الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتكيفية يمكن اكتشاف الأخبار الكاذبة؟

كيفية يمكن اكتشاف الأخبار الكاذبة؟

يورد “مولر” بعض النصائح المختصرة من الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات “International Federation of Library Associations – IFLA” وجامعة هارفارد وفيسبوك، والتى يمكن أن تساعد كبار السن وغيرهم على اكتشاف القصص الإخبارية الكاذبة.

النصيحة الأولى:
كن متشككًا فى العناوين الرئيسية:
غالبًا ما تحتوى الأخبار الكاذبة على عناوين جذابة، وإذا تلك العناوين تبدو غير معقولة، فمن المحتمل أنها مُضللة.

النصيحة الثانية:
تحقق من رابط عنوان الموقع الناشر للخبر:
قد يكون عنوان الموقع الذى تتصفح خلاله موضوعًا ما مُزيفًا دون أن تلاحظ ذلك، وتم تصميمه ليحاكى عنوان موقع أخبار شهير، على سبيل المثال:
“abcnews.com.co” هو موقع مزيف لشبكة ABC News الأمريكية، ويتشابه مع عنوان الشبكة الحقيقى “abcnews.com”.

النصيحة الثالثة:
تحقق من المصدر:
تأكد من أن القصة الإخبارية التى تقرأها كُتبت بواسطة مصدر تثق فى دقته، وإذا قرأت خبرًا من مصدر غير مألوف، فبإمكانك الذهاب إلى قسم “حول الموقع” لمعرفة المزيد عن طبيعة الموقع، كما يمكنك التأكد من أن الموقع ليس مدرجًا فى قائمة المواقع التى تنشر محتوى مضلل، عن طريق مراجعة قوائم المواقع المضللة التى أعدها مدققو الحقائق بمواقع تدقيق الحقائق مثل “FactCheck.org”.

النصيحة الرابعة:
راقب التنسيق غير المعتاد لكتابة الخبر:
تحتوى العديد من مواقع الأخبار الكاذبة على أخطاء إملائية أو تصميمات سيئة لصفحاتهم، إذا رأيت هذه العلامات اقرأ الخبر بعناية لتتأكد من حقيقته.

النصيحة الخامسة:
راجع التواريخ:
قد تحتوى الأخبار الكاذبة على جداول زمنية لا معنى لها، أو تواريخ أحداثٍ تم تغييرها.

النصيحة السادسة:
تحقق من الأدلة والمصادر:
تحقق من مصادر الكاتب للتأكد من دقتها، وقد يشير نقص الأدلة أو عدم الاعتماد مصادر مثل الخبراء أو المختصين أو عدم ذكر أسمائهم إلى أن الخبر غير صحيح.

النصيحة السابعة:
راجع تقارير أخرى حول نفس الموضوع:
إذا لم يكن هناك مصدر أخبار آخر للموضوع الذى تقرأه، فقد يشير ذلك إلى أن الموضوع غير حقيقى، فى حين إذا قرأت الموضوع من مصادر متعددة تثق بها، فمن المحتمل أن يكون حقيقيا.

النصيحة الثامنة:
تأكد من أن الخبر لا يدخل ضمن تصنيف الأخبار الساخرة:
فى عالمنا اليوم ومع تصاعد جنون الأحداث للدرجة التى يغيب فيها الحد الفاصل بين الحقيقة والسخرية؛ قد يكون من الصعب فى بعض الأحيان التمييز بين الأخبار الحقيقية والساخرة، لذلك يمكنك أن تحقق مما إذا كان مصدر الخبر موقعًا ساخرًا مثل موقع “ذا أونيونز” “The Onion” الساخر الشهير، أو يمكن ان يكون منشورًا فى موقع غير معروف ولكن بعض تفاصيل الموضوع وأسلوب كتابته يشير بوضوح إلى أنها ساخرة.

النصيحة التاسعة:
القيام بمراجعة مواقع تدقيق الحقائق:
هناك العديد من مواقع تدقيق الحقائق المستقلة أو التى تتبع وكالات أنباء عالمية،
والتى يمكن أن تساعدك فى التحقق من صحة قصة إخبارية ما، وإن كان الخبر كاذبًا، غالبًا ما ستجد موقعًا واحدًا على الأقل قام بمراجعته وتوضيح حقيقته، ومن أمثلة تلك المواقع قسم تدقيق الحقائق بوكالة الأنباء الفرنسية، وقسم تدقيق الحقائق بوكالة أنباء أسوشيتد برس، وأقسام التحقق من صحة الأخبار التابعة لبعض الصحف والشبكات الشهيرة مثل “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز” وشبكة “سى إن إن”، أو مواقع تدقيق الحقائق المستقلة مثل “سنوبس” “Snopes.com” و”فاكت تشيك دوت أورج” “FactCheck.org” و”بوليتيفاكت” “PolitiFact.com”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا