مقتطفات مما جاء في خطاب الرئيس الفلسطيني في جامعه الدول العربيه ومجلس الامن بخصوص رفض صفقه القرن

بقلم: سهيله عمر

اوثق هنا اهم ما جاء في خطاب سياده الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جامعه الدول العربيه ومجلس الامن بخصوص رفض صفقه القرن، لما في خطاباته من معلومات ومدلولات تاريخيه وسياسيه هامه تستوجب التوثيق:

  1. وعد بلفور هو وعد بريطاني امريكي. امريكا اصرت ان يوضع وعد بلفور في ميثاق عصبه الامم في صك الانتداب الامريكي البريطاني على فلسطين. ورد في وعد ببفور هو اقامه وطن قومي لليهود في فلسطين. وان يمنح السكان في هذه الارض حقوقا مدنيه ودينيه.
  2. ثم اعلن قيام دوله اسرائيل في 1947 وتمزق الشعب الفلسطيني في اصقاع الارض بلا راع او مستقبل.
  3. عندما حدثت نكبه الكويت باحتلالها عام 1990، فعلى ضوء ذلك دعت روسيا وامريكا لمؤتمر دولي للسلام. وعقد المؤتمر في مدريد ونقل لواشنطون ليحظى بالرعاية الأمريكية. ومن ثم لم يصبح مؤتمر دولي بل امريكي فقط. وعقدت اجتماعات متواصله لعامين في واشنطون بدون ان تثمر عن اي نتيجة.
  4. وفي هذه الاثناء وفي غفله من الزمن جلسنا مع الاسرائيليين وبحثنا قضيتنا مع بعض وتفاوضنا 8 اشهر ولم يكن يعرف بذلك بما في ذلك امريكا واثمرت باتفاق اوسلو وهو اتفاق مرحلي.و ما جاء باتفاق اوسلو ان 92 بالمئه من ارض فلسطين لنا وال 8 بالمئه نتفاوض عليها. وان يكون سياده فلسطينية على الاراضي الفلسطينية. والوضع النهائي للتفاوض: كالقدس واللاجئون والامن. وكان هناك اتفاق انه في غضون خمس سنوات يجب الوصول لحل نهائي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.
  5. ثم قتل رابين وانتهت المفاوضات. ولو كانت امريكا تعرف باتفاق اوسلو لخربته. وغضبت امريكا ان تم الاتفاق بدون مشتركتها. فاقترح اسامه الباز ان نقول ان المفاوضات تمت على ورقه امريكيه. وذهبنا امريكا ومن يومها مسكت امريكا بورقه المفاوضات ولم تتقدم المفاوضات.
  6. والذي اعترض على اوسلو هو نتنياهو وباراك. وتوقفت المفاوضات لان من استلم الحكم نتنياهو وهو لا يؤمن بالسلام. عندما جاء اولمرت حققنا كثير من التقدم في المفاوضات والاتفاق على قضايا الوضع النهائي. وفي احد المرات وهو ذاهب للقائه ببيته قيل له ارجع الرجل دخل الى السجن.
  7. عندما جاء الرئيس الامريكي ترامب للسلطه، رفض التعامل معنا. التقيته اربع مرات. اجتمعت معه 4 مرات. سالته سياده الرئيس ما رايك برؤيه الدولتين فقال موافق والان اعلن. وقلت له ما رايك بالقدس فقال القدس الشرقيه لكم. وساله عن حدود 67 فقال موافق عليها. وكان موافق على اي تبادل اراضي يتم التفاوض حولها. وموافق على الامن وارسال قوات للأراضي الفلسطينية. وقلت له اني لا اؤمن بالسلاح لهذا ساسعى للحل السلمي وان تكون فلسطين منزوعة السلاح.
  8. وبعد شهرين تفاجئنا ان الرئيس الامريكي ترامب اقفل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن واعلن ان القدس الموحدة عاصمه لدوله اسرائيل وانه سينقل سفارته اليها ويدعو الدول الاخرى لنقل سفاراتها للقدس. واوقف مساعداته لفلسطين وكانت بحدود 840 مليون دولار. واوقف الدفع لوكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين والمستشفيات بالقدس. فقررنا قطع العلاقات مع الإدارة الأمريكية وابقينا الاتصالات مع الاستخبارات الأمريكية ال CIA ومع الكونغرس.
  9. ثم تفاجأنا باعلان صفقه القرن وقالوا للرئيس الفلسطيني ابومازن سنرسل لك الصفقه لتقراها. ورفضت ارسالها لنا ورفضت التحدث مع الرئيس الامريكي ترامب. ورفضت استلام أي رساله من الرئيس الامريكي ترامب. لانه اذا رد على أي اتصال للرئيس الامريكي ترامب سيدعي ان الرئيس الفلسطيني تشاور معهم وان الفلسطينيين موافقون على الصفقه.
  10. بعض ما ورد في صفقه القرن ان القدس عاصمه موحده لدوله اسرائيل. وتقسيم زماني ومكاني للمسجد الاقصى. أي يوم نصلي نحن فيه يوم ويوم يصلون هم فيه، أي يحق لهم ان يصلوا على منابرنا ولو يوم الجمعه.
  11. ويريدون في صفقه القرن ان تكون عاصمه فلسطين في ابو ديس وهي قريه في القدس بينما لهم كل القدس.
  12. اما اللاجئون الفلسطينيون فيريدون في صفقه القرن ان ينسى امرهم وهم 6.5 مليون لاحيء. كان عدد اللاجئين الفلسطينيين عام 1948 حوالي 950 الف لاجيء، واليوم اصبحوا 6.5 مليون لاجيء لا يحق لهم شيء وفق صفقه القرن. بينما اليهود الذين هاجروا من الدول العربية لفلسطين، فيجب مطالبه الدول العربيه بتعويضات عن املاكهم.
  13. وكنا في اوسلوا اتفقنا ان 8 % من اراضي ال 67 الفلسطينية ستكون للتفاوض لتقرير ما سيحدث في المستوطنات بالضفة وكانوا قله حوالي 15 مستوطنه فقط. لكنهم بنوا بعد ذلك مئات المستوطنات التي يبلغ عدد سكانها اليوم 750 الف مستوطن اسرائيلي. واخذوا في صفقه القرن 30 بالمئه من اراضي الضفه الغربيه. في اوسلو قبلنا ب 22 بالمئه من اراضي فلسطين التاريخيه في الضفه وقطاع غزه لنرتاح في دوله مستقله. والان يريدون ان ياخذوا في صفقه القرن 30 بالمئه من اراضي الضفه. أي 30 بالمئه من ال 22 بالمئه، فلم يتبقى لنا الا 11 بالمئه من اراضي فلسطيني التاريخيه. فمن يقبل هذا الظلم والاستبداد . وقالوا انه ستكون منطقه صناعيه بالنقب. وخارطه فلسطين وفق صفقه القرن لا يمكن ان ترسم وهي مجزأه اجزاء بدون اتصال. وقالوا انه تكرما منهم سيقيمون جسور وانفاق ليصلوا بين مدينه واخرى.
  14. وتنص صفقه القرن على السيطرة الامنيه الكاملة على كل ما هو غرب نهر الاردن ارضا وجوا وبحرا.
  15. وتنص صفقه القرن ان تكون منطقه المثلثـ، وهي منطقه بها اربع او خمس مدن ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 الف عربي لديهم هويه اسرائليه ضمن نطاق اراضي السلطه الفلسطينيه.
  16. اكاد اجزم ان ترامب لا يعرف شيء عن هذه الصفقه ولا علاقه له بها. ومن اعد الصفقه السفير الامريكي في اسرائيل فريدمان وزوج بنته كوشنير ومستشار امريكي.
  17. ومن شروط صفقه القرن اثبات فلسطين حسن النوايا في غضون اربع سنوات في العديد من الامور. يريدون من الرئيس ابو مازن الاعتراف بيهوديه الدوله. مع العلم ان معظم سكان اسرائيل من العرب والمهاجرين الروس والفلاشا هم مسلمون او مسيح. ويطالبونه ان نعترف ان القدس الموحده عاصمه لدوله اسرائيل وان ينزع سلاح غزه والغاء حق العوده للاجئين الفلسطينيين وتقسيم المسجد الاقصى زمانيا ومكانيا وقبول قرارات اسرائيل بضم الاراضي الفلسطينيه. كل ما تريد ضمه يجب ان نوافق عليه . وتريد اسرائيل ضم المستوطنات وكل الناحيه الغربيه من البحر الميت وايضا كل شريط نهر الاردن.
  18. وتنص صفقه القرن على عدم وجود سياده على الارض الفلسطينيه ولا حدود مع الاردن. وعدم وجود سيطره على الاراضي الفلسطينيه جوا وبرا وبحر. والموافقه على ضم المثلث للاراضي الفلسطينيه . والموافقه على الغاء قرارات الشرعيه الدوليه. والغاء الانضمام الى محكمه الجنايات الدوليه او أي منظمات دوليه. ونحن نرفض كل هذا.
  19. لقد ارسلنا رسالتين لاسرائيل وامريكا برفض صفقه القرن تنص على قطع العلاقات مع اسرائيل والاداره الامريكيه في ضوء تنكرهم لقرارات الشرعيه الدوليه بما في ذلك العلاقات الامنيه. وعلى اسرائيل ان تتحمل المسؤليه كقوه احتلال. كافه المسؤليات كالاكل والشرب والامن. ونعلمكم ان خطه القرن سيكون لها تداعيات علينا وعليكم وعلى الاقليم. ومن حقنا ان نواصل نضالنا المشروع بالوسائل السلميه طبقا للاعراف الدوليه من اجل انهاء الاحتلال وتحقيق حلم شعبنا في الاستقلال والسلام استنادا للشرعيه الدوليه.
  20. وسرعت اسرائيل من نشاطاتها الاستعماريه بكل مكان بالضفه الغربيه. كل اراضي عام 1967 المحتله تزرع بها اسرائيل المستوطنات ولا رقيب ولا حسيب. وغيرت ملامح مدينه القدس المحتله. وواصلت الاعتداء على المقدسات المسيحيه والاسلاميه. وصادرت الارض وواصلت الحصار على شعبنا.
  21. ونرفض مقايضه المساعدات الاقتصاديه بالحلول السياسيه. وعدونا ب 50 مليار دولار من دون حل سياسي. لا نقبل الا بالحل السياسي اولا ثم الحل الاقتصادي.
  22. الرفض لصفقه القرن لما تضمنته من مواقف احاديه الجانب ولمخالفتها الشرعية الدوليه والمبادرة العربية. ولانها الغت قانونيه مطالب الشعب الفلسطيني في حقه المشروع لتقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله في دولته وشرعنه ما هو غير قانوني كالاستيطان ومصادره الاراضي وضم للاراضي الفلسطينية. وااكد عدم وجود اي جزء من الصفقة كمرجعيه دوليه للتفاوض لانها صفقه امريكيه إسرائيلية استباقيه جاءت لتصفيه القضية الفلسطينية.ويكفي لرفضها من قبلنا انها تخرج القدس الشرقيه من السياده الفلسطينيه وتحول شعبنا ووطننا الى تحمعات سكنيه ممزقه دون سيطره على الارض والحدود والمياه والاجواء وتلغي قضيه اللاجئين وستؤدي الى تغيير الاسس التي قامت عليها العمليه السلميه والى التنصل من الاتفاقيات الموقعه المستنده لرؤيه حل الدولتين على الحدود 67 وهو الامر الذي لن يجلب الامن او السلام للمنطقه. ونحن لن نقبل بها وسنواجه تطبيقها على ارض الواقع.
  23. هذه الصفقه تحمل في طياتها الاملاءات وتكريس الاحتلال والضم بالقوه العسكريه وصولا لترسيخ نظام الابارتايم الذي عفى عنه الزمن ليأتوا به فلسطين ويبقوا لنا الابارتايم.
  24. ندعو الرباعية الدولية ممثله بروسيا وامريكا والاتحاد الاوربي والامم المتحدة واعضاء مجلس الامن بعقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية. لن نقبل بامريكا وسيطا وحيدا. ونطالب اسرائيل بإيقاف مشاريعها الاستيطانية في الضفه وضم الاراضي اليها.

Sohilaps69@outlook.com

شاهد أيضاً

عيد الحرية والاستقلال والدولة الفلسطينية المستقلة

بقلم: سري القدوة مع حلول عيد الاضحى المبارك هذا العام وفلسطين الجريحة تنزف والاحتلال الغاصب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann