فلسطيني يحصل على وسام “يوريكا أستراليا”

حصل يوسف أحمد الريماوي، الإعلامي والناشط الفلسطيني في أستراليا، على وسام “يوريكا أستراليا” يوم الأحد الماضي في مدينة بالارات الأسترالية.

وقال د. جوزيف تاسكانو- ممثل المعهد الذي يشرف على الجائزة إن اختيار الريماوي جاء بعد ترشيحه من قبل عدد من الأفراد والجمعيات في أستراليا ” تقديرا لكل الجهود التي قام بها عبر سنوات طويلة على المستوى الإعلامي والحقوقي والثقافي لدعم النضال الفلسطيني من أجل نيل الحرية والاستقلال”.

ويعتبر هذا الوسام من أهم الأوسمة الحقوقية في أستراليا والذي يمنح لنشطاء ومناضلين في مجالات الدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وقضايا التحرر العالمية، بحيث يتم الإعلان عن الفائز في التاسع والعشرين من نوفمبر من كل عام، تخليدا لذكرى المناضلين الأستراليين الأوائل من عمال المناجم في مدينة بالارات، والذين سقط عدد منهم في هذا اليوم من عام 1854 أثناء وقوفهم في وجه السلطات البريطانية للمطالبة بحقوقهم، وما نتج عن ذلك من أحداث شكلت فيما بعد النواة الأولى للهوية الوطنية الأسترالية.

وفي كلمة قبول الوسام، أثنى الريماوي على نضال الأستراليين الأوائل، وربط بين نضالهم لنيل حقوقهم في المواطنة وبين نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه في الحرية والعودة والاستقلال، خاصة وأن التاسع من عشرين من نوفمبر يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ثم استعرض أهم المحطات في النضال الوطني الفلسطيني منذ وعد بلفور وحتى اليوم.

وأهدى الريماوي هذا الوسام لوالده الشاعر والمؤرخ وعضو المجلس الوطني hلفلسطيني د. أحمد الريماوي.

ثم ختم بالقول: أن يأتي التكريم من جهة رسمية فهو شرف عظيم بلا شك، ولكن أن يأتي التكريم من مناضلين فهو أسمى شرف يمكن أن يحلم به أي ناشط حقوقي.

يذكر أن الريماوي هو مؤسس البرنامج الإذاعي الوحيد في أستراليا والمخصص كليا عن فلسطين باللغة الإنجليزية ويقوم بإعداده وتقديمه منذ 2004 حتى الآن، ومؤسس ورئيس جمعية أسباير لغوث اللاجئين الفلسطينيين- والتي تقدم منذ عام 2008
المساعدة للفلسطينيين الذين يتم تهجيرهم من أماكن نزاعات، فضلا عن كونه مترجما ورئيس مركز ابن رشد للثقافة العربية. وكان الريماوي قد عمل لتسع سنوات في جامعتين أستراليتين في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها، ولديه عدة منشورات في هذا المجال، ومقالات تنشر في الصحافة الفلسطينية حول الشأن الفلسطيني.

تقرير قناة الجزيرة حول برنامجه الإذاعي

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا