اللجوء للإغلاق الشامل ببعض المحافظات تحسباً من نذر انهيار النظام الصحي

كشف الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم عن سبب قرار الحكومة اليوم الإثنين، باللجوء إلى إجراءات جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا في الضفة الغربية، وخاصة إغلاق أربع محافظات، وذلك خشية انهيار النظام الصحي، مشيرا إلى ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس في الضفة والتي بلغت أكثر من 900 وفاة وأكثر من 113 ألف إصابة منذ بداية جائحة كورونا.

وأوضح ملحم لـ”القدس”دوت كوم، أن الحكومة قررت الاتجاه نحو الإغلاق في محافظات “الخليل، بيت لحم، طولكرم، ونابلس” وكذلك الإغلاق الليلي وإغلاق يومي الجمعة والسبت في باقي المحافظات، بعدما وصل النظام الصحي في فلسطين إلى حافة الانهيار، وبعد أن شارفت جميع بالمستشفيات على الامتلاء بمرضى كورونا.

وشدد ملحم على أن الطواقم الطبية في فلسطين استنزفت بشكل كبير، بسبب ارتفاع أعداد المصابين، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والصحية المعلن عنها من قبل وزارة الصحة، “لذا فإن الهدف من هذه الإجراءات الجديدة أيضاً هو كسر سلسلة الوباء، وتسطيح المنحنى الوبائي”.

في حين، أشار ملحم إلى أن قرار الحكومة إغلاق محافظات “الخليل، بيت لحم، طولكرم، ونابلس”، بعدما ارتفعت أعداد المصابين في هذه المحافظات، حيث جاء القرار بهدف كسر المنحنى التصاعدي لأعداد المصابين.

أما بما يتعلق بمناطق (ج)، فقد أكد ملحم أنه سوف يتم تفعيل لجان الطوارئ مجددًا في كافة هذه المناطق، وستغلق مثلها مثل مراكز المدن.

وحول تذمر البعض من اللجوء إلى الإغلاق، أكد ملحم أن الحكومة من أكثر المتضررين من تلك السياسة بعد انخفاض جمع الضرائب والجباية، مشيراً إلى أن الحكومة حاولت تجنب سياسة الإغلاقات والتعايش مع الفيروس، لكن “عدم التزام المواطنين بإجراءات وزارة الصحة ترك الأمر مفتوحاً أمام ارتفاع أعداد المصابين والوفيات”.

“القدس”دوت كوم

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا