الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(90) لليوم الثلاثاء 9-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(90) لليوم الثلاثاء 9-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يتقبل أوراق اعتماد السفير الياباني و اعتماد سفير جمهورية الصين، ويستقبل الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي،

تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أوراق اعتماد سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي اوكوبو وأوراق اعتماد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين تشن شينغنشونغ.وحضر تقبل أوراق الاعتماد، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.واستعرض السفيرين حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

كما واستقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.وأطلع سيادته، ساركوزي على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، والصعوبات التي تواجه المسيرة السياسية نظرا للتعنت الإسرائيلي.

وأكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بعملية سلام حقيقية قائمة على مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

أبو ردينة: قرارا ‘العليا’ الأميركية مهم وينسجم مع الشرعية الدولية

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، تعقيبا على قرار المحكمة العليا الأميركية القاضي بإلغاء السماح للأميركيين من مواليد القدس تسجيل إسرائيل كمكان للميلاد، إن هذا القرار مهم وينسجم مع الشرعية الدولية.

وأضاف في تصريح لـه، يوم الاثنين، إن القرار ينسجم مع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وخاصة قرار رقم 19/67 في 29/11/2012 والذي اعترف بفلسطين دولة غير عضو (بصفة مراقب) في الأمم المتحدة.

وأضاف أبو ردينة، أن هذا القرار رسالة واضحة بأن إسرائيل دولة محتلة للقدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

الشأن الفلسطيني

565 أسرة بغزة تتلقى دعماً لمخصصات بدل الإيجار والإصلاحات ومنح إعادة الإدماج

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) إن 565 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة ستتلقى هذا الأسبوع مساعدات نقدية بعد توفر تمويل بقيمة 2,097,225 دولارا أميركيا.

وأوضحت الأونروا في بيان اليوم الثلاثاء، أنه سيخصص من هذا المبلغ 21,800 دولار لمخصصات بدل الإيجار، و72,298 دولار لإصلاح الأضرار الكبيرة و96,798 دولار لإصلاح الأضرار البسيطة، إضافة إلى 9,000 دولار لمنح إعادة الإدماج البالغ قيمة كل منها 500 دولار لتعويض اللوازم المنزلية التي خسرتها الأسر، وسيكون بمقدور هذه الأسر استلام مستحقاتها إما من خلال الشيكات أو عبر البنوك المحلية.

وأشارت الأونروا إلى أن الإيواء الطارئ –بما في ذلك الدعم المخصص لإصلاح المساكن المتضررة، وإعادة الإعمار، وحلول الإسكان المؤقت- ستبقى على رأس أولوياتها، حيث ما تزال الوكالة ملتزمة بدعم الأسر المتضررة، ولكنها تحتاج إلى تمويل جديد لاستئناف برنامج المساعدات النقدية الخاصة بالمساكن.

الخارجية تدين منع الاحتلال زيارة أممي حقوقي إلى فلسطين

أدانت وزارة الخارجية عدم سماح سلطات الاحتلال لدخول مقرر الأمم المتحدة الخاص حول حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 مكارم ويبيسونو إلى الأراضي الفلسطينية. واعتبرت في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ‘أن هذه السياسية الإسرائيلية هي استمرار لانتهاكات دولة الاحتلال لحقوق الشعب الفلسطيني، ومحاولة لإخفاء حقيقة الجرائم التي ترتكبها في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس’.

وأشارت إلى أنها تشارك وتنسق حضور مؤسسات دولة فلسطين الرسمية للالتقاء بالمقرر الخاص وطاقمه في العاصمة الأردنية عمان، حيث بدأت اليوم الاجتماعات الرسمية التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام ستطلع فيها المؤسسات الفلسطينية كل في مجال اختصاصه المقرر الخاص على الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية.

وشددّت على أهمية دور المقرر الخاص، وجميع المقررين الخاصين للأمم المتحدة، بكشف انتهاكات حقوق الإنسان، ووضع أسس المساءلة، وإعلاء القانون الدولي، خاصة في دولة فلسطين المحتلة التي تعاني من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، ومؤسساته، والسياسات الإسرائيلية الممنهجة واسعة النطاق ضد حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

وأوضحت أنها وجهت دعوة مفتوحة إلى جميع مقرري الأمم المتحدة الخاصين، لممارسة صلاحياتهم والاطلاع على حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس.

منصور يعرب عن أسفه باستبعاد إسرائيل من قائمة الأطراف المنتهكة لحق الأطفال

أعرب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، عن الأسف الشديد للقرار الذي اتخذه الأمين العام بإستبعاد إسرائيل من القائمة الملحقة بالتقرير حول الأطراف التي ترتكب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في الصراعات المسلحة.

وذكر السفير منصور، في بيان صحفي، أن هذا القرار يناقض بشكل واضح الأدلة المتوفرة لدى الأمم المتحدة ذاتها والمعايير المحددة في هذا الشأن، وشدد على أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ترتكب وبشكل صارخ ومنهجي انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بحق الأطفال الفلسطينيين.

وقال إن الأدلة توضح وجود نمط لقتل الأطفال في فلسطين المحتلة من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي والهجوم على المدارس والمستشفيات ومنع وصول المساعدات الإنسانية، وغيرها من الانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك على سبيل المثال إعتقال وإحتجاز مئات الأطفال الفلسطينيين وإستجوابهم وتعذيبهم.

وأشار في هذا الصدد إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الصيف الماضي والهجمات التي شنتها قوات الاحتلال على 279 مدرسة و 75 مركز صحي ومستشفى مما تسبب في سقوط ضحايا من المدنيين على نطاق واسع، من بينهم 535 طفلا فلسطينيا على الأقل وجرح 3374 طفل، من بينهم 1000 اصيبوا بعاهات مستديمة.

مؤتمر دولي في روما نهاية الأسبوع الجاري تضامنا مع الأسرى

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأنه من المقرر أن يعقد المؤتمر الدولي القانوني الأوروبي للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال يومي الثاني عشر والثالث عشر من الشهر الجاري، في العاصمة الإيطالية روما.

وأوضحت في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن الدعوة جاءت من الهيئة الادارية للجاليات الفلسطينية في أوروبا، وبمشاركة سفيرة فلسطين في ايطاليا مي كيلة، ورئيس الهيئة عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف.

وقال قراقع ‘إن المؤتمر سيركز على الأبعاد القانونية لقضية الأسرى، من حيث انتهاكات اسرائيل للمعايير الدولية، واتفاقيات جنيف الأربع، وآليات تفعيل الادوات القانونية لحماية الأسرى، خاصة المحكمة الجنائية الدولية.

اللواء الرجوب: هناك بعض الجهات التي تنتحل صفحتنا على الفيس بوك وندعو لعدم التعامل مع ما تنشره

اصدر مكتب اللواء جبريل الرجوب تحذيرا لوسائل الاعلام الفلسطينية بهدف عدم الوقوع في اخطاء عبر التعامل مع صفحات فيس بوك تنتحل اسم اللواء جبريل الرجوب .

وقال تصريح صحفي مقتضب صادر عن مكتب اللواء الرجوب :”نهيب بوسائل الاعلام الفلسطينية المختلفة بعدم التعاطي مع مع كافة صفحات الفيس بوك التي تحمل اسم اللواء جبريل الرجوب غير تلك الصفحة الرسمية المعروفة باسمه وهي معروفة للجميع.

وقال التصريح ان هناك بعض هذه الصفحات التي تدعو للتضامن مع اللواء الرجوب والخروج بمسيرات يوم الجمعة القادم مشيرا الى انها دعوات غير صحيحة معتبرا الصفحات التي تقوم بالترويج لذلك صفحات مشبوهة وماجورة وتهدف لزرع الفتنة بين ابناء شعبنا الواحد.

وعبر اللواء الرجوب عن امله بان لا تعطي وسائل الاعلام الرسمية اي اهتمام لهذه الصفحات والدعوات التي تصدر عنها مشيرا الى انه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقها معتبرا اياها بالمشبوهة.

نقل الأسير الشرباتي من عزل ‘نفحة’ إلى عزل ‘عسقلان’

نقلت مصلحة السجون الإسرائيلية، يوم الاثنين، الأسير أيمن الشرباتي من عزل سجن ‘نفحة’ إلى عزل سجن ‘عسقلان’.

وقال نادي الأسير، في بيان له، إن الأسير الشرباتي من القدس ومحكوم بالسجن المؤبد، مضرب عن الطعام منذ الثاني من حزيران الجاري احتجاجا على إقدام مصلحة سجون الاحتلال على عزله.

وكانت إدارة سجن ‘نفحة’ نقلت الأسير الشرباتي إلى العزل بعد قيامه بحرق العلم الإسرائيلي في ساحة ‘الفورة’، احتجاجا على الإجراءات القمعية التي تمارسها مصلحة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

أخبار فلسطين في لبنان

وفد من “منظمة التحرير الفلسطينية” يعزي اللواء ناظم اليوسف

قدّم وفد من قيادة فصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في لبنان برئاسة امين سر الساحة فتحي ابو العردات التعازي الى نائب الامين العام لـ”جبهة التحرير الفلسطينية” اللواء ناظم اليوسف (ابو يوسف) بوفاة حماته الحاجة فاطمة محمود آغا، زوجة المرحوم الحاج مصطفى سعد بدر (أبو درويش)، وذلك في منزله في الهلالية ـ صيدا.

وقد ضمّ وفد المنظمة اضافة الى ابو العردات، عضو اللجنة المركزية لـ “الجبهة الديمقراطية” عدنان ابو النايف، ومسؤول “الجبهة العربية الفلسطينية” في لبنان اللواء محيي الدين كعوش، مسؤول “حزب الشعب الفلسطيني” في لبنان غسان ايوب، ومسؤول “جبهة النضال الشعبي الفلسطيني” في لبنان تامر عزيز والعميد ابراهيم الخطيب، وذلك بحضور عضو المكتب السياسي لـ “جبهة التحرير الفلسطينية” صلاح اليوسف ونجل اللواء ناظم، يوسف اليوسف.

وكان اللقاء مناسبة للتداول بالشؤون الفلسطينية بشكل عام واوضاع المخيمات وخاصة عين الحلوة على ضوء قيام القوة الامنية المشتركة بالمزيد من الخطوات الميدانية لتحصين أمنه واستقراره.

الشأن الاسرائيلي

ليبرمان يتوقع ان تسقط حكومة نتنياهو الحالية قبل نهاية العام الجاري

توقع رئيس كتلة اسرائيل بيتنا المعارضة المتطرف افيغدور ليبرمان ان تسقط حكومة نتنياهو بنهاية العام الجاري .وحذر ليبرمان من انه يستحيل منع عملية عسكرية جديدة في قطاع غزة خلال الصيف القادم مشيرا الى ان قوة حركة حماس تزداد وانها تقوم باعادة بناء البنى التحتية والانفاق دون ان يمنعها احد من ذلك.

واعتبر ليبرمان هذا الامر فقدانا تاما للردع الاسرائيلي.

وافيد ان اقوال ليبرمان هذه جاءت خلال جلسة كتلة اسرائيل بيتنا بعد ظهر اليوم.

نتنياهو يطالب ميرتس بسحب مشروع قانون لوضع علامات على منتجات المستوطنات

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حزب ميرتس بسحب مشروع قانون ينص على وضع علامات على منتجات المستوطنات.

وقال نتنياهو في جلسة لكتلة الليكود عقدت اليوم إنه فوجئ بمشروع القانون الذي قُدم للكنيست، في الوقت الذي تواجه إسرائيل حملات مقاطعة خارجية.

وقال نتنياهو إن «إسرائيل في خضم صراع لمواجهة محاولات مقاطعتها في المحافل الدولية». وأشاد نتنياهو بإجماع اليمين واليسار في إسرائيل ضد المقاطعة وبالتشريع ضد مقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة الذي اعتبره يسهم في جهود إسرائيل.

وتابع: ‘فوجئت باكتشاف أن إحدى كتل الكنيست قدمت مشروع قانون لوضع علامات على منتجات المستوطنات. وأدعوها إلى سحب هذا الاقتراح».

وكانت كتلة ميرتس قدمت الشهر الماضي مشروع قانون ينص على وضع علامات على منتجات المستوطنات. وقالت إنه «من حق المستهلك الإسرائيلي أن يعرف ما يعرفه المستهلك الأوروبي إذا ما كان المنتج الذي أمامه صنع في المستوطنات».

بروس أور: الإرهاب السياسي يمارس كل يوم ضد إسرائيل

قال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة رون بروس أور ان “الإرهاب السياسي يُمارس ضد إسرائيل كل يوم بواسطة الفلسطينيين والدول العربية وفي الأمم المتحدة”.

وأضاف بروس أور، في مؤتمر صحيفة “جيروزاليم بوست” السنوي، أن “الاجراءات التي تم اتخاذها ضد إسرائيل ليس لها علاقة بالسلوك الفعلي للدولة اليهودية”، مشيرًا إلى أنه “في الأمم المتحدة هناك طلب بنزع الشرعية من إسرائيل كل يوم”.

وأكد على أنه “بدون دعم الولايات المتحدة، وسفيرتها في الأمم المتحدة سامانثا باور، إسرائيل كانت ستكون في مأزق حقيقي”، وأنه “على إسرائيل ان تستفيد من التغيرات في العالم العربي لأن مصالحنا مرتبطة بها في بعض القضايا”.

الإسرائيليون مرتاحون لنتائج الانتخابات التركية

قالت مصادر صحفية عبرية، إن الإسرائيليين لم ينجحوا في إخفاء بهجتهم بـ “المصيبة التي حلّت برئيس تركيا رجب طيب أردوغان بهزيمة حزبه الحاكم في الانتخابات البرلمانية وخسارته لأغلبية الأصوات التي احتفظ بها لأعوام طويلة، وهو الذي لم يوفر مناسبة كي يحرّض على إسرائيل واليهود”، كما قالت.

وأوضحت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين (8|6)، أن المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية تابعوا عن قرب، تطورات الانتخابات في تركيا وكلّهم أمل بأن تسفر نتائجها عن تغيير في العلاقات بين الدولتين.

ويدعي مختصون في العلاقات الإسرائيلية – التركية، أن “الضربة التي تلقاها أردوغان قد تؤثر لصالح العلاقات مع إسرائيل”، وفق تقديراتهم.

وأشارت إلى أن جميع الشركاء المستقبليين المحتملين في الحكومة التركية القادمة، من قوميين وأكراد وأفراد “الحزب الاشتراكي الديمقراطي”، كانوا شركاء في انتقاد إدارة اردوغان تجاه تل أبيب وادعوا أنه بسبب الوضع الإقليمي كان يجب على تركيا أن تقف إلى جانب إسرائيل ضد إيران وعدم فتح جبهة إضافية، وفق الصحيفة.

مخطط لتوطين 100 ألف مستوطن في الجولان

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن وزير التعليم في حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، دعا أمس الأحد ، إلى تعزيز الاستيطان اليهودي في هضبة الجولان.

ونقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة اليوم الاثنين (8|6) عن بينيت في خطاب له قوله إن “الهدف هو توطين 100 ألف يهودي في الجولان خلال خمس سنوات، وأن على زعماء العالم الحر الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان” وفق تعبيره.

وأضاف : “لو أننا تنازلنا عن الجولان، لكانت عصابات داعش (تنظيم الدولة) تسبح الآن في (بحيرة) طبريا .. أنا أدعو من هنا دول العالم: قفوا معنا، واعترفوا بسيادة الإسرائيليين على هضبة الجولان .. حان الوقت لتحقيق العدالة ومواجهة القوى الإسلامية المتطرفة .. المسألة هي إسرائيل أو داعش – لديمقراطية تختار رؤساؤها أو تنظيم متطرف يقطع الرؤوس”.

وزعم أنّ هضبة الجولان هي جزء من دولة إسرائيل منذ حرب الأيام الستة (عام 1967)، وقال في العام 1981 مرّر رئيس حكومة آنذاك مناحيم بيغن، قانون هضبة الجولان وبدأ بتطبيق القانون الإسرائيلي على الأرض، وفرض الحكم العسكري لمدة 14 عامًا .. في حينه صرخ العالم وانتقد إسرائيل، وحتى اليوم ليس هناك دولة تعترف بالجولان كجزء من دولة إسرائيل .. وعلى ما يسميه العالم الضفة الغربية، هناك سنوافق على أن لا نوافق”.

وحذر بينت من أن “العالم لا يزال يحاول تطوير برامج خيالية، وتحقيقها سيؤدي إلى المزيد من الإرهاب، لكن في الجولان ممنوع صناعة منتجات زراعية، أين المنطق في ذلك؟” متسائلا “لمن يريدوننا أن نعطي الجولان لجبهة النصرة أم لداعش؟ أم للأسد الذي يرتكب مجازر ضد مواطنيه؟” وفق تساؤله.

عربي ودولي

الخارجية التركية تؤكد ثبات موقفها الداعم للشعب الفلسطيني

أكد مدير عام الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التركية جان دزدار ثبات الموقف التركي الداعم للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، بغض النظر عن نتائج الانتخابات ومن يفوز فيها.

وقال دزدار، خلال لقائه سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، يوم الاثنين، في مقر الخارجية التركية، إن ثبات موقف بلاده من القضية الفلسطينية تأكيد بأن كل الأحزاب التركية لديها المواقف نفسها الداعمة والمؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني، مشددا على استعداد الخارجية التركية للعمل الوثيق من أجل تعزيز العلاقة الثنائية بين البلدين.

بدوره، قال مصطفى ‘لدينا رغبة كبيرة لتعزيز العلاقة مع الجمهورية التركية بما يخدم مصالح البلدين والعلاقات الأخوية التي تربط الشعبين’.

وتطرق إلى الأوضاع السياسية الحالية مع الجانب الإسرائيلي وغياب الأفق السياسي نتيجة مواقف الحكومة الإسرائيلية، مؤكدا أهمية مواصلة الدعم التركي سياسيا واقتصاديا.

رئيس وزراء اليونان: سنعترف بالدولة الفلسطينية بالوقت المناسب

قال رئيس الوزراء اليوناني الكسس تسيبراس، إن بلاده تعترف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وستستمر بدعم الفلسطينيين في المحافل الدولية، مضيفا، ‘أن اليونان ستعترف بالدولة الفلسطينية في الوقت المناسب.’

أوضح رئيس الوزراء اليوناني أهمية فلسطين في السياسة الخارجية اليونانية وأهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا أنه شخصيا سيزور فلسطين في الخريف المقبل، فيما سيزور وزير الخارجية اليوناني فلسطين الشهر المقبل.

جاء ذلك لدى لقاء جمعه في أثينا مع وزير الخارجية رياض المالكي، والذي دعا الحكومة اليونانية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، لصون حل الدولتين والمساهمة في إنهاء الصراع في المنطقة.

وطالب المالكي، خلال اللقاء الذي رافقه فيه سفير فلسطين لدى اليونان مروان الطوباسي، بضرورة لعب اليونان والاتحاد الأوروبي دورا سياسيا في أية عملية سلام مستقبلية في الشرق الأوسط لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس إقامة الدولتين، إضافة إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي في بناء مؤسسات الدولة ودعمها التنموي والاقتصادي.

كما وضع المالكي نظيره اليوناني نيكولاس كوتزياس، خلال لقائهما في مقر وزارة الخارجية اليونانية، في صورة تداعيات نتائج الانتخابات الإسرائيلية، وتشكيل الحكومة الحالية التي تعتبر الأكثر تطرفا كونها تضم العديد من قاطني المستوطنات.

وبحث مع نظيره اليوناني آخر تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط عامة والعلاقات الفلسطينية اليونانية خاصة، متطرقا إلى أهمية لعب اليونان دورا أكبر في دفع الاتحاد الأوروبي لتبني وتنفيذ سياسات خاصة بتوسيم بضائع المستوطنات، والارشادات التوجيهية حول تمويل الشركات الاستثمارية وإجراء الأبحاث في المستوطنات، وضرورة تشكيل لجنة أصدقاء فلسطين في الاتحاد الاوروبي.

وأكد وقوف شعبنا وقيادته إلى جانب اليونان في هذه الأوقات العصيبة، متمنيا أن تتوصل الحكومة اليونانية إلى اتفاق قريب مع دول الاتحاد الأوروبي والمانحين بشكل عام لمعالجة أزمتها الاقتصادية الحالية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا