أهمية انعقاد “الوطني” برام الله ومهاجمة مندوبة أميركا أبرز اهتمامات الصحف العربية بالشأن الفلسطيني

ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، في عناوينها، على خبر مهاجمة الفلسطينيين للمندوبة الاميركية الدائمة في الأمم المتحدة نيكي هيلي واتهامهم لها بـ”تزييف الحقائق”، كما ركزت هذه على أهمية انعقاد الوطني الفلسطيني غدا برام الله لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة للمنظمة.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط السعودية” أن مسؤولين فلسطينيين هاجموا بشكل غير مسبوق المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قائلين إنها “كاذبة ومزيفة للحقائق”.

ووصفت الصحيفة تصريحات مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، هيلي بـ”السفيرة الكذابة”، حيث قال للصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: “إن البيان الذي ألقته هيلي في قاعة مجلس الأمن الدولي جاء منافياً للذوق، وفاقداً للمصداقية، وخلق موجة ازدراء هائلة بين الفلسطينيين”.

كما تناولت الصحيفة فتح السلطات المصرية، أمس، معبر رفح البري أمام حركة المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وذلك بشكل استثنائي لمدة 3 أيام، سيُسمح بإدخال شاحنات تحمل بعض البضائع، وأخرى محملة بالوقود لصالح محطة كهرباء غزة المتوقفة عن العمل منذ أسابيع.

كما ذكرت الصحيفة أن هناك قلقا من عدد ونوعية الإصابات بالرصاص الإسرائيلي في مظاهرات غزة، ما أدى إلى وفاة فتى فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في غزة.

من جهتها كتبت صحيفة “الأهرام المصرية”: “استشهاد صبى فلسطيني يبلغ من العمر 15 عاما توفى أمس بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أدان استمرار الانتهاكات والتعامل الوحشي، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الفلسطينيين العزل من أبناء قطاع غزة.

من جانبها تناولت “صحيفة “البيان الإماراتية” خبر استشهاد صبي فلسطيني يبلغ من العمر15 عاماً متأثّرا بجروح إصابته برصاص الاحتلال في تظاهرات “العودة”، كما أدانت الجامعة العربية استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وأعربت روسيا عن القلق من توتر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية على وقع خطط واشنطن نقل سفارتها إلى القدس.

من جهتها تناولت “الوطن العمانية” استشهاد فتى فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها أمس الأول في جمعة “الشباب الثائر” برصاص جيش الاحتلال قرب الحدود بين قطاع غزة، وبذلك يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا إلى 4 شهداء بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وتناولت جريدة “الدستور الأردنية” خبر طلب الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس استقالة رئيسة الوزراء فيوريكا دانشيلا، على خلفية خلاف سياسي بشأن نقل محتمل للسفارة الرومانية من تل أبيب إلى القدس.

كما قالت الصحيفة أن جهات أمنية إسرائيلية تحذر من التصعيد في الضفة الغربية المحتلة مع تصاعد جرائم ناشطي اليمين، وخاصة ما يطلق عليهم “شبيبة التلال”، وبينت إن الحدود مع قطاع غزة ستبقى ساخنة بسبب تواصل فعاليات مسيرات العودة حتى شهر أيار.

من جانبها بينت جريدة “الغد الأردنية” أن أعمال دورة المجلس الوطني الفلسطيني تبدأ غدا برام الله، لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة للمنظمة، في ظل مرشح رئاستها الأوحد والأقوى الرئيس محمود عباس، وسط حضور وفود عربية وأجنبية، ومقاطعة “حماس” و”الجهاد الإسلامي” و”الجبهة الشعبية” وفصائل وطنية أخرى.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا