رام الله: افتتاح المرحلة الثالثة من المشروع التدريبي لمدربي تنمية خدمة الأعمال

رام الله – افتتح الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال في رام الله اليوم الأحد، المرحلة الثالثة من دورة تدريب مدربي تنمية خدمات الأعمال.

وافتتحت التدريب المدير التنفيذي للصندوق ابتسام الحصري التي أكدت أن الدورة الحالية تهدف الى استكمال تنمية مهارات وقدرات المشاركين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإطلاق فكرة مشروع، بالإضافة الى تطوير خطط أعمال، وإعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، والاشراف على اصحاب المشاريع الصغيرة لإدارة وتوجيه مشاريعهم الخاصة. بشكل دائم.

وتضم المجموعة الثالثة مشاركين من عدد من العاملين في وزارة العمل لضمان التكامل وتحقيق التنسيق الأمثل في تقديم الخدمات والتنسيق ما بين الوزارة والصندوق.

وأوضحت الحصري ان مدة التدريب تصل الى 14 يوماً بمعدل 72 ساعة تدريبية ستمنح للمشاركين البالغ عددهم 50 مشاركاً بواقع 25 في الضفة و25 في قطاع غزة مجاناً على ان يتعهد المشارك بالالتزام بجميع أيام التدريب، بحيث يلتزم من يقع عليه الاختيار للوظيفة بالعمل مع الصندوق بعد انتهاء الدورة، مضيفة انه سيتم افتتاح نفس المشروع التدريبي في قطاع غزة يوم الأربعاء القادم.

وأشارت إلى أن محاور التدريب ستشمل إعداد دراسات جدوى، وتحضير خطط الأعمال، بالإضافة الى تقديم الإرشاد للرياديين وأصحاب المشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة، مشيرة الى أنه سيتم اختيار أفضل 16 متدربا للتعاقد معهم من قبل الصندوق الفلسطيني للتشغيل ضمن عقود مؤقتة لتقديم الدعم مباشرة وخدمات التشغيل من خلال التدريب والإرشاد في ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة ومتابعة المشاريع الريادية وتنمية خدمات الأعمال، بحيث سيتم تقديم الدعم في كل محافظات الوطن من خلال شباك متعدد الخدمات لتوفير التدريب والإرشاد في ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة، والذي تم إنشاؤه مؤخرا بالشراكة مع وزارة العمل والغرف التجارية، بحيث سيشكل المشاركون نواة الشباك متعدد الخدمات.

وحول كيفية اختيار المتدربين أوضحت انه تم اختيار عدد من المتقدمين بطلب المشاركة في التدريب وذلك ضمن معايير واضحة وشفافة أبرزها ان يكونوا ضمن فئة خريجي الجامعات والمعاهد في تخصصات الإدارة، العلوم المالية، التجارة، المحاسبة، التسويق، الاقتصاد، او أحد التخصصات ذات العلاقة، ومن العاطلين عن العمل.

من جانبها قالت مديرة تنمية خدمات الأعمال في الصندوق نيبال عواد، إن هذا التدريب يأتي ضمن أنشطة برنامج Start Up Palestine والذي تم إطلاقه في العام 2014 بتمويل من الحكومة الإيطالية عبر الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي –مكتب القدس.

وأكدت أن البرنامج يهدف إلى دعم المبادرين من الفئات المهمشة اجتماعياً واقتصادياً مثل المرأة والخريجين الجدد وصغار المزارعين ويوفر الدعم الفني لهم.

يذكر أن الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال قد تأسس بموجب مرسوم رئاسي رقم (9) لسنة 2003، كمؤسسة وطنية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، لدعم التطوير الاقتصادي من خلال تفعيل سياسات سوق العمل وتحفيزها، وتنفيذ البرامج والمشاريع الهادفة لخلق فرص عمل دائمة وتوليدها، وتم اعتماد الصندوق المرجعية والمظلة الوطنية لعملية التشغيل برمتها بموجب قرارات مجلس الوزراء الصادرة عامي 2014 و2016 بهذا الخصوص.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا