المشهد الاخباري الاسرائيلي 3-07-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• صادق الجهاز الأمني الإسرائيلي على سلسلة تعينات جديدة بالجيش، حيث تم تعيين السكرتير العسكري لنتنياهو “اليعازر تولدانو” قائداً لفرقة غزة، و”يانيڤ آلالوف” لتشكيل سيناء وسيتم ترقيته إلى رتبة عميد، بالإضافة تعيينات أخرى تتطلب ستتطلب موافقة وزير الحرب ليبرمان.(إسرائيل ديفينس)
• جرى الاتفاق مساء أمس بين زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت ووزير ما يسمى “شؤون القدس” زائيف الكين من حزب “الليكود”، على طرح مشروع قانون “القدس الموحدة” بشكل مشترك ومتفق عليه وسيعملان حتى نهاية اسبوع على صياغة نهائية لمشروع القانون، على ان يطرح بداية الاسبوع القادم على اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات.(معــــا)
• أصدرت وزارة الصحة الاسرائيلية اليوم تحذيرات للجمهور الاسرائيلي بعدم الوصول الى شواطئ مدينة هرتسيليا جراء انهيار خط لمياه الصرف الصحي، وطالبتهم بعدم السباحة لحين صدور تعليمات جديدة، وفقا لما نشرته المواقع العبرية. (معــــا)
• كشفت شرطة الاحتلال الاسرائيلي انها اعتقلت ستة اشخاص متهمين بتنفيذ أكبر عملية سرقة سلاح من قاعدة عسكرية “شديه تيمان” في جنوب فلسطين المحتلة موضحة ان الحديث يدور عن عملية خطيرة جداً، وقالت شرطة الاحتلال أن المتهمين بعملية السرقة هم اخوة يهود من بئر السبع قاموا بسرقة ٣٣ قطعة سلاح من نوع ام ١٦ من المعسكر.(سمــــا)
• اعطى قائد سلاح الجو الإسرائيلي العميد امير ايشل تعليماته لوقف جميع التدريبات الجوية في اعقاب حدوث اعطال فنية،وقالت مواقع الاحتلال ان القرار يتعلق بسلامة الطيران انه سيتم وقف الطلعات التدريبية ظهر اليوم وسيعود نظام التدريب يوم الأربعاء القادم.(شاشة نيـوز،PNN)
• بينت إحصائيات اسرائيلية أن عدد ضحايا حوادث الطرق في العام 2016 كان الأعلى في السنوات الخمس الأخيرة، حيث وصل إلى 377 ، وبحسب معطيات “السلطة الوطنية للأمان في الطرق” فإن عدد ضحايا حوادث الطرق في النصف الأول من العام الحالي، حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي، وصل إلى 192 شخصا.(عربـ48)

شأن إسرائيلي خارجي

• حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، على الشاب عمر جندب وهو من سكان مدينة سلفيت، بالسجن الفعلي لمدة اثني عشر عاما، بعد إدانته بطعن جندي إسرائيلي بمفك في تل أبيب شهر أيار من العام الماضي. (هيئة البث الاسرائيلي)
• نشرت هآرتس في عددها الصادر اليوم تقريراً يكشف عن مخططات لبناء مستوطنات كان قد تم تجميدها لفترة طويلة، وتتضمن هذه المخططات واحدة لإقامة 2000 وحدة سكنية في الأحياء اليهودية الكبيرة، إضافة إلى 4 مخططات أخرى معدة للمستوطنين اليهود في حي الشيخ جراح، يتضمن بعضها إخلاء السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في المكان.(هآرتس،سمــا)
• أكد روني بارؤون الوزير وعضو الكنيست السابق في حوار مع قناة الكنيست “الإسرائيلية” حصول اجتماعات بين مسؤولين سعوديين و”إسرائيليين”، وصحيفة هآرتس تنشر تقريراً يؤكد أن الجنرال السعودي أجرى لقاءات متعددة مع مسؤولين “إسرائيليين” بضوء أخضر من المملكة السعودية.(هآرتس،سمــــا)
• قال افيغدور ليبرمان:” لا مصلحة لاسرائيل في البدء بعمل عسكري لا في الشمال ولا في الجنوب “،واشار الى ان تسرب القذائف من الجنوب والشمال هي بغير قصد، مضيفا “سوف نرد علي أي تسرب من أي جهة بقوة كبيرة”.واوضح أن إيران عملت على بناء بنية تحتية لتصنيع أسلحة دقيقة في لبنان واليمن “ولا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي “.(ق.العاشرة،سمــــا)
• ضبطت الشرطة الاسرائيلية كميات من المسروقات في سيارة فلسطينية قرب رام الله، وتم تسليم اللصوص إلى الجانب الفلسطيني. (روتر)
• أكد بنيامين نتنياهو أن اللقاءات التي أجراها مع العديد من زعماء دول أوروبا نهاية الأسبوع الماضي تضمنت العديد من المواضيع المهمة لأمن إسرائيل واقتصادها. (هيئة البث الاسرائيلي)

عرب 48

• زعمت شرطة الاحتلال الاسرائيلي ان من بين المتورطين في عمليات سرقة والاتجار بالسلاح من قاعدة “شديه تيمان” العسكرية جنوب فلسطين المحتلة، حكمت ملحم من قرية عرعرة وهو شقيق الشهيد نشأت ملحم الذي نفذ عملية إطلاق نار في شارع ديزنجوف في تل ابيب بدية العام الماضي.(سمــــا)
• اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابا (33 عاما) من سكان قرية دير الأسد، الليلة الماضية، وذلك بادعاء أنه وفر المبيت في شقة يملكها في مدينة كرمئيل لعمال من الضفة الغربية المحتلة، بدون تصاريح لدخول البلاد.(عربـ48)

عناويــــن الصحـــف العبريـــة

مختارات من عناوين الصحف العبرية الصادرة الإثنيـــــن

يديعوت أحرونوت

• ضربة قاسية لـ”كريات جات” مصنعان يغلقا أبوابهما “ديسونيك الذي ينتج أنظمة أمان ويشغل 450 عاملا ومصنع السكر الذي يشغل 60 عاملا، وفصل مئات العمال عن عملهم وانتقال بعض أعمال المصنعين الى الصين
• النائب غطاس يدخل السجن، أنت الملهم بكل ما فعلت، هذه الكلمات التي أطلقتها الممثلة الإسرائيلية عنات فايتسمان والتي تسببت مسرحيتها “أسرى الاحتلال” بإلغاء مهرجان عكا. بهذه الكلمات ودعت الممثلة النائب باسل غطاس الذي حكم عليه بالسجن بسبب إدخال هواتف نقالة الى سجناء أمنيين
• الشرطة تحذر من السباحة في الشواطئ غير المسموح السباحة فيها
• اليوم الطقس خماسيني وتسود البلاد موجة حر شديدة جدا، غدا الثلاثاء يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة ولكن يبقى الجو خماسينيا في معظم أنحاء البلاد، وبعد غد الأربعاء تستمر الحرارة بالانخفاض لكن درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها في مثل هذا الموسم، والخميس تنخفض درجة الحرارة بصورة ملموسة وتخف وطأة الحر
• الوكالة اليهودية تقول إن حكومة نتنياهو تمس بالعلاقة بين إسرائيل ويهود العالم في موضوعي “حائط المبكى” وقانون اعتناق الديانة اليهودية .
• *45 قتيلا في حوادث الطرق خلال الشهر الماضي في إسرائيل و192 عدد القتلى منذ بداية العام 2017
• حزبيا الليكود والبيت اليهودي يتوصلان لتفاهمات حو مشروع قانون القدس، والمصادقة على بناء واسع النطاق خارج الخط الأخضر بعد تجديد البناء الاستيطاني في شرقي القدس

معاريف

• ثمن الانهيار، انخفاض سعر صرف الدولار يضعضع السوق، شركة “سوجات” تغلق مصفاتها في “كريات جات” وتبدأ في استيراد السكر، ومصنع “ديسونك” في” كريات جات” يغلق أبوابه وصناعاته تنتقل الى الصين وهذا يعني فصل مئات العمال عن عملهم
• حل لغز مقتل الشرطيين في الغور بعد 8 سنوات، الشرطيان قتلا بإطلاق النار عليهما من مسافة صفر من قبل سارقي سيارات وخلفية القتل لم تكن قومية
• عضو الكنيست عن الليكود اورن حزان يقول إن نتنياهو لديه نية لتقسيم القدس والحكومة ستسقط أن تم ذلك
• الشرطة تغلق ملف التحرش الجنسي ضد عضو الكنيست سولومنسكي
• ألمانيا بطلة لكأس القارات على حساب تشيلي

هآرتس

• الدولة “إسرائيل” تعود الى البناء الاستيطاني في القدس الشرقية، أربع خطط بناء داخل الشيخ جراح تتطلب إجلاء عائلات فلسطينية وحوالى 2000 وحدة سكنية يتم بناؤها في “جيلو” و”بسغات زئيف ”
• الإفراج عن اولمرت من السجن بعد قضائه سنة وأربعة أشهر
• مواطنة من الطيبة تلقى مصرعها بعد إصابتها برصاصة طائشة
• قريبا سيتم السماح لأعضاء الكنيست اليهود والوزراء باقتحام ساحات المسجد الأقصى
• شبكة “سي أن أن” الأميركية: يوم أسود عندما يدعم الرئيس ترامب العنف ضد الصحفيين

اسرائيل اليوم

• مقابله حصرية مع رئيس الوزراء الهندي في نيودلهي الذي قال زيارتي لإسرائيل ستفتح فرصا جديدة، ويؤكد: سوف نرتقي بالعلاقات بين البلدين الى مستويات جديدة من التعاون المشترك
• خطر خزان الأمونيا في حيفا الحكومة ستناقش اليوم حل هذه القضية، وحسب المعلومات التي تم الكشف عنها سيتم ضخ مادة الأمونيا الى المصانع بعد نقلها بسفن صغيرة دون اللجوء الى خزانات لاحتوائها
• قريبا جدا سيتم السماح لأعضاء الكنيست اليهود بالعودة لاقتحام المسجد الأقصى
• الوزير ليبرمان يقول لن نقبل أي حل تكون إيران طرفا فيه
• الاقتصاد الإسرائيلي تعافى بشكل سريع رغم التكلفة الاقتصادية المرتفعة للحرب على غزة في العام 2014 والتي تراوحت ما بين 10-12 مليار شيقل

مقـــال اليـــوم

القدس بالون الاختبار السعودي

بقلم:سمدار بيري،عن يديعوت
تعالوا ندرس ما يقترحه الدكتور أنور عشقي، الجنرال المتقاعد في الجيش السعودي، الذي يدير في جده مركزا للبحوث الاستراتيجية عن الشرق الاوسط والخبير عن الشأن الإسرائيلي. من معرفتي الشخصية به ومن مقابلة منحها لـ «يديعوت احرونوت» قبل سنة، أرى فيه بالون اختبار من الأسرة المالكة: إما ان تلتقط رسائله، او أن يتلقى هو النار.
هو رجل لطيف المعشر، مجرب وفضولي، وليس له اعتراض على خوض حوار مع إسرائيليين. وأخمن بأنه في المملكة المغلقة والمنغلقة في السعودية ما كان عشقي ليسمح لنفسه بأن يتصرف مع إسرائيل دون أن يتلقى ضوءا اخضر من النوافذ الاعلى في الرياض.
في تلك المقابلة الاولى مع «يديعوت احرونوت»، حذر الجنرال من جدة من أنه يجب رفع الخطوات السياسية إلى مسار سريع لأنه «اذا لم يتحقق السلام في عهد نتنياهو، فإن السلام سيفلت من أيدينا». كان عشقي في حينه في ذروة اتصالات، بعضها فقط علني، مع من كان في حينه مستشار نتنياهو، الدكتور دوري غولد. فقد صعد إلى الطائرة وزار مرتين (على الاقل) القدس وأجرى ميراثون محادثات بعيدة عن العيان مع مبعوثين إسرائيليين. وعندما انكشف الحوار، ثارت علامات استعجاب لا حصر لها، وأجرت اجهزة استخبارات غربية متابعة للاحداث. ولكن إسرائيل لم تنقض على الفرصة، فتفككت الرزمة، حين انصرف غولد إلى بيته، وخفض عشقي مستوى الاهتمام.
في الأحداث التي تدحرجت منذئذ، كل شيء يرتبط بكل شيء: الملك سلمان القي بولي العهد الرسمي في صالح ابنه الشاب. الرئيس السيسي ضغط على البرلمان المصري لينقل إلى السيادة السعودية جزيرتي تيران وسنافير. ترامب هبط في قصور الرياض واجرى الملك له عرضا من 55 دولة عربية وإسلامية توافق على تطوير العلاقات مع إسرائيل شريطة ان تتقدم مع الفلسطينيين. وعندها نشبت الازمة مع قطر، التي تصر السعودية ـ باسناد مصر، البحرين واتحاد الامارات ـ على تشديد الحصار عليها. ومن خلف كل الخطوات تدور شائعات عديدة عن حوار سري بين الرياض والقدس.
أطل الجنرال السعودي أول امس مرة اخرى. فهو يعرض في صحيفة «دويتشا فيلا» الالمانية افكارا مشوقة تربط بين الاطراف. وها هي الخلاصة: جزيرتا تيران وسنفير لا تنقلان إلى السعودية الا بعد ان اطلق تعهد جارف بحرية الابحار لسفن إسرائيلية في مضائق تيران.
وحسب عشقي، فإن نقل الجزيرتين يجعل اتفاق السلام المصري ـ الإسرائيلي اتفاقا دوليا يلزم السعودية، ويشكل اساسا لتطوير التعاون. ولكنه يبدد الاوهام ويقول انه لن يكون تطبيع إلى ان تتجند إسرائيل لحل مع الفلسطينيين.
وعندها يلقي بقنبلة الخطة التي يتم انضاجها على نار هادئة: كل حل يتحقق سيدار برعاية اردنية (على الضفة) ومصرية (على قطاع غزة). ليس اعلانا هاذيا بعد عن دولة فلسطينية ممزقة في نزاع بين غزة ورام الله، بل نوع من المظلة المصرية ـ الاردنية واشراكهما في الحل. وهو يضيف بأن ما سيكون مقبولا على الفلسطينيين، سيكون مقبولا علينا، في السعودية. بكلمات اخرى: السعودية مستعدة للتنازل عن مبادرة السلام العربية التي تجبر إسرائيل على ترسيم حدود والجدال على حق العودة. كما ستوافق السعودية، حسب عشقي، على تأجيل تقسيم القدس إلى المرحلة الاخيرة من الاجراءات، كي لا تتفجر المفاوضات.
حين تكون إيران هي العدو الحقيقي، فإن العلاقات مع إسرائيل، حسب عشقي، ستتصمم فقط «حسب المصالح». اما قوة العلاقات فستتقرر وفقا لقوة المسيرة السياسية. في نظر السعودية، فإن الحلف الذي اعيد عقده مع الولايات المتحدة اهم بكثير، وإسرائيل هي لاعب فرعي. وبالكلمات الابسط: إسرائيل مدعوة مع كل الاحترام للتبرع بمعلومات استخبارية وتكنولوجية وامور تضمن استقرار الحكم في المملكة في مواجهة مؤامرات طهران.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا