتهاك الاحتلال بممارساته للقانون الدولي الانساني، وطالب كافة المنظمات الدولية للعمل على ايجاد آلية تحد من انتهاك الاحتلال للقانون الدولي الانساني .

واستعرض السيد عبد الوهاب الهاني عضو لجنة الامم المتحدة لمناهضة التعذيب تقرير لجنة الامم المتحدة ، الذي اعتبر منع الاسرى من الاضراب كسرا لحق الانسان ، ويتعارض مع القانون الدولي والانساني، وعرض الهاني العديد من حالات الانتهاك والاساليب التي مارسها الاحتلال.

وقدمت السيده فريهان فراح والده الاسير الطفل شادي فراح اصغر اسير فلسطيني مداخلة مؤثرة، تناولت فيها استهداف الاطفال، مدللة على ذلك نموذجا صارخا وهو اعتقال طفلها شادي اصغراسير، ونذلك اعتقال اطفال منهم الطفلة ديما الواوي والطفل جلال الشراونه والطفل اسامة زيادات .
وفي اختتام اعمال الندوة اعلنت تضامن عن عقد ندوة اطفال فلسطين ( حكاية اسر) التي سيتم تنظيمها يوم بعد غد الاثنين الموافق 13 حزيران في مجلس حقوق الانسان حيث ستستعرض السيده فريهان فراح ام شادي معاناة الاطفال الاسرى وذويهم.

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا