الرئيسيةأخباردنماركيةالاكسترا بلاذيت تكشف: عرض لانتاج اللقاحات المضادة للكورونا تجاهله وزير الصحة

الاكسترا بلاذيت تكشف: عرض لانتاج اللقاحات المضادة للكورونا تجاهله وزير الصحة

قبل ستة أشهر من زيارة رئيسة الوزراء ميتى فريدريكسن إلى إسرائيل للتفاوض حول إنتاج اللقاحات المضادة للكورونا، عرض مصنع دنمركي على الحكومة انتاج اللقاحات لكن تم تجاهله

كتب: وليد ظاهر*

عرضت شركة اللقاحات آ جي (AJ) ان يتم انتاج اللقاحات على الأراضي الدنماركية في سبتمبر/أيلول 2020، لكن الشركة لم تتلق أي رد من الحكومة، وأول اجتماع عقدته الحكومة مع الشركة السابقة كان في فبراير/شباط من هذا العام.
هذا ما تكشف عنه صحيفة اكسترا بلاذيت (Ekstra Bladet) في ثلاث رسائل حصلت عليها، اثنتان منها أرسلتا إلى وزير الصحة ماغنوس هيونيكي (Magnus Heunicke)، ورسالة واحدة أرسلت إلى رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن (Mette Frederiksen).

تجاهل العرض:
يقف خلف ذكر العرض شركة اللقاحات (AJ)، التي اشترت مصنع اللقاحات من معهد الدولة للأمصال في عام 2016.
وقامت ميتى فريدريكسن برفقة المستشار النمساوي سيباستيان كورتس بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتباحث بشأن اللقاحات، وفي نفس اليوم أعلنت البلدان الثلاثة ستنشئ مصنع لإنتاج اللقاحات في مؤتمر صحفي.
وهذا العرض قدمته شركة اللقاحات (AJ) للحكومة قبل ستة أشهر ولم يتم الرد عليها.
وقال نيلز هويبي (Niels Høiby)، أستاذ علم الأحياء المجهرية السريرية في المستشفى الوطني (Rigshospitalet)، وهو أيضاً عضو في منطقة العاصمة الدنماركية عن حزب التحالف الليبرالي، بعد اطلاعه على الرسائل بأن ذلك “فضيحة”.
واستغرب مدير شركة اللقاحات (AJ) من ذلك، خاصة في ظل حديث رئيسة الوزراء ورغبتها ان يكون هناك تعاون بين القطاعين الخاص والعام، والمصنع يقع في كوبنهاجن، وقد أنتج لقاحات ممتازة في الماضي.
وأشارت الشركة في رسالتها الى ماغنوس هيونيكي في سبتمبر/أيلول، ان لديها مصنع في الدنمارك ويمكنها انتاج اللقاحات المضادة لفيروس الكورونا
في غضون 6-12 شهراً، وعاودت ارسال نفس الرسالة في 7 يناير/كانون الثاني الى هيونيكي.
وجاء ذلك في رسالة أخرى أرسلتها الشركة إلى ميتى فريدريكسن في 27 يناير/كانون الثاني من هذا العام، ونوهت الشركة انها خاطبت وزير الصحة وقدمت عرض لإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس الكورونا في الدنمارك لكنها لم تتلق أي رد.
وأرسل جيسبر هيلموت لارسن (Jesper Helmuth Larsen) الرئيس التنفيذي لشركة (AJ) رسالة لصحيفة اكسترا بلاذيت، ليخبرها ان الشركة قد تلقت أخيراً رداً من وزير الصحة في 29 يناير/كانون ثاني 2021.

* رئيس التحرير

المصدر: اكسترا بلاذيت (Ekstra Bladet)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا