الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتتقرير العاصمة القدس - الخميس 15-04-2021

تقرير العاصمة القدس – الخميس 15-04-2021

  • أكد السيد الرئيس محمود عباس خلال اتصال تلقاه من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل “أننا ماضون في إجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية”، وقال الرئيس: “طلبنا من أطراف الرباعية الدولية، ودول أخرى وألمانيا بذل الجهود للضغط على إسرائيل من أجل الموافقة على عقد الانتخابات في مدينة القدس المحتلة وفق الاتفاقيات الموقعة وما جرى من انتخابات فلسطينية فيها سابقا”.(وفا)
  • قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ ان القيادة لن تسمح بان يكون ثمن الانتخابات سياسيا التنازل عن القدس، وقال: “لن نسمح ابدا ان يكون ثمن الانتخابات سياسيا التنازل عن القدس ومشاركة المقدسيين فيها وتحديدا داخل القدس الشرقيه تصويتا. وهذا غير خاضع للمساومة او الحرج السياسي والتنظيمي”. (تويتر)
  • قالت حركة حماس، مساء الأربعاء، إن حق الشعب الفلسطيني في إجراء الانتخابات بالقدس يتم بانتزاعه، ولا يمكن أن نستجديه من الاحتلال الذي يخشى أي مسار ينهي الانقسام ويحقق الوحدة. (فلسطين اون لاين)
  • تبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، قرارا بالإجماع بشأن مدينة القدس القديمة وأسوارها، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، إن تبني المجلس التنفيذي لليونسكو “القرار” جاء نتيجة جهد دبلوماسي أردني بالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلسطين والمجموعتين العربية والإسلامية في المنظمة. (سما)
  • وجه الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، نداء عاجلاً للرؤساء وملوك وأمراء الدول العربية والإسلامية وشعوبهم، ناشدهم وحثهم فيه على ضرورة العمل لوقف العدوان العنصري المبيت على المسجد الأقصى المبارك. (وفا)
  • دعا مجلس الإفتاء الأعلى، أبناء شعبنا إلى شد الرحال إلى مدينة القدس، ومسجدها الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، في ظل ما يتعرض له من حملة شرسة تستهدف وجوده وقدسيته ووحدته، بالتدنيس والعدوان. (PNN)
  • دان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالاردن محمد الخلايلة، الاقتحامات التي نفذتها شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، وقطع الاتصال عن سماعات المسجد لمنع رفع الأذان. (معا)
  • طالب البرلمان العربي المجتمع الدولي بالتحرك العاجل، لوقف الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، وآخرها قطع أسلاك مكبرات الصوت عن مآذنه، ما عطلها خلال صلاتي العشاء والتراويح. (وفا)
  • حذر نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية بالقدس الشيخ ناجح بكيرات من مخاطر فرض الاحتلال الإسرائيلي سيادته على المسجد الأقصى المبارك، وتغيير الوضع التاريخي والقانوني والديني في المسجد، مستغلًا الظروف المحلية والإقليمية، ووباء “كورونا”. (شاشة)
  • منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، إدخال وجبات الافطار للصائمين المتواجدين في باحات المسجد الأقصى المبارك، لليوم الثاني على التوالي. (معا)
  • اعتدت قوات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، على عشرات المواطنين أثناء تواجدهم في منطقة باب العمود في القدس، وألقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية باتجاه عشرات الفلسطينيين خلال سيرهم وتواجدهم في منطقة باب العمود، كما قامت فرق الخيالة بملاحقتهم لإخلاء المكان، واعتدت الشرطة على بعضهم بالضرب والدفع، وتزامن ذلك مع خروج المصلين من صلاة التراويح. (فلسطين اون لاين)
  • دان إبراهيم أبو حجلة، رئيس قائمة التغيير الديمقراطي، التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس، في أول أيام شهر رمضان، والمتمثل بالاعتداء على المصلين في باب العامود، واستيلاء الاحتلال على وجبات الإفطار، واقتحام جميع المآذن بالمسجد الأقصى وخلع الأبواب وتقطيع جميع الاسلاك الواصلة للسماعات وتهديد عدد من موظفي الأوقاف بالاعتقال. (قدس نت)
  • أدان مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” قرارات الإبعاد المتلاحقة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين المقدسيين بإبعادهم عن مدينتهم المقدسة. (وطن)
  • أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء، عن الأسير المقدسي محمد صالح محمود (26عامًا) من بلدة العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة، بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة ست سنوات. (صفا)
  • قالت مصادر محلية إن شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب المقدسي مهند بشيتي عقب موعد الإفطار، وسط انتشار جنود الاحتلال ومخابراته في المكان، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود الشازيش من داخل المسجد الأقصى بعد الافطار مباشرة. (سما)
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا