“المجلس الأعلى للإبداع” يشارك في ورشة دولية حول الإبداع التكنولوجي للتنمية المستدامة

شارك المجلس الأعلى للإبداع والتميز، ممثلًا برئيسه التنفيذي، زياد طعمه، في ورشة عمل دولية حول الإبداع التكنولوجي للتنمية المستدامة، والتي نظمتها منظمة دول عدم الانحياز، وذلك بمدينة نيودلهي في الهند.

واستمرت الورشة لمدة ثلاثة ايام وجاءت بعنوان (من أجل عالم أكثر ذكاء وخضرة وأمانا) شارك فيها علماء، وأكاديميين، وباحثين ومهندسين وصانعي قرار من 28 دولة من دول عدم الانحياز.

وقدم طعمه في اليوم الأول، ورقة حول دور المجلس الأعلى للإبداع في دعم الإبداع، تضمنت مقدمة عن نشأة المجلس وأهدافه ورؤيته وما يقدمه للمبدعين، مثل وضع منظومة للقيم والمعايير، وتقديم الاحتضان للمشاريع الإبداعية، والعمل جنبًا إلى جنب مع الوزارات ذات العلاقة من أجل تطوير السياسات والقوانين المتعلقة بالإبداع، وتقوية أسس منظومة الإبداع.

وتحدث طعمه من خلال الورقة عن واقع الإبداع في فلسطين، والتي كانت قوتها بوجود نسبة عالية من الشباب المتعلم والمبدع، بينما تمثلت نقاط ضعف منظومة الإبداع هي أن فلسطين دولة محتلة ما يعني أن المصادر محدودة ومحكومة من قبل الاحتلال، حيث يسيطر الاحتلال على ما نسبته 62% من أراضي (ج).

وهدفت هذه الورشة إلى الالتزام بتحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة المقرة من قبل الأمم المتحدة، والتي تتألف من 17 هدفًا بالإضافة إلى الاعتراف بالدور المهم للعلوم والتكنولوجيا والإبداع كمفتاح لتحقيق تنمية متكاملة صديقة للبيئة.

وخرجت الورشة بالتوصيات التالية وهي: حاجة سياسة العلوم والتكنولوجيا والإبداع لاستراتيجيات خلق تساعد على تطوير عالم أكثر ذكاء، وضرورة الحصول العادل على العلوم والتكنولوجيا والإبداع لكافة الدول دون أية عوائق قانونية، والضرورة الملحة لضمان المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة من أجل تمكين النقل الناجح للتكنولوجيا البيئية، وتسخير الإبداعات التكنولوجية من أجل تطوير منتجات وخدمات مستدامة.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا