الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات ومداهمات ومخطط استيطاني واقتحام للأقصى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، اصيب عشرات المواطنين في اعتداءات للمستوطنين شرق يطا، وأصيب ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال في العروب وقباطية بينهم طفل بحالة خطيرة، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 مواطنين، وطالبت مواطن بهدم بركس يملكه. وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، كما تم الكشف عن مخطط استيطاني لإقامة مشروع صرف صحي في محافظة سلفيت.

إصابة 3 مواطنين بالرصاص والعشرات باعتداءات للمستوطنين

أصيب ثلاثة مواطنين برصاص قوات الاحتلال في العروب وقباطية، بينهم طفل بجروح خطيرة.

وفي محافظة الخليل، أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال في مخيم العروب، شمال الخليل. وأفادت وزارة الصحة بأن الطفل البالغ من العمر 16 عاما أصيب بالرصاص الحي في بطنه، وقد نقل إلى مستشفى الجمعية العربية ببيت لحم، ووصفت حالته بالخطيرة.

وذكر مراسل “وفا” أن الطفل أصيب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على مدخل المخيم، مشيرًا إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما أصيب عشرات المواطنين بالرضوض والاختناق بينهم طفل، خلال هجوم نفذه مستوطنون في مسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن المستوطنين هاجموا المواطنين ومنازلهم في عدة تجمعات سكانية وخرب تركزت في المفقرة، واللتواني، ولصيفر، وأم الطوبا في مسافر يطا جنوب الخليل، وحطموا عددا من مركباتهم وألواحا للطاقة الشمسية، واقتلعوا عشرات الأشجار وأتلفوا مزروعات.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية جنوب الخليل راتب جبور، إن الأهالي حاولوا صد هجوم المستوطنين ومنعهم من الاعتداء عليهم وتخريب ممتلكاتهم، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وكدمات مختلفة، من بينهم طفل من عائلة الحمامدة، حيث أصيب برضوض وكدمات في رأسه وظهره، كذلك المواطن عثمان أبو قبيطة أصيب برضوض مختلفة في أنحاء جسده، نقل على إثرها الى المستشفى.

وأطلقت قوات الاحتلال، التي وفرت الحماية للمستوطنين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق.

وفي وقت سابق، أصيب راعي أغنام، في اعتداء للمستوطنين، بمسافر يطا.

وأفاد منسق لجنة الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور لـ”وفا”، بأن مستوطني “يعقوب طاليا” المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل، اقتحموا المراعي في قرية لصيفر بمسافر يطا، واعتدوا بالضرب على الشاب عثمان أبو قبيطة، اثناء رعيه أغنامه في أرضه، ما أدى لإصابته بجروح في رأسه ورضوض في أنحاء جسده، نقل إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي محافظة جنين، أصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة قباطية، جنوب جنين.

وذكرت مصادر أمنية لـ”وفا”، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ووحدات “مستعربة”، اقتحمت منطقة جبل الزكارنة في البلدة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والمغلف بالمطاط وقنابل الغاز، باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة اثنين منهما بالرصاص الحي في الساقين.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت منزلي ذوي الأسيرين علي تيسير زكارنة، وعلاء أبو فراشة، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

اعتقال 7 مواطنين من القدس والخليل وجنين

واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من القدس المحتلة، ومحافظتي الخليل وجنين.

ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين لم تعرف هويتهم بعد، أحدهم من باحات المسجد الأقصى المبارك وثلاثة من باب العمود.

وأفاد شهود عيان، بأن عناصر من شرطة الاحتلال اعتدوا بالضرب على شاب في باحات الأقصى، ومنعوه من الصلاة، قبل أن يعتقلوه ويقتادوه إلى منطقة باب السلسلة. وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من محيط باب العمود، بالقدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتدت على عدد من الشبان بالضرب خلال تواجدهم في محيط باب العمود ودققت في هوياتهم، قبل أن تعتقل ثلاثة منهم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسنّين نعيم شحادة الحمامدة (62 عامًا)، وسليمان عيد الهذالين (75 عامًا)، من خربة المفقرة شرق يطا.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسيرا محررا من بلدة كفر راعي جنوب جنين، بعد توقيفه على حاجز عسكري.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ” وفا”، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر احمد مصطفى ملحم، على حاجز “شافي شمرون” العسكري، أثناء توجهه الى مدينة نابلس.

إغلاق حاجزي عنّاب وشوفة في طولكرم ومطالبة بهدم “بركس” في الأغوار

‫وفي محافظة طولكرم، أغلقت قوات الاحتلال حاجز عناب شرق طولكرم.‬‬‬ وأفاد شهود عيان لمراسلتنا، بأن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز نادوا عبر مكبرات الصوت بإغلاقه بشكل كامل هذه الليلة، في الوقت الذي منعوا فيه المركبات من الخروج من طولكرم، ما تسبب بأزمة مرورية.

وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال بوابة الحاجز المقام على مدخل قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم، أمام حركة المواطنين من سكان المحافظة ومن داخل أراضي عام 1948، كونها تعتبر المدخل الذي يسلكونه للدخول إلى مدينة طولكرم والخروج منها، ما تسبب باختناقات مرورية في المنطقة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، داهم جنود الاحتلال منطقة عاطوف جنوب شرق طوباس وحاصروا “بركسا”، وطالبوا مالكه بهدمه.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، لـ”وفا”، إن جنود الاحتلال حاصروا “البركس” الذي يعود للمواطن لطفي بني عودة وطالبوه بهدمه بيده.

مخطط استيطاني جديد لإقامة خط صرف صحي على أراضي سلفيت

وكشفت وسائل اعلام إسرائيلية، عن مشروع استيطاني جديد، لإقامة خط للصرف الصحي يمر عبر أراضي بلدة ديراستيا غرب محافظة سلفيت.

وأكد محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل، ضرورة التحرك على مختلف المستويات لوقف هذا المخطط الخطير، الذي يعني الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين لصالح التوسع الاستيطاني، ومن شأنه أن يشكل كارثة بيئية، داعيا مجلس بلدي ديراستيا للتحرك الفوري والتواصل مع أصحاب الأراضي المستهدفة لتوفير الأوراق اللازمة للمرافعة القانونية لدى الجهات المختصة.

بدوره، أشار رئيس بلدية ديراستيا سعيد زيدان، الى أن مسار مشروع الصرف الصحي الاستيطاني، بحسب الاعلان الذي نشرته وسائل اعلام إسرائيلية، يمتد بطول 8 كيلو مترات، وبعرض 30 مترا.

وأضاف أن المشروع يربط بين تجمع “عمانوئيل” الاستيطاني مرورا بأراضي ديراستيا التي تعرف بمنطقة “المساحيل” و”واد جبارة” و “واد القعدة” والمناطق المجاورة وصولا الى وادي قانا.

وأكد زيدان تحرك البلدية على كافة المستويات لإبطال هذا المشروع غير القانوني، الذي تقف خلفه جمعيات استيطانية إسرائيلية.

151 مستوطنًا يقتحمون “الأقصى”

وفي القدس المحتلة، اقتحم 151 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة على شكل جماعات، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية، ونفذوا جولات استفزازية بحماية شرطة الاحتلال.

وحولت شرطة الاحتلال القدس القديمة إلى ثكنة عسكرية ونصبت الحواجز على الطرقات المؤدية للمسجد الأقصى، وعمدت إلى فرض إجراءات مشددة وتفتيشات ودققت في هويات الوافدين إلى الأقصى وعرقلت وصولهم.

شاهد أيضاً

هكذا اختطف وعذب مستوطنون الفتى طارق الزبيدي قرب بلدة سيلة الظهر

كتب محمد بلاص: كشف مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”، أمس، تفاصيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − ثمانية عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us