الرئيسيةأخباردنماركية50 عام على تأسيس نظام الأس أو (SU) لدعم الطلاب في الدنمارك

50 عام على تأسيس نظام الأس أو (SU) لدعم الطلاب في الدنمارك

يصادف اليوم الخميس 28 مايو/أيار الذكرى الخمسون لتأسيس النظام الحكومي لدعم الطلاب الدنماركيين بما يسمى نظام الأس أو (SU).

وفي حين أن الطلاب حول العالم يحلمون بالحصول على مثل هذه المنح فإن الطلاب في الدنمارك يحصلون على حقهم الطبيعي في الدراسة المجانية في مراحل التعليم المدرسي والتعليم العالي كما يحصلون على منح مادية (غير مستردة) تسمى الأس أو (SU) ، مع إمكانية حصولهم أيضاً على قروض تُسدد بعد التخرج والحصول على عمل.

وقد تم تأسيس هذا النظام عام 1970، وساهم هذا النظام في تكافؤ الفرص في التعليم العالي، حيث أن بإمكان الطلاب اختيار ما يرغبون بدراسته والتخصص فيه بناءً على ميولهم وقدراتهم وليس بناءً على التكلفة المادية وقدرتهم على تحملها كما في بلاد أخرى كثيرة في العالم.

وفي غياب الثروات الطبيعية في الدنمارك بالمقارنة مع بلاد أخرى تحرص الحكومات الدنماركية على الاستثمار في الموارد والعقول والمهارات البشرية. ففي عام 2018 على سبيل المثال حصل 489.600 ألف طالب في الدنمارك على مِنَح الأس أو (SU) والتي تُمنح للطلاب على شكل دفعات شهرية طيلة فترة الدراسة، وبالإضافة لمنح SU حصل 140.000 طالب على قروض يتم سدادها بعد التخرج.

المصدر: نبض الدنمارك – أسماء عباس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا