الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتالنشرة اليومية لمحافظة القدس حول "أبرز المستجدات والأحداث" 2-5-2021

النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والأحداث” 2-5-2021

  • شهيد و 265 عملية اعتقال ونحو 400 إصابة خلال شهر نيسان الحالي.

وحدة العلاقات العامة بمحافظة القدس ترصد انتهاكات الاحتلال بشهر نيسان الحالي.

– قضت محكمة الاحتلال بتأجيل الجلسة الخاصة بقضية منازل حي الشيخ جراح الأربعة (اسكافي، والكرد، والجاعوني، والقاسم) المهددة بالإخلاء وذلك حتى يوم الخميس القادم (السادس من أيار الجاري)، للتوصل لإتفاق ما بين الطرفين، وبحسب الأهالي فإن قضاء الاحتلال متواطئ مع المستوطنين في تهجيرهم، حيثُ رفضت المحكمة استلام الوثائق من الأهالي.

– كان قد صدر في أيلول 2020 قرار بإخلاء أربع عائلات من الحي، وهي: (اسكافي، والكرد، والجاعوني والقاسم)، وتبعه قرار آخر في الشهر الذي يليه يقضي بإخلاء ثلاث عائلات أخرى، وهي: (حماد، والدجاني، وداوودي). العائلات قدمت طلب استئناف للمحكمة العليا، التي رفضت طلب الاستئناف، وأصدرت قراراً في شباط 2021 بإخلاء المجموعة الأولى من عائلات الحي من منازلهم بتاريخ (2/5/2021)، والمجموعة الثانية بتاريخ (1/8/2021). ويُشار إلى أن المنازل الأربعة المهددة بالإخلاء اليوم يقطنها قرابة 50 فرداً، أما المنازل الأخرى المهددة بالإخلاء في الأول من آب المقبل، يقطنها نحو 70 فرداً.

– هاجمت قوات الاحتلال مساء أمس شبان معتصمين داخل حي الشيخ جراح، واعتدت عليهم بالضرب قبل أن تجبرهم على مغادرة المكان.

– اعتقلت مخابرات الاحتلال أربعة شبان من حي بشير بجبل المكبر، لدى تواجدهم قرب باب العامود، ويذكر بأن مخابرات الاحتلال اعتقلت محمد نبيل بشير، ومحمد إبراهيم بشير، وفادي نضال بشير، ومحيي بشير في منطقة باب العامود، بحجة ضرب مستوطن.

– اقتحم 103 مستوطن، باحات المسجد الأقصى، ويذكر بأن الاقتحامات انطلقت من باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال على شكل مجموعات متفرقة.

– تجمع العديد من النشطاء وأبناء شعبنا من مختلف أرجاء القدس وأراضي الـ 48، في حي الشيخ جراح للبقاء في المنازل الأربعة المهددة بالإخلاء اعتباراً من اليوم لصالح المستوطنين.

– تأجيل محكمة الفتى المقدسي محمد خالد أبو سنينة حتى الـ 20 من الشهر القادم وهو معتقل منذ أواخر العام 2019.

– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب محمد أبو فرحة من باب حطة حتى الأربعاء القادم، ويذكر أنه اعتقل خلال أحداث باب العامود بداية شهر رمضان.

-أفادت الطواقم الطبية في القدس تعاملها مع 5 إصابات جراء اعتداء قوات الاحتلال على الشبان مساء أمس في منطقة باب العامود بالقدس، كما وتم نقل حالتين للمستشفيات.

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:30 مساءً

إعداد وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف
2/05/2021

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا