الرئيسيةتقاريرانتهاكات واستيطانالتقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (21-27 يناير 2021)

التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (21-27 يناير 2021)

  • مقتل طفل في سلفيت بادعاء محاولته تنفيذ عملية طعن
  • إصابة (9) مواطنين، منهم طفل وصحفي، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية
  • إطلاق النار مرتين تجاه الأراضي الزراعية، و(3) مرات تجاه قوارب الصيادين شرق قطاع غزة وغربه
  • اعتقال (97) مواطنًا، منهم (10) أطفال وامرأتان، في (101) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة
  • اعتقال مرافق مريضة على معبر بيت حانون “ايرز” شمال قطاع غزة
  • قرار إسرائيلي بمصادرة 600 دونم من أراضي بلدة ديراستيا في سلفيت
  • هدم 5 منشآت في القدس وأرضية مسجد و14 إخطارًا بالهدم في الخليل
  • تجريف 10300 شجرة وإخطارات هدم ووقف بناء 3 منازل في الأغوار الشمالية
  • مستوطنون يستولون على تلة مساحتها 800 دونم في بيت لحم وينفذون اعتداءات واسعة على المركبات والمنازل في الضفة
  • إقامة (74) حاجزاً فجائيّاً بين مدن وبلدات الضفة الغربية واعتقال (5) مواطنين على تلك الحواجز

ملخص

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، تخلل ذلك استخدام مفرط للقوة، وشن مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين، تركزت غالبيتها في ساعات الليل والفجر مما أدى لمزيد من ترويع المدنيين.

وشهد هذا الأسبوع تصاعدًا في اعتداءات المستوطنين خاصة عمليات مهاجمة السيارات والمنازل بالحجارة في الضفة الغربية. كما استمرت عمليات الهدم والتجريف لمنازل المواطنين وممتلكاتهم، وبرز هذا الأسبوع عمليات الاستيلاء الواسعة على الأراضي في الضفة الغربية.

ورصد باحثو المركز (225) انتهاكاً، غالبيتها مركبة، اقترفتها قوات الاحتلال خلال المدة التي يغطيها التقرير.

وكان من أبرز نتائج الانتهاكات التي رصدت ما يلي:

جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق في السلامة البدنية

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلاً، وأصابت (9) مواطنين منهم طفل وصحفي، في اعتداءات متفرقة في الضفة الغربية. قتل الطفل عطالله محمد ريان، 17 عاماً، في 26/1/2021، على الشارع المسمى (عابر السامرة) قرب مفترق قرية حارس، شمال مدينة سلفيت، بعدما ادعت تلك القوات أنه حاول طعن مجندة في المكان. تشير تحقيقات المركز أنه كان بإمكان قوات الاحتلال السيطرة على الطفل بوسائل أقل فتكفاً. أما الإصابات، فقد أصيب (4) مواطنين، منهم صحفي، في 3 اعتداءات خلال اقتحام أحياء متفرقة في محافظة رام الله والبيرة، و3 في قمع تظاهرتي كفر قدوم بقلقيلية، وطفل خلال اقتحام مخيم جنين، ومواطن خلال اقتحام في القدس المحتلة.

كما أطلقت تلك القوات النار مرتين تجاه الأراضي الزراعية شرق خانيونس، و(3) مراتتجاه قوارب الصيادين قبالة شمال القطاع.

جرائم التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (101) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث أرهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (97) مواطناً، منهم (10) أطفال وامرأتان. وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا أثناء مرافقته زوجته المريضة، خلال محاولتهم السفر عبر معبر بيت حانون/إيرز، شال القطاع.

أعمال الهدم والتجريف

وثق طاقم المركز (14) اعتداءً على النحو الآتي:

طوباس: إخطارين بهدم منزلين في خربة يرزا، في الأغوار الشمالية، وإخطار وقف العمل في منزل قيد الإنشاء في خربة الميتة في الأغوار الشمالية، وتفكيك (7) خيم وحظائر أغنام في الأغوار الشمالية، قص وتدمير 10 آلاف شجرة حرجية، و300 شجرة زيتون، على أراضي مساحتها 400 دونم في خربة عينون.

سلفيت: قرار بمصادرة 600 دونم من أراضي بلدة ديراستيا.

بيت لحم: إخطار بهدم غرفة زراعية وخزان مياه في بلدة الخضر، هدم منزل قيد الانشاء، في قرية الولجة.

نابلس: هدم نبع الخان كما جرفت سورا حديديا في منطقة خان اللبن، (5) إخطارات بهدم أربعة مباني وبركس في بلدة عصيرة الشمالية.

القدس الشرقية: هدم 5 منشآت، وجرفت أرضاً، في بلدة عناتا.

الخليل: توزيع (14) إخطارًا بالهدم في خربة زانوتة، غربي بلدة الظاهرية، هدم أرضية مسجد خربة أم قصة، تفكيك وحدة صحية في قرية الركيز، شرقي مدينة يطا.

اعتداءات المستوطنين

وثق طاقم المركز (16) اعتداء نفذها المستوطنون، على النحو الآتي:

بيت لحم: مستوطنون يشقون طريقين ويستولون على تلة مساحتها 800 دونم في بادية بيت لحم الشرقية، رشق مركبات المواطنين بالحجارة على الشارع الالتفافي بين بلدتي زعترة وتقوع، وعلى مفرق مستوطنة كفار عتصيون، وتجريف 3 دونمات في قرية المعصرة، وهاجمة رعاة الأغنام

نابلس: تجمعات وأعمال عربدة ورشق حجارة على المركبات على مفترقات دوار حاجز حوارة، ومستوطنة يتسهار، وقرية بورين، وعلى إشارات شيلو جنوب شرقي مدينة نابلس، مهاجمة منازل في قرية مأدما وقرية بورين.

رام الله: مهاجمة مركبة فلسطينية قرب قرية برقة، شمال شرق مدينة رام الله، ما تسبب بإصابة طفل 3 أعوام بجروح.

قلقيلية: الاعتداء على مركبات المواطنين على مدخل قرية جينصافوط.

الخليل: الاعتداء على مركبات المواطنين على الطرق الالتفافي (60) والموصل إلى محافظة الخليل، اقتلاع نحو 100 شتلة زيتون عمرها عام واحدن ومهاجمة رعاة الأغنام.

سلفيت: تكسير 100 شجرة زيتون في بلدة كفر الديك.

الحصار والقيود على الحركة

لا يزال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر، وسط قيود مشددة على حركة الأفراد وأصناف البضائع، ما أدى إلى تفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية، وخلف آثاراً كارثية على جميع مناحي الحياة. وأكدت الأمم المتحدة أن جميع المؤشرات في القطاع تسير في الاتجاه الخاطئ، وأشارت إلى تردي خدمات الصحة والطاقة والمياه، مشددة على أن القطاع يحتاج جهودًا هائلة في مجالات الإسكان والتعليم وإيجاد فرص عمل.

وفي الضفة الغربية، تواصل سلطات الاحتلال تقسيمها إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تنصب قوات الاحتلال العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم عليها وعلى الحواجز الثابتة.

للاطلاع على التفاصيل اضغط على الرابط أدناه:

https://www.pchrgaza.org/ar/?p=20549

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا