الرئيسيةأخبارالرئيسيةمجدلاني: إنقلاب حماس صفحة سوداء في تاريخ شعبنا وستفشل كل مؤمرات فصل...

مجدلاني: إنقلاب حماس صفحة سوداء في تاريخ شعبنا وستفشل كل مؤمرات فصل غزة

أكد أحمد مجدلاني الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، إن الإنقلاب الدموي الذي نفذته حماس قبل 8 سنوات في قطاع غزة، صفحة سوداء في تاريخ شعبنا والحركة الوطنية الفلسطينية.

وأضاف مجدلاني في حديث لإذاعة موطني، اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الثامنة لإنقلاب حماس على الشرعية في غزة، قائلاً: “إنها 8 سنوات من صفحة سوداء في تاريخ شعبنا الفلسطيني، ولم يمر في تاريخ الحركة الوطنية تاريخ أسود كما حدث في يوم الإنقلاب الدموي الذي نفذته حماس على الشرعية وعلى النظام السياسي الديموقراطي الفلسطيني”.

وأكد مجدلاني إن تجربة إنقلاب حماس في غزة أثرت سلباً وبشكل كبير على معركة القيادة الفلسطينية مع الإحتلال الإسرائيلي، كما أثرت على مكانة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، إضافة لما قدمته من ذرائع ومبررات للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، باتخاذ الإنقسام الناتج عن الإنقلاب، كذريعة للتهرب من استحقاقات العملية السياسية.

وحول مشاريع فصل غزة عن دولة فلسطين، قال مجدلاني: “لدينا معلومات أن بعض الأطراف داخل حماس تسعى للإنتقال من حالة الإنقسام إلى حالة الإنفصال التام، وهذا إتفاق أمني عبر هدنة طويلة الأمد، وإجراءات أخرى تؤسس لكيان منفصل في القطاع”.

وأضاف: “حماس جزء لا يتجزأ من جماعة الإخوان المسلمين في العالم، ونعتقد أن ما جرى من إنقلاب عام 2007 في قطاع غزة، كان مقدمة لإنشاء أول كيانية سياسية لهذه الجماعة في المنطقة، وهو ما بُنِي عليه الكثير للإخوان في المنطقة فيما بعد”، مشدداً على أن من يعتقد أن هذا الإنقلاب سيؤسس لكيانية ما في قطاع غزة سيفشل، وشعبنا الفلسطيني سيفشله.

وحول جهود إنهاء الإنقسام، أكد مجدلاني إن كل الجهود حتى اللحظة، كانت وما زالت تقابل بنهج إنتهازي من حماس، التي تسعى لحل ازمات خاصة بها، وليس باعتبار ذلك جزء من الإستراتيجية الوطنية.

وأوضح مجدلاني إن إنهاء الإنقسام وآثار الإنقلاب، مصلحة وطنية عليا، وأساس لمواجهة التحديات التي أمامنا، ومواجهة تطرف حكومة الإحتلال، مشدداً أن تمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سيادتها في قطاع غزة وإعطائها فرصة العمل وحل أزمات غزة وتنفيذ الإتفاقيات الموقعة، هو أساس إنهاء الإنقسام.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا