المشهد الاخباري الفلسطيني 4-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • قررت إحدى اللجان التابعة للكونغرس الامريكي أمس تعليق المساعدات الامريكية المقدمة للسلطة الفلسطينية، وربطت هذه اللجنة تعليق المساعدات بمواصلة السلطة دفع تعويضات مالية مقابل العمليات التي تستهدف الاسرائيليين “يقصد هنا مستحقات الاسرى والشهداء “.(معا،ق.فلسطين اليوم)
  • أكد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد، أن “إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة بيد حماس، وأن خطوتها الأولى هي حل حكومة الظل أو ما يسمى “اللجنة الإدارية” التابعة لحماس والتي تدير قطاع غزة.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • قال عزام الأحمد إن “تصريحات صلاح البردويل فيها مغالطات؛ لأن الإجراءات الأخيرة اتجاه الانقلاب في غزة لم تكن قبل تشكيل اللجنة الإدارية التابعة لحماس، ولذلك فإن زوال السبب كفيل بإزالة نتائجه”.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • أكد عزام الأحمد أن “على حماس الالتزام بما وافقوا عليه، وأن يحلوا اللجنة الإدارية، التي هي حكومة ظل، وبعدها بساعات ستستلم حكومة الوفاق الوطني إدارة قطاع غزة بشكل طبيعي كما هو الحال في الضفة”.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • قالت مفوضية الاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية في حركة فتح ان تصريحات صلاح البروديل القيادي في حركة حماس لا يمكن وصفها مبادرة .وأضافت “من وجهة نظرنا، فإن المبادرة الوحيدة المعقولة والمطروحة هي مبادرة الرئيس محمود عباس. وندعو حركة حماس لقبولها كما هي دون مراوغات وتكتيكات غير مقبولة”.(وفـا،معـا)
  • أكد الناطق باسم فتح أسامة القواسمي، أن الشروط التي وضعها عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل أمس، جاءت لعرقلة المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية، واصفاً إياها “بالتعجيزية” وأنها تهدف لتضليل الرأي العام الفلسطيني.(دنيا الوطن)
  • قال القيادي في حركة فتح يحيى رباح حول مبادرة حماس للمصالحة: ان القضايا المهمة مثل المصالحة لا تأخذ بهذه الطريقة وهي عناوين دون قدرة على تنفيذها، فنحن منذ عشر سنوات ونحن نتحاور حول المصالحة وذهبنا الى كل مكان، ولكن نقاط الاستعصاء هي الرهانات الخاطئة.(ق.القدس)
  • قال نائب امين سر ثوري فتح فايز ابو عيطة للحديث حول المصالحة الفلسطينية” : هناك حاجة ملحة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام ولكن مبادرة حماس في حد ذاتها ضاعفت الفشل الفلسطيني اتجاه تحقيق المصالحة لأنه يوجد مبادرة من السيد الرئيس سميت بنداء الاقصى”.(ق.العربية الحدث)
  • قال عضو ثوري فتح مؤيد شعبان، إن حركة فتح حركة عظيمة، مشيرا أن شعبنا لن يُهزم لأن دماء الفلسطينيين نزفت في فلسطين، ومصر، ولبنان، وسوريا، والأردن، هناك دماء نزفت حتى وصلت إلى أعماق هذه الأرض لينبت من جديد فارساً وماجدات. (وفـا)
  • قال عضو مركزية فتح، عباس زكي، إن القضية الفلسطينية هي قضية مصر الأولى، ونقدر دعم القيادة المصرية الدائم في كافة المحافل الدولية والدبلوماسية لحقوق شعبنا الثابتة، والمواقف المشرفة الداعمة للحق الفلسطيني. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • أعرب نقيب المحاميين المصريين سامح عاشور، عن أسفه بشأن عدم التعامل مع القضية الفلسطينية بالقدر المطلوب. وطالب حركة فتح بمواصلة العمل على توصيل الفكرة للأجيال القادمة حتى تكون الحركة دائما في المقدمة والصدارة. (وفـا)
  • قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي انه يجب ان يكون حراك شعبي للمطالبة بإنهاء الانقسام الفلسطيني والضغط من اجل تحقيق المصالحة، وأكد البرغوثي على اهمية انهاء الانقسام وتبني استراتيجية جديدة تبني على انتصار الأقصى.(ق.القدس)
  • أكد نقابيون وممثلو منظمات أهلية وخبراء أن الانقسام الداخلي الفلسطيني ألقى بآثاره السلبية على كل مناحي الحياة، بما فيها الواقع النقابي، الذي تأثر بشدة بالتجاذبات والمناكفات التي نجمت عن الانقسام القائم منذ منتصف العام 2007.(معـا)
  • قال الاتحاد الأوروبي أمس، إنه يقوم بدفع مساهمته السنوية الثالثة لهذا العام في إطار دعمه المالي المباشر للسلطة الوطنية الفلسطينية. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • أعلن دبلوماسيون، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، سيجري زيارته الأولى منذ توليه منصبه لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، نهاية الشهر الجاري.(معا)
  • هنأ مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، غبطة البطريرك يوسف الأول عبسي لانتخابه بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • اطلعت سفيره دولة فلسطين الممثلة الدائمة لمنظمات الامم المتحدة لدى روما مي كيله أمس، المدير التنفيذي الجديد لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي، في مكتبه بالعاصمة روما، على الاوضاع في فلسطين.(وفـا)
  • أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس، قرارًا صادقت فيه على هدم بيوت عائلات أربعة مواطنين من الضفة الغربية، تحت ذريعة تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، وفي هذا السياق أقرت المحكمة هذه هدم منازل الشهداء: أسامة عطا، وعادل عنكوش، وإبراهيم صالح، من قرية دير أبو مشعل، بحجة أنهم نفذوا عملية في البلدة القديمة في القدس المحتلة. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)
  • قدم الجندي الاسرائيلية “اليؤور ازريا” الذي ادانته محكمة عسكرية اسرائيلية بقتل الشهيد عبد الفتاح الشريف بإطلاق النار عليه مباشرة وهو ملقى على ارض الخليل مصابا بجراح قاتله وحكمت عليه بالسجن الفعلي 18 شهرا، أمس ، وبعد اربع ايام فقط من رفض محكمة عسكرية اسرائيلية التماسه، طلبا بالعفو وتخفيف العقوبة لرئيس اركان الجيش الاسرائيلي “غادي ايزنكوت”.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)

التقرير المسائي الخميس 3-8-2017

  • تسلم السيد الرئيس، اليوم الخميس، التقرير السنوي لسلطة الاراضي للعام 2016، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رئيس سلطة الأراضي صائب نظيف، ووفد من سلطة الأراضي، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.(ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، بشدة وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حجر الأساس لأكثر من 1000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “بيتار عيليت” جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، كما أدان نية الشرطة الإسرائيلية إخلاء عائلة فلسطينية من منزلها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة لصالح المستوطنين.(ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في رام الله، اليوم، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، واطلع على آخر الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى، وما تواجهه من تصعيد الاحتلال ومستوطنيه. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • اكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول على ان الفرصة ما تزال قائمة امام حركة حماس لتنفيذ مبادرة السيد الرئيس، نداء الاقصى والتي دعا فيها حركة حماس الى الغاء اللجنة الادارية في غزة وانهاء الانقسام فوراً، جاء ذلك خلال لقاء عدد من اعضاء مركزية فتح والمجلس الثوري مع عدد من نواب حركة حماس في المجلس التشريعي.(ت.فلسطين)
  • نفى عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني، وجود أي مبادرات جديدة قد تطرح لإنهاء الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس.(دنيا الوطن)
  • طالبت فصائل العمل الوطني في المحافظات الجنوبية حركة حماس بحل اللجنة الادارية وتمكين حكومة الوفاق من عملها فعلاً وليس قولاً. (ت.فلسطين)
  • أطلقت شخصيات فلسطينية سياسية وأكاديمية اليوم الخميس “نداء القدس” لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007. (رأي اليوم)
  • أكد عضو القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي يوسف جبارين، أن التحدي الشعبي الذي مارسه المقدسيون في المسجد الاقصى خلال الاحداث الاخيرة والذي أسفر عنه إزالة البوابات الالكترونية والكاميرات، أثار جنون الاحتلال.(دنيا الوطن)
  • أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، أن القضية الفلسطينية ما زالت وستبقى العامل الرئيسي الذي يحدد مصير المنطقة بأكملها. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • التقى مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية، اليوم، ممثل جمهورية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين السفير أشرف سليمان، وأكد شامية ثبات الموقف الفلسطيني المتمسك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الخميس، عن أن الأسير الطفل القاصر نور عيسى (16 عاما)، وهو أصغير أسير إداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يفكر جديا بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على اعتقاله الجائر وتحويله للاعتقال الإداري. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن مجموع الغرامات التي فرضت على الأسرى الأطفال دون سن 18 عاما، في سجن “عوفر” الإسرائيلي خلال شهر تموز المنصرم فقط، وصلت إلى أكثر من 87 ألف شيقل. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وبشدة، الاعتداء بالضرب وتكسير يديّ مواطن مسن في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، على أيدي أفراد من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)

مقال اليوم

“الإصلاح” شعار لتدمير الدول وإزهاق الأرواح

بقلم: اللواء عدنان الضميري
عندما يخطط أحد، لتدمير دولة أو مؤسسة يرفع أولاً شعار لـ (الإصلاح ).. ويبدأ بتشويه صورة رمزيتها أو رمزياتها . فبركة أخبار حولها والدخول في حياة قادتها الشخصية، وتأليف إشاعات حولها.
ومن عادة الناس تناقل ما يقال ويكتب عن المسؤولين والقادة ببساطة ودون الالتفات الى أهداف الناشر .
هل يذكر أحد كيف بدأ ضرب رمزية العراق قبل الضربة العسكرية. بالهجوم على الرئيس صدام حسين وأولاده؟ وهل يتذكر أحد كيف تم الانهيار في سوريا وليبيا وتونس واليمن ومصر، بالهجوم على الرؤساء واسرهم .بهدف انهيار الدولة ونشر الفوضى؟! .
لقد كانت امريكا قادرة على تغيير الرؤساء بسرعة ويسر لو أرادت، فلم يكن الهدف إصلاح النظام وتغيير قياداته، بل أثبتت النتائج أن الأهداف في الخطة الامريكية التي عبرت عنها كوندليزا رايس بالفوضى الخلاقة . والشرق الأوسط الجديد هو انهيار الدول وإعادة تقسيمها .
وقد بدأت حماس والاخوان المسلمين في فلسطين ومن لف لفهم وفي غزة تحديدا مبكرا، بشعارات الإصلاح والفساد والتخوين والتكفير للقيادات الفلسطينية والمنظمة الى ان وصلت الى الانقسام والتقسيم على طريق الانفصال، قبل غيرها من دول الخراب والدمار العربي، وشكلت نموذجا استفاد منه «الاخوان المسلمين» في تمرير مخطط رايس في الفوضى الخلاقة في العالم العربي.
إن من يحاولون شخصنة الواقع السياسي في فلسطين اليوم بالهجوم والتشويه والإشاعة حول الرئيس الفلسطيني والقيادة الفلسطينية وربط الهجوم بتصريحات وصحافة الاحتلال الاسرائيلي كجهة لها اسلوبها ومصالحا في التشويه وبث الاشاعات، وتدمير ثقافة الحوار والنقد وتحويلها الى لغة الشتم والردح والشخصنة، يقع في المستنقع الذي «أسسه» الاخوان المسلمين وأعداء الأمة العربية في إعادة تقسيم الوطن العربي وتدمير الدولة ومؤسساتها وليس تغيير النظام السياسي والاداري.
ان انتشار لغة البذاءة والانحطاط الأخلاقي في مواقع التواصل الاجتماعي تصب الحب في ذات الطاحونة التي تطحن دون رحمة ثقافة الحوار السياسي والموقف السياسي مهما كانت معارضته أو موافقته. وتطحن مؤسسات الدولة بكل اشكالها الوطنية والاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والأمنية والثقافية والاخلاقية، وتستبيح الوطن بكل مكوناته.
نظرة سريعة لما يجري حولنا اليوم، وفي الرجوع الى ارشيف الصحافة والنشر لما كان منذ بدايات الخراب العربي 2011 وما سبقها في العراق وفلسطين، يظهر بوضوح ان شعارات الإصلاح والتغيير كانت تحمل في داخلها جريمة انهيار الدول والتقسيم.
رحم الله الزعيم الخالد أبا عمار عندما كان قال: « هذه سيكس بيكو جديدة».

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا