أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية الإثنين 26-8-2019

التقرير اليومي
أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية
الإثنين 26-8-2019

إعداد دائرة وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي

في هذه الورقة:

  • أبو ردينة: شطب الخارجية الأميركية لاسم فلسطين من قائمة دول المنطقة تساوق مع أفكار اليمين الإسرائيلي المتطرف
  • الخارجية: حذف الخارجية الاميركية لاسم فلسطين لا يلغي وجودها كدولة تحت الاحتلال
  • طيران الاحتلال يقصف موقعا في بيت لاهيا شمال القطاع
  • 116 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مجهولون يقتحمون مقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية في قطاع غزة، ويحطمون وينهبون محتوياته.
  • الاحتلال يستدعي خطيب المسجد الأقصى للتحقيق.

على الصعيد السياسي المحلي:
*قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن إقدام وزارة الخارجية الأميركية على شطب فلسطين من قائمة دول المنطقة إنما يأتي في تساوق مع أفكار اليمين الإسرائيلي المتطرف وانحدار غير مسبوق في السياسة الخارجية الأميركية.
وأشار أبو ردينة، في بيان صحفي إلى أن الخطوة الأميركية تأتي في سياق مسلسل المحاولات اليائسة لشطب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، بدءا بوقف استخدام “الأراضي الفلسطينية” ومرورا بوقف استخدام مصطلح “الأراضي المحتلة” وصولا إلى هذه الخطوة المستهجنة والمدانة والمرفوضة.
وقال إن إقدام الإدارة الأميركية على هذه الخطوة يؤكد من جديد على أن هذه الإدارة ليست فقط منحازة للاحتلال الإسرائيلي وإنما تتساوق بالكامل مع مخططات اليمين الإسرائيلي المتطرف، مضيفا أن هذه الخطوة تعكس مضمون ما تسمى بصفقة القرن الأميركية.
وأكد أبو ردينة أن الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه وصامد على أرضه ولن يرحل عنها مهما تعاظمت المؤامرات ضده.
* تناقلت وسائل إعلام عبرية أن الخارجية الأميركية أقدمت على حذف أي اشارة للأراضي الفلسطينية أو للسلطة الفلسطينية من الموقع الالكتروني الخاص بالخارجية الأميركية، بعد أن حذفت في السابق كلمة الأراضي المحتلة من على موقعها.
وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان لها أن عدم اعتراف دولة الاحتلال بالشعب الفلسطيني، وأرضه، ووطنه لم يلغِ وجود الشعب الفلسطيني، وأن عدم اعتراف الخارجية الامريكية بالسلطة الفلسطينية وشطب مسمى أراضي السلطة الفلسطينية من قائمة الدول والمناطق لا يلغي وجود دولة فلسطين على حدود الأرض المحتلة منذ العام 1967، ولا يلغي اعتراف 140 دولة بها، وتمثيلها في الأمم المتحدة كدولة مراقب، ووجودها في المنظمات الأممية خاصة اليونسكو ومجلس حقوق الانسان، بالإضافة الى عضويتها في أكثر من مئة معاهدة واتفاقية دولية.

على الصعيد المحلي:
*أشاد رئيس الوزراء محمد اشتية بجهود هيئة مقاومة الجدار والاستيطان والعاملين فيها، ودورهم في التصدي لجرائم الاحتلال، وتوثيق هذه الجرائم، إضافة الى جهودهم في دعم صمود المواطنين في المناطق المهددة بالجدار والاستيطان.

على الصعيد الإقليمي والدولي:
*شدد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط على رفضه وإدانته للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية.
وأكد أبو الغيط، خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تضامن الجامعة العربية الكامل مع لبنان في هذا الظرف الدقيق، واستعدادها للقيام بالدور المنوط بها في صيانة الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان.
*استنكرت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، الاعتداء الاسرائيلي الذي تعرضت له الضاحية الجنوبية لبيروت والأراضي السورية.
وحملت قيادة المنظمة، في بيان لها حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها اليميني المتطرف “نتنياهو” المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا العدوان الذي يشكل انتهاكا سافرا لسيادة دولتين عربيتين وخرقا للقانون الدولي وتهديدا كبيرا لأمن المنطقة.
*كشف الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه سيفصح عن ما تسمى بصفقة القرن وخاصة الشق السياسي منها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
واضاف ترامب على هامش اجتماع قمة مجموعة السبع G7 في فرنسا “من الممكن نشر صفقة القرن قبل انتخابات اسرائيل المقررة في 17 سبتمبر المقبل”. وقال إنه يعتقد أن إسرائيل “تريد توقيع اتفاق سلام” ، مضيفًا: “أعتقد أن الفلسطينيين يرغبون أيضًا في الحصول على مساعدة مالية منا وتوقيع اتفاقية سلام”.
وفي حديثه حول القضية الإيرانية، قال ترامب إنه لا يريد مقابلة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، موضحا: “إن إيران تتعرض لضغوط اقتصادية شديدة” عندما سئل عن الحرب التجارية مع الصين، قال ترامب: “تريد الصين توقيع اتفاقية تجارية، وسنجري قريبا مفاوضات جادة جدا معهم. أعتقد أننا سنوقع على اتفاق..

انتهاكات سلطة الانقلاب:
*اقتحم مجهولون مقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية في قطاع غزة، وحطموا ونهبوا محتوياته.
واستنكرت مفوضية العلاقات الوطنية لحركة “فتح”، اعتداء مجموعة من المارقين على مقر الدائرة، والذي جرى على مرأى ومسمع ورعاية من “ميليشيا حماس” الانقلابية التي سهلت ووفرت الحماية والدعم للمعتدين.
واعتبرت، في بيان صحفي، أن هذا الاعتداء يشكل استمرارا لنهج “حماس” الإنقلابي بالاعتداء على الشرعية والمؤسسات الوطنية من خلال الاعتداء على إحدى مؤسسات منظمة التحرير، والذي يشكل جريمة جديدة لحركة “حماس” تضاف الى سلسلة جرائمها التي ارتكبتها ضد شعبنا والشرعية الوطنية.
وأضافت: ليس مستغربا على من انقض على النظام السياسي الفلسطيني ودمر مؤسسات السلطة الوطنية في المحافظات الجنوبية أن يستمر في محاولاته لاستهداف الشرعية الوطنية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها.
وطالبت المفوضية كافة القوى والفصائل والمؤسسات والشخصيات الوطنية بالتحرك العاجل وإدانة هذا الاعتداء الآثم، وتحميل “حماس” كامل المسؤولية عما جرى باعتبارها “سلطة انقلاب الأمر الواقع” في المحافظات الجنوبية.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:
*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 19 مواطنا من محافظة رام الله والبيرة.
*اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة المخرور شمال غرب بيت جالا في محافظة بيت لحم، تمهيدا لهدم مطعم ومنزل.
*فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من منازل المواطنين في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.
*شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على موقع تابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة في لبنان، قرب الحدود السورية.
*قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي موقعا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بأربعة صواريخ ودمره بالكامل.
*اقتحم 96 مستوطنا و20 طالبا من طلاب المدارس المتطرفة باحات المسجد الأقصى خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
*أغلقت قوات الاحتلال حاجز “الكونتينر” شمال شرق بيت لحم من كلا الاتجاهين، والذي يفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها.
*اقتحمت قوات الاحتلال لليوم الثالث على التوالي عددا من القرى غرب رام الله وصادرت كاميرات تصوير لمحال ومنشآت تجارية.
*صعدت إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها القمعية بحق تسعة أسرى مضربين عن الطعام، رفضا لاعتقالهم الإداري.
*أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز الأسير المصري الفرنسي صلاح محمد حسنين (61 عاما) بظروف قاسية.
*استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي خطيب المسجد الأقصى المبارك، رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، للتحقيق معه.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا