مواجهة تركية – روسية في أذربيجان

إعداد؛ وليد الجمل

مقدمة :
ان الصِراع في هذا الإقليم له جذور تاريخية ليس من الوارد ذكرها الان . و لكن يمكننا التعرج على اهم الاعذار و الأسباب التي يستخدمها المتحاربون و من يدعمهم في هذا النزاع .

اذا بدانا في تعريف جذور هذه الجمهوريات ، فإنها كانت مسرحاً و ساحة حرب في السابق لصراع ديني بين الدولة العثمانية الاسلامية و الامبراطورية البيزنطية .

جمهورية أذربيجان : يعتنق حوالي ٨٥٪؜ من سكانها المذهب الشيعي الصفوي ( الصفويين) و هم جزء من المذهب الشيعي الاثني عشري ، حيث هي اكثر الدول وفقاً لعدد سكانها التي تضم اكبر نسبة للشيعة ،و تأتي ايران في الدرجة الثانية .
الصوفيون الاذربيجان يكونون حوالي ثلث سكان ايران و يعتزون بانتمائهم لجمهورية أذربيجان الام التركية . و يذكر البعض، ان الصوفيين هم اتراك انشقوا عن الأتراك السنة و اسسوا إمبراطوريتهم الكبرى التي كانت تمتد من ايران و دول القوقاز و اجزاء من الدولة العثمانية . السلطان سليم الاول انتصر عليهم في معركة جالديران و تم دحرهم الى قلب ما يعرف الْيَوْمَ ايران . فأصبحت أذربيجان و ارمينيا تحت سيطرة الدولة العثمانية لعقود لاحقة .
عدد سكان أذربيجان حوالي العشرة مليون نسمة .

جمهورية ارمينيا : كانت تحت الحكم العثماني خلال عقود و تتبع المذهب الأرثذوكسية ( شرق أوروبا ) . برز دور الأرمن بعدما بدات الدولة العثمانية بالسقوط تدريجياً و سيطرة روسيا القيصرية على القوقاز . بدات روسيا تدريجياً في جمع الأرمن في الشتات في ارمينيا ، نذكر منها ، من شمال ايران و شمال القوقاز و شرق تركيا و جمعهم في ارمينيا.
فموقع ارمينيا له أهمية استراتيجي مهم لكل من روسيا و ايران و تركيا و أوروبا بشكل خاص .
عدد سكانها حوالي الثلاثة مليون نسمة .

كان الصراع بين أذربيجان و ارمينيا على اقليم ناغورنو-كرباخ ، الذي أقيم على الاراضي الأذربيجانية من قبل ستالين في العشرينات من القرن الماضي . يضم الإقليم حوالي ٧٠٪‏ من الأرمن و ٣٠ ٪‏ من الأقليات المختلفة.
يقيم فيه حوالي ١٧٠ الف نسمة .

و بعد سقوط الاتحاد السوفياتي استقل كل من أذربيجان و ارمينيا و كذلك اقليم ناغورنو كرباخ و الذي رفض اان ينضم ألى أذربيجان او ارمينيا و انشأ حكمه الذاتي المستقل .

اندلعت مواجهات عنيفة بين الذربيجان و الإقليم و كانت النتيجة احتلال الأرمن حوالي ٢٠ ٪‏ من الاراضي الأذربيجانية بدعم من ارمينيا و غطاء عسكري روسي . قتل الآلاف و هجر مئات الألاف .

يتبع …

لماذا تدخل طيب اردوغان الان في هذه المواجهات؟ ، و لماذا لم تدعم ايران شيعة أذربيجان

شاهد أيضاً

وفاة واحدة و745 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و460 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

تطورات الحالة الوبائية أحدث الأرقام في الدنمارك الثلاثاء: 27-10-2020 كتب: وليد ظاهر* أعلن معهد الأمصال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann