رفضاً للتطبيع.. دعوات لمقاطعة جوائز ترعاها الإمارات

دعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) الأسماء المرشحة على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” إعلان انسحابها الفوريّ، رفضاً لتطبيع النظام الإماراتي.

وأكدت الحملة في بيان صحفي على دعوة كافة المثقفين والأدباء العرب للالتزام بنداء المجتمع المدني الذي شمل أحزاباً ونقابات وأطر عربية عموماً وفلسطينية خصوصاً، والذي دعا إلى مقاطعة كافة المحافل والأنشطة التي يرعاها النظام الإماراتي، ومقاطعة الشركات والبنوك الإماراتية أو العربية أو الدولية التي يثبت تورطها في تنفيذ بنود اتفاق العار بين النظام الإماراتيّ والإسرائيليّ.

وأشارت إلى قرار مثقفون وأدباء عرب اتخاذ مواقف رافضة ومناهضة لتطبيع النظام الإماراتي، شملت التعهّد بمقاطعة كافة الأنشطة والفعاليات التي تموّلها الإمارات أو أي من مؤسساته الرسمية، وسحب المشاركات من جوائز عديدة يرعاها، منها الجائزة العالمية للرواية العربية، وجائزة الشيخ زايد وغيرها.

وأكدت (PACBI) أن هذه المواقف تمثل “رفض لاتفاقية التطبيع بين النظام الإماراتي ونظام الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيليّ، وهي كذلك تعبير عن رفض قاطع لتوظيف الفن والثقافة والأدب والإبداع على كافة أشكاله في تلميع صورة تلك الأنظمة الاستبدادية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة”.

وأشارت إلى أنه في آب/ أغسطس المنصرم، وعلى إثر توقيع اتفاق بين نظام الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، أعلن العديد من الفائزين/ات السابقين/ات ورؤساء وأعضاء لجان التحكيم وأعضاء مجلس أمناء سابقين في الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عن مقاطعة الجائزة على إثر تمويلها من جهات رسميّة إماراتية.

ودعت الحملة إلى تكثيف الجهود الرامية إلى الحفاظ على استقلالية الجوائز العربية من هيمنة الحكومات الاستبدادية، مشيرة إلى إعلان مجلس أمناء الجائزة التزامه بالبحث عن مصادر تمويل غير حكومية حفاظاً على استقلالية الجائزة ومصداقيتها.

(شبكة أجيال)

شاهد أيضاً

مسيرة في العاصمة الرومانية بوخارست في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني

بوخارست – أحيت الجمعية الرومانية، التضامن رومانيا – فلسطين يوم امس ، ذكرى النكبة تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 + عشرين =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!