نشرة لاهم الاخبار الإثنين 06-12-2021

الإعلام العربي والمحلي:

  • رئيس الوزراء محمد اشتية، يُكرّم في مكتبه الفائزين بمسابقة لحفظ القرآن الكريم. (وفا، القدس الإلكتروني، سوا، الحياة الجديدة الإلكتروني، الحدث، وطن للانباء، سما، أمد للإعلام، شبكة راية، شاشة نيوز، دنيا الوطن، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • اشتية: الدين هو أساس صمودنا والحفاظ على ديننا هو جزء من الحفاظ على هويتنا، وجزء لا يتجزأ من مواجهتنا مع هذا الاحتلال. هناك 1400 مركز تحفيظ وتجويد تشرف عليها وزارة الأوقاف، آلاف الأشخاص يشاركون في هذا المشهد الذي نرعاه اليوم. (وفا، القدس الإلكتروني، سوا، الحياة الجديدة الإلكتروني، الحدث، وطن للانباء، سما، أمد للإعلام، شبكة راية، شاشة نيوز، دنيا الوطن، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • اشتية: نرفض ما جرى بالجامعة العربية الأمريكية وسنأخذ إجراءات تمنع تكرار ذلك. (وفا، القدس الإلكتروني، سوا، الحياة الجديدة الإلكتروني، الحدث، وطن للانباء، سما، أمد للإعلام، شبكة راية، شاشة نيوز، دنيا الوطن، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • المدفعية أطلقت 21 طلقة ترحيبا به.. الرئيس محمود عباس، يصل العاصمة الجزائرية، في زيارة رسمية، حيث كان في استقبال سيادته على أرض مطار هواري بومـديـن الـدولي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وعدد من المسؤولين الجزائريين. (وفا، سند للانباء، شاشة نيوز، بيت لحم 2000، معا، الرسالة نت، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، يسلم رسالة خطية من الرئيس محمود عباس إلى رئيس وزراء الهند نارندرا مودي، تسلمها نيابة عنه سفير الهند لدى دولة فلسطين موكول آريا، يشرح فيها آخر التطورات السياسية في الساحة الفلسطينية، وكذلك ما وصلت إليه العلاقة مع الحكومتين الإسرائيلية والأميركية، من بين أمور أخرى. (وكالة الأناضول، وفا)
  • وزارة الخارجية والمغتربين تطالب “المجتمع الدولي بإعادة النظر في الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل جزافا بحق الفلسطينيين تحت الاحتلال، وإعادة صياغة تعريف الإرهاب “. (روسيا اليوم)
  • أنباء غير مؤكدة عن استشهاده.. إصابة شاب، فجر الإثنين، برصاص الاحتلال بعدما دهس أحد عناصره قرب حاجز جبارة بين طولكرم والطيبة في المثلث بحسب ما زعمت المواقع العبرية، حيث نقل إلى مشفى “تل هشومير” لتلقيّ العلاج، وتتركز إصابته في الأطراف والصدر والرأس، لكن وضعه مستقرّ. (معا، شاشة نيوز، الميادين، القدس الإلكتروني، قناة المنار، وكالة شهاب، وكالة الرأي)
  • عشرات المستوطنين يشاركون في مسيرة استفزازية بمدينة اللد داخل أراضي عام 1948، جابوا خلالها شوارع المدينة بالأعلام الإسرائيلية، مرددين الهتافات العنصرية ضد العرب. (وكالة الاناضول، الحياة الجديدة الإلكتروني، معا، القدس الإلكتروني، وفا، شبكة قدس الإخبارية، النجاح الإخباري، فلسطين الآن، الحدث، وكالة شهاب)
  • سلطات الاحتلال تفرج عن الأسيرة شذى زياد الطويل (21 عاما)، من مدينة البيرة، وذلك على حاجز الجلمة شمال جنين، بعد اعتقال استمر 14 شهرا. (صفا، النجاح الإخباري، معا، وفا، شبكة قدس الإخبارية، القدس الإلكتروني، شبكة راية)
  • نادي الأسير: الاحتلال يعقد اليوم الإثنين جلسة للأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 111 يوما. (وفا)
  • هيئة الأسرى والمحررين: تدهور خطير طرأ على الوضع الصحي للأسير رياض العمور (52 عاما) من بيت لحم، وتعرض لجلطة قلبية قبل 5 أيام. (وكالة شهاب، فلسطين اليوم، وكالة خبر، العربي الجديد، معا، الحياة الجديدة الإلكتروني)
  • هيئة الأسرى: الأسيرة المقدسية الجريحة إسراء رياض جميل جعابيص (37 عامًا) من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، ما زالت تعاني سياسة الإهمال الطبي المتعمد، منذ سبع سنوات. (سند للانباء، النجاح الإخباري، وفا، وكالة شهاب)
  • نادي الأسير: سلطات الاحتلال تحرم العشرات من عائلات الأسرى القابعين في سجن “عوفر” من الزيارة، بذريعة عدم وجود شهادة تثبت أن عائلات الأسرى قد تلقت الجرعة الثالثة من التطعيم ضد فيروس “كورونا”، حيث إنّ العائلات لم يكن لديها علم بهذا الإجراء. (عربي 21، وكالة الأناضول، وفا، النجاح الإخباري)
  • زار ضريح الشهيد عرفات.. الأسير المحرر كايد الفسفوس: الأسرى في سجون الاحتلال يعانون ظروفا صعبة، خاصة المرضى منهم، ويجب دعمهم والوقوف إلى جانبهم للتخفيف من معاناتهم. (شاشة نيوز، سوا، النجاح الإخباري، وفا، القدس الإلكتروني)
  • قوات الاحتلال تقتحم السموع جنوب الخليل، وتعلن وسط البلدة منطقة عسكرية مغلقة لتمكين المستوطنين من أداء طقوس تلمودية في البرج الأثري الموجود بالبلدة. (وطن للانباء، وفا)
  • الاحتلال يجبر عائلات من خربة ابزيق بالأغوار على مغادرة مساكنهم لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة. (الانباط، وفا، فلسطين اليوم)
  • قوات الاحتلال تستولي على ثلاثة خيام في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس. (شبكة راية، وفا، وطن للانباء)
  • قوات الاحتلال تهدم كراجا لتصليح المركبات، في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم، للمرة الخامسة على التوالي. (وفا، المركز الفلسطيني للإعلام، وطن للانباء، وكالة خبر، سند للانباء)
  • بلدية الاحتلال في القدس، تضيء سور القدس التاريخي برسومات وشعارات تلمودية استفزازية، تزامنا مع ما يسمى “مهرجان الأنوار” العبري. (وفا، صفا، فلسطين اليوم، القدس الإلكتروني، المركز الفلسطيني للإعلام، النجاح الإخباري)
  • 465 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، خلال الفترتين الصباحية والمسائية أمس. (وكالة سبأ اليمنية، وفا، القدس الإلكتروني، 24 الإماراتي)
  • وزارة الأوقاف: أكثر من 22 اقتحاما “للأقصى” ومنع رفع الأذان 47 وقتا في “الابراهيمي” الشهر الماضي. (فلسطين اليوم، معا، وفا، قدس برس)
  • وزيرة الصحة مي الكيلة: تسجيل 3 وفيات و275 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و204 حالات تعاف خلال الساعات القليلة الماضية، وعدد الفحوصات بلغ 3589. (قدس برس، وكالة أنباء الإمارات، رؤيا الإخباري، النجاح الإخباري، وفا، القدس الإلكتروني، عرب 48، المركز الفلسطيني للإعلام، قناة المملكة، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • الكيلة: يجري العمل على فحص 100 عينة عشوائية لحالات تبين إصابتها بفيروس “كورونا”، للتأكد من عدم إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون”. (وفا)
  • مصادر مصرية خاصة: زيارة رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية اللواء عباس كامل إلى إسرائيل، والتي كانت مقررة نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تقرر تأجيلها إلى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي، بسبب “فشل المفاوضين المصريين في الحصول على موافقة إسرائيلية بشأن تصور حركة حماس للمرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل والحركة”. (العربي الجديد)
  • مجلس رؤساء الجامعات: تفعيل القوانين الرادعة وعقوبات شديدة بمن يعبث بأمن المؤسسات التعليمية. (شبكة أجيال، وفا، القدس الإلكتروني، شبكة قدس الإخبارية)
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يدعو إلى تنشيط التشاور العربي – الأوروبي بشأن فلسطين. (الشرق الأوسط)
  • متابعة: عملية الإعدام الموثقة لشاب فلسطيني في القدس تفضح قادة إسرائيل وتؤكد أوامر القتل الموجهة للجنود. (القدس العربي)
  • تقرير: تغيير طابع القدس.. صوت أممي رافض. (اليوم السعودية)
  • تقرير: ماذا وراء زيارة محمود عباس إلى الجزائر؟ (إندبندنت عربية)

الإعلام الإسرائيلي والأجنبي:

  • السلطة الفلسطينية طلبت من المحكمة الدولية في لاهاي تجميد الدعوى التي تقدمت بها ضد أمريكا خلال ولاية ترامب، بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها. حيث جاء في الرسالة التي تم توجيهها لسجل المحكمة بتاريخ 12 نيسان 2021، ان دولة فلسطين تطلب تأجيل الإجراءات الشفوية التي كان من المقرر اجراؤها بتاريخ 1 حزيران 2021، وذلك من اجل اتاحة الفرصة امام الطرفين لإيجاد حل للنزاع من خلال المفاوضات. وبعد ذلك بأسبوع وصل رد الولايات المتحدة والذي جاء فيه، انها ليس لديها اعتراض على طلب مقدم الطلب، وبالنظر الى مواقف الطرفين قررت المحكمة تأجيل الجلسات الى اشعار آخر. (إسرائيل اليوم)
  • التقديرات تشير الى ان الفلسطينيين قاموا بتجميد الدعوى ضد أمريكا في المحكمة الدولية، لدفع التحرك الأمريكي بفتح القنصلية الامريكية للفلسطينيين في القدس. وتجدر الإشارة الى أن إسرائيل تعرف بأمر تجميد الدعوى الفلسطينية، ويرون أن ذلك اجراء تقني يمكن تجديده في أي لحظة. ويشار إلى أن الفلسطينيين تقدموا بالدعوى للمحكمة الدولية في أيلول 2018، وقالوا فيه ان الخطوة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها، يعد انتهاكا للقانون الدولي، وبالتالي فإن تصرفات الإدارة الامريكية تعتبر جريمة حرب. وفي البداية خططت المحكمة الدولية للنظر في الدعوى الفلسطينية خلال شهر حزيران 2021، الا انه اتضح ان السلطة الفلسطينية قامت قبل شهرين من ذلك بطلب تجميد الدعوى، ويظهر من تقرير المحكمة الذي توجز فيه العام 2021 ان الخطوة تمت بالتنسيق مع إدارة بايدن. (إسرائيل اليوم)
  • رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل بلال الشوبكي قال لقناة العربية إن التراجع الفلسطيني عن الدعوى المقدمة للمحكمة الدولية، يهدف الى تقديم بادرة حسن نية لواشنطن لتعزيز العلاقات معها. وأضاف ان القيادة الفلسطينية تدرك بأن التوجه لمحكمة العدل الدولية لن يؤدي الى أي شيء ملموس لصالح الفلسطينيين، وقال إن فلسطين أضعف من ان تمضي قدما في مواجهة واشنطن امام المؤسسات الدولية، وان واشنطن لديها القدرة على تجاوز كل المؤسسات الدولية حتى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأضاف الشوبكي ان الدعوة الفلسطينية لمحكمة العدل الدولية ضد نقل السفارة الامريكية الى القدس، هو عبارة عن خطوة دعائية كجزء من تبرير وجود السلطة الفلسطينية. (إسرائيل اليوم)
  • بلدية القدس والحارس العام في وزارة القضاء يعملان على تعزيز بناء حي استيطاني جديد خارج حدود الخط الأخضر جنوب القدس، وسيتم بناء الحي الجديد بالقرب من حي بيت صفافا الفلسطيني الذي يعاني من نقص حاد في أراضي البناء. وستناقش اللجنة المحلية للتخطيط والبناء بعد غد خطة بناء الحي الاستيطاني الجديد الذي سيحمل اسم جفعات هشكيد، وسيتم بناؤها على مساحة 38 دونما، وستضم 473 وحدة استيطانية، ومدرسة أساسية، وبيت كنيست، ورياض أطفال. (هآرتس)
  • مقتل فلسطيني 16 عاما من نابلس إثر تنفيذ عملية دهس عند معبر التين قرب طولكرم شمال الضفة، حيث قام بدهس كابينة الحراسة ما ادى لإصابة موظف الأمن الموجود بداخلها بجراح خطيرة، ومن ثم تم إطلاق النار عليه حيث أصيب بجراح خطيرة تم نقله على إثرها للمستشفى حيث أعلن هناك عن مقتله. وفي المقابل ذكرت تقارير إعلامية وجود نشاط متزايد لقوات الجيش في قرية جماعين جنوب مدينة نابلس. (يديعوت، معاريف، هآرتس، قناة 7، قناة 12، قناة 13، موقع واللاه، إسرائيل اليوم)
  • وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية OCHA والتي تقوم بتقديم بيانات عن القتلى والمصابين في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي من الجانبين، حيث تقوم بتقديم اعداد الفلسطينيين والإسرائيليين الذين قتلوا او أصيبوا منذ العام 2008، الا انها تقوم بالتمييز بين المواطنين الإسرائيليين وبين المستوطنين. حيث جاء في التقرير الذي نشرته الوكالة على موقعها على الانترنت، ان عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهات مع الفلسطينيين منذ العام 2008 بلغ 264 قتيلا، من بينهم 100 مستوطن و41 مواطناً إسرائيلياً و123 من افراد قوات الأمن، والسفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردن أرسل برسالة حادة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، طالبه فيها بوقف هذا التمييز فورا وتصحيح البيانات المنشورة على موقع الانترنت. (يديعوت)
  • السفير الأمريكي الجديد في إسرائيل توم نايدس قام بتقديم موعد تسليم أوراق اعتماده للرئيس يتسحاق هيرتسوغ، وذلك حتى لا يتزامن حفل التسليم مع انعقاد اللجنة اللوائية التي ستناقش خطة البناء الاستيطاني في عطروت، حيث كان من المقرر ان يقوم بتسليم أوراق اعتماده يوم غد مع كل من سفراء سويسرا والاتحاد الأوروبي ورواندا وإيطاليا، الا انه قرر استباق الموعد وتسليمها اليوم. (موقع واللاه)
  • استطلاع رأي اجري بعد مرور نصف عام على تشكيل حكومة بينيت-لبيد، يبين ان غالبية الجمهور الإسرائيلي غير راضٍ عن أداء الحكومة ولا عن أداء رئيسها بينيت، وانهم يفضلون الحكومة القديمة برئاسة نتنياهو على الحكومة الحالية. كما تبين ان غالبية الجمهور لا يرغبون بتنفيذ اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة مع يائير لبيد. أما من ناحية الخريطة الحزبية، فقد تبين ان الليكود بزعامة نتنياهو سيحصل على أكبر عدد من المقاعد بفارق كبير عن باقي الأحزاب، الا ان الاستطلاع اظهر ان كل من معسكر اليمين واليسار لن يتمكنا من الحصول على الأغلبية الكافية لتشكيل الحكومة. (قناة 12، قناة 7)
  • استطلاع الرأي اظهر ان نتائج الانتخابات ستكون على النحو التالي: الليكود بزعامة نتنياهو 34 مقعدا ويش عتيد بزعامة يائير لبيد 19 مقعدا، شاس بزعامة ارييه درعي وكحول لفان بزعامة بيني غانتس 9 مقاعد لكل منهما، كما حصل كل من حزب العمل بزعامة ميراف ميخائيلي وحزب يهودوت هتوراه الحريدي وحزب الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتس على 7 مقاعد لكل منهم، حزب يمينا بزعامة نفتالي بينيت والقائمة العربية المشتركة بزعامة ايمن عودة وإسرائيل بيتنا بزعامة افيغدور ليبرمان حصل كل منهم على 6 مقاعد، وحركو ميرتس اليسارية بزعامة نيسان هوروبتس وحزب راعام بزعامة منصور عباس حصل كل منهما على 5 مقاعد، بينما لم يمكن حزب الأمل الجديد بزعامة جدعون ساعر من تجاوز نسبة الحسم. (قناة 12، قناة 7)
  • استطلاع الرأي اظهر ان التحالف الحكومي الحالي المكون من يمينا ويش عتيد وكحول لفان والعمل وميرتس وإسرائيل بيتنا والأمل الجديد وراعام حصل على 57 مقعدا، كما حصل تحالف نتنياهو المكون من الليكود والصهيونية الدينية وأحزاب الحريديم شاس ويهودوت هتوراه على 57 مقعدا هو الآخر، فيما حصلت القائمة العربية المشتركة على 6 مقاعد، وهو ما يعني ان كلا المعسكرين لن يتمكن من تشكيل الحكومة بمفرده، وذلك يعني تراجع قوة الائتلاف الحكومي الذي يحصل حاليا على 61 مقعدا. (قناة 12)
  • الاستطلاع اظهر ان 47% من الجمهور يرون ان أداة نفتالي بينيت كرئيس للحكومة سيء مقابل 44% يرون انه جيد، وعلى صعيد الوزراء فإن 55% من الجمهور يرون ان أداء بيني غانتس كوزير للأمن جيد مقابل 33% يرون انه سيء، ووزير الخارجية لبيد 47% يرون انه سيء مقابل 42% يرون انه جيد. (قناة 12)
  • ردا على سؤال من هو الشخص الأنسب لتولي رئاسة الحكومة من بين نتنياهو ونفتالي بينيت، فقد حصل نتنياهو على 45% مقابل حصول بينيت على 25%. اما في حال المنافسة بين نتنياهو ويائير لبيد فقد حصل نتنياهو على 48% مقابل حصول لبيد على 24% اما ردا على سؤال أي حكومة تفضل حكومة نتنياهو ام حكومة بينيت-لبيد الحالية، حصلت حكومة نتنياهو على 43% مقابل حصول الحكومة الحالية على36%، و14% قالوا انهم لا يفضلون أي طرف و7% اجابوا بلا اعرف. كما قال 44% انهم لا يريدون تنفيذ اتفاق التناوب بين بينيت ولبيد، وبالتالي لا يردون تولي لبيد لرئاسة الحكومة، مقابل 40% قالوا انهم يريدون تنفيذ الاتفاق. (قناة 12)
  • ردا على سؤال عن القضية الأكثر الحاحا التي يتعين على الحكومة معالجتها، أجاب 39% غلاء المعيشة، 34% العنف والجريمة، و12% الملف النووي الإيراني، و6% وباء كورونا. (قناة 12)
  • نفتالي بينيت سيلتقي يوم غد في القدس بكل من الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، ورئيس الحكومة اليواناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث سيناقشون سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والمناخ، كما سيعقد بينيت اجتماعا منفصلا مع كل منهما على حدة. (إسرائيل اليوم)

أبرز المقالات:

  • ناصر اللحام، معا: من يتابع الصحافة العبرية يلاحظ حالة الهستيريا التي دخلت فيها إسرائيل، مفاد الحالة أن امتلاك ايران او العرب للتكنولوجيا النووية يعني نهاية إسرائيل. ماذا لو امتلك العرب وحزب الله والمقاومة اللبنانية والمقاومة اليمنية والجيش السوري او المصري أو العراقي صواريخ قادرة على حمل رؤوس محملة بالأسلحة القادرة على الإبادة؟ إسرائيل حشرت نفسها في خانة أنه ممنوع لهذه الدول ان تمتلك الطاقة النووية. والاجابة أنها مسألة وقت فقط، وتمتلك أكثر من جهة هذه التكنولوجيا التي لم تعد مستحيلة مع تطور المعرفة والتكنولوجيا. في أحد الأيام نجح العالمي الباكستاني عبد القدير خان بصنع قنبلة نووية رغم أنف العالم كله، وفي يوم من الأيام سوف يظهر عالم فلسطيني ويفعل ما فعله عبد القدير خان. إسرائيل لا تفكر الا بفنائها، وهي التي تدفع الاخرين للتفكير بذلك. للمزيد..
  • خالد معالي، قدس نت: معادلة الضفة عام 2022، هي تناقضات داخلية تزداد وتستعر، تغول استنيطاني لا نظير له، مرحلة ذهبية لامريكا والاحتلال والغرب كي يواصل استنزاف الوضع الفلسطيني والعربي، والحل لكل هذا هو الغاء “اوسلو” الذي تسبب بكل هذا التراجع، واعادة تصويب البوصلة بروح اخوية، فالدم والهدف والوجع واحد، للكل الفلسطيني، دون ثارات واحقاد، ونزاع مصالح، فهل نحن فاعلون. المطلوب بسيط وسهل جدا جدا، وهو سرعة ترتيب البيت الفلسطيني، والاتفاق على برنامج موحد مقاوم ولو بالحد الادنى، ولا عزاء لمن لا يجيد قراءة الواقع السياسي، ولا عزاء لمن بقي يعول على التحولات الاقليمية والعالمية وانتظار ان ينصفنا العم سام. للمزيد..
  • لما طه، وطن للانباء: الرواية سلاحنا الأخير وعلينا استثماره بقوة كأداة مقاومة، ولنشر الرواية الفلسطينية ودحض للرواية الاسرائيلية يجب محاربة التطبيع بكافة اشكاله، والتطبيع هُنا ليس معناه عدم زيارة الفلسطينيين وأرضهم، وإنما عدم التطبيع مع العدو الصهيوني لأن ذلك يساعد على تضليل الرواية الأصلية لنا نحن الفلسطينيون، إنما نحن ندعوا العالم إلى زيارتنا والتعرف على روايتنا الحقيقية وتصويرها ونشرها للعالم، كما ويجب علينا تعزيز التضامن العالمي للشعب الفلسطيني واكتساب أكبر عدد ممكن من دول العالم إلى قضيتنا العادلة والسامية. لنتذكر دوما التعريف الذي أورده شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش عن التطبيع بالقول أن التطبيع هو “القبول برواية الطرف الآخر عن التاريخ” فلننتبه لذلك ولنرفض مثل هذا القبول للرواية الإسرائيلية أو التساوق معها أو السكوت عنها. للمزيد..
  • نهاد أبو غوش، دنيا الوطن: مشكلة “الرد بالتصريحات” لا تقتصر على مسؤول أو عدد قليل من المسؤولين، فهي ظاهرة عامة تكاد تشمل معظم الفصائل والمسؤولين. ولا تكمن المشكلة في ضيقنا وتبرّمنا من مثل هذه التصريحات الزائدة عن الحاجة، لكن هذه الظاهرة، إذا ربطناها بطريقة إدارة الشأن الداخلي وتعطيل الانتخابات وغياب مؤسسات الرقابة الشعبية، فإنها قد تعكس ما هو أخطر ألا وهو وجود حالة من التكيُّف مع مخططات الاحتلال، ولا نقول الموافقة أو القبول لا سمح الله، هذا التكيُّف هو في الحقيقة تعبير عن العجز من جهة وعن التمسك بمواقع السلطة والمسؤولية من جهة أخرى، وربما يخفي في طياته أملا ما بحصول معجزة من السماءّ! للمزيد..

تنويه: المواد الواردة أخذت من مصادرها كما هي ولا تعكس إلا وجهة نظر كتابها وناشريها

شاهد أيضاً

النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 18- 1-2022

*رئاسة السيد الرئيس يعزي بوفاة رئيس مالي السابق عزّى سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس جمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا