اعتماد تعليمات فنية إلزامية خاصة بالمعدات والأنظمة الوقائية المعدّة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار

رام الله – أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس، تعليمات فنية إلزامية جديدة خاصة بالمعدات والأنظمة الوقائية المعدّة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار، بعد مصادقة كل من وزيرة الاقتصاد الوطني، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، ووزير العمل، ووزير الداخلية، ووزير المالية، على المسودة النهائية للتعليمات الفنية الإلزامية الجديدة الخاصة بالمعدات والأنظمة الوقائية المعدّة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار.

ويأتي هذا، بعد عدة اجتماعات للجنة الفنية الخاصة بإعداد التعليمات الفنية الإلزامية التي ترأسها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، ويشارك فيها عدد من الوزارات ذات العلاقة، حيث يحمل هذا التعليم رقم (73-2017) وهو تعليم فني مختص بالمعدات والأنظمة الوقائية المعدّة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار.

وصدرت هذه التعليمات بشكل رسمي بتاريخ 5/6/2017، وسوف تدخل حيّز التنفيذ بعد عام واحد من هذا التاريخ.

وأشار مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس حيدر حجة، إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمنتجات الميكانيكية، ليصبح عدد التعليمات الفنية المعتمدة 74، وذلك تماشياً مع رؤيتها التي تسعى قدماً للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق للحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمنتجات.

وأوضح مقرر لجنة المنتجات الميكانيكية المهندس عبد الرحمن عودة، أن هذه التعليمات تسري على المعدات والأنظمة الوقائية المعدة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار، مثل محطات الوقود، والمصانع والمنشآت التي تطلق غازات وأبخرة قد تشكل بيئة قابلة للانفجار، كما تسري أيضاً على أجهزة السلامة وأجهزة التحكم والتنظيم المعدة للاستخدام خارج هذه الأجواء، وكذلك على المكونات المعدة ليتم دمجها في هذه المعدات والأنظمة الوقائية.

وقال: تحدد هذه التعليمات مسؤولية كل من الصانع وممثله الرسمي والمركبين والمستوردين والموزعين للمعدات والأنظمة الوقائية المعدّة للاستخدام في أجواء قابلة للانفجار المغطاة في هذه التعليمات، كما تحدد هذه التعليمات أيضاً قواعد وشروط تثبت علامة المطابقة التي تشير إلى مطابقة المنتجات لأحكام هذه التعليمات.

وتحدد هذه التعليمات المتطلبات الأساسية للصحة والسلامة المتعلقة بتصميم وصناعة هذه المعدات والأنظمة الوقائية بما يضمن الحد الأعلى من معايير السلامة والأمان اللازمة عند التعامل مع هذه المعدات والأنظمة، عند تركيبها وتشغيلها وإجراء الصيانة عليها.

وتنص التعليمات على التحقق من مطابقة هذه المعدات والأنظمة لاشتراطاتها، من خلال إجراءات تقييم المطابقة التي يتم إصدار تصريح المطابقة بناءً عليها، ووسم علامة المطابقة عليها بعد تصنيعها والتحقق من مطابقتها.

ودعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهتمين بهذا التعليم الفني الإلزامي، للحصول عليه مجاناً من خلال مكاتب وفروع المؤسسة، ومن خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة (www.psi.pna.ps).

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا