الرئيسيةفيديوهاتسياسيملف اليوم - أبعاد قانون القومية العنصري وسبل مواجهته

ملف اليوم – أبعاد قانون القومية العنصري وسبل مواجهته

أبرز ما قاله د.محمد اشتية عضو مركزية فتح خلال لقاء معه ضمن برنامج ملف اليوم للحديث حول عدد من المواضيع المتعلقة بالشأن الفلسطيني:

  • اسرائيل تعتقد انها حسمت الجغرافيا والاعتراف بها، والآن تريد ان تحسم الرواية الإسرائيلية حول القدس، وقانون القومية يقول ان الإستيطان قيمة قوية لإسرائيل، إسرائيل تمارس سياسة عنصرية بالمسمى “بالأمر الواقع”، اليوم سياسة إسرائيل مشرعنة بالقانون والدستور!! ومن هنا إسرائيل تريد ان تقتل موضوع الدولة الفلسطينية وحق العودة.
  • سنذهب الى لجنة مكافحة العنصرية بالأمم المتحدة، فقد كان هناك قرار بالأمم المتحدة يقول ان الصهيونية حركة عنصرية وبسبب اتفاق اوسلو وما تبعه تم شطب هذا القرار، الان هناك ادانة دولية من كل العالم عدا امريكا بأن إسرائيل دولة عنصرية.
  • “قانون القومية” بعنصريته يحضر الإسرائيليين إلى مستوطنات الضفة! ومن هنا لا يكفي على الدول العربية ادانة هذا القانون، ويجب ان يقف العرب موقفا جديا وحقيقيا بخصوص هذا القانون.
  • فيما يتعلق بالمصالحة، تسلمنا رسالة من مصر وبصراحة نحن سعيدين جدا بما تقوم به مصر من اجل انهاء الانقسام، والموقف السياسي في مصر في غاية الوضوح فيما يتعلق بصفقة القرن المرفوضة مصريا لان امريكا تريد جزء من الحل يأتي على حساب مصر، مصر تتعاطى مع الشرعية الفلسطينية التي يمثلها ابو مازن، ومصر ستحارب كل محاولة لإنشاء كيان فلسطيني في غزة لان ذلك يعصف بالأمن القومي المصري.
  • هناك ورقة تم الاتفاق عليها بين مصر وحماس، ونحن لسنا جزء منها حتى الآن، وأعطيت هذه الورقة لنا على انها آليات لتطبيق اتفاقات سابقة، إذا هناك ورقة متفق عليها بين حماس ومصر اعطونا إياها، الرئيس شكل لجنة للرد على هذه الورقة مع كامل ترحيبنا بالجهد المصري، الورقة المصرية بالعشر بنود هي عبارة عن افكار لتفعيل اتفاقات سابقة.
  • نقول ان الملفات ليست معزولة عن بعضها البعض وهي متداخلة، لا نستطيع ان نعالج الامور بجزئياتها، هناك وفد سيذهب من اللجنة المركزية حاملا ردا مكتوبا للمصريين.
  • نريد مصالحة جدية وحقيقية، اليوم حماس تسيطر على غزة! ونحن نرفض ذلك ونحن جاهزين لتحمل المسؤولية عن قطاع غزة، من هنا لا جزئيات بالحل لا بالجغرافيا ولا بالمواضيع، منظور حماس للمصالحة تقاسم وظيفي تحت مسمى شراكة وهذا لا نقبله نحن.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا