النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في القدس 29-1-2022

رقم النشرة: (356)

اليوم: السبت.
التاريخ: 29/01/2022

♦️ المسجد الأقصى المُبارك:-

-(832 مستوطناً) اقتحــموا المسجد الأقصى المُبارك خلال الأسبوع الماضي في الفترة (23- 27 كانون ثاني/يناير)”من باب المغاربة وحتى باب السلسلة. يُذكر أن هذه الاقتحامات كانت تتم على شكل مجموعاتٍ متتالية، وسط حمايةٍ مُشددة من قبل عناصر من شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة المدججة بالسلاح. كما أدى المستوطنون خلال اقتحاماتهم، صلوات وطقوس تلمودية عند المنطقة الشرقية قرب مصلى باب الرحمة.
وفي الوقت الذي أمّنت فيه قوات الاحتلال اقتحام عشرات المستوطنين بينهم طلاب معاهد دينية يهودية وضباط وجنود وموظفون في حكومة الاحتلال، فإنها كانت تُضيّق على الوافدين والمصلين أثناء دخولهم الأقصى وتحتجز هوياتهم وتفتّش حقائبهم.

– بسبب استمرار سلطات الاحتلال وضع العراقيل أمام عمليات الترميم والصيانة داخل المسجد الأقصى المُبارك وخارجه في محاولة لبِسط سيادتها الكاملة على المسجد الأقصى المُبارك ، تسربت اليوم مياه الأمطار عند البوابات والأعمدة في الجهة الشرقية والسّور الشرقي للمسجد الأقصى ما تسبب لتعرض سجاد “المصلى المرواني” في الأقصى للغرق بمياه الأمطار .
يُذكر أن سلطات الاحتلال تمنع وتتعمد عدم تنفيذ عشرات المشاريع الحيوية والمهمة داخل المسجد الأقصى، وتضع شروطًا تعجيزية أمام إدخال المواد الخاصة بتنفيذ أي مشروع. وهناك مشاريع عِدة مُعطلة بسبب تدخل الاحتلال، مثل “ترميم الساحات الخارجية”، “الإطفاء”، “شبكة المياه”، “تمديد الكهرباء وتجديدها”، “وتجديد شبكة السماعات”، “وأيضًا الصيانة اليومية”، وغيرها من المشاريع التي تخدم الأقصى والمصلين.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتقالات:

– اعتقلت قوات الاحتلال الشابين المقدسيين “عمر شويكي” و”عادل الجعبري” من حَيّ رأس العامود في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “قيس حسين عليان” من منطقة باب العامود في القدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “محمد ياسر جرادات،23عاماً” أثناء تواجده على أبواب المسجد الأقصى، كما واحتجزت شبان آخرين وأفرجت عنهم لاحقاً.

➖➖➖➖➖➖
♦️ تنكيل الاحتلال:

– عرقلت قوات الاحتلال دخول سيارة الموتى إلى داخل المسجد الأقصى المُبارك، والتي تنقل جثمان المرحومة “نعيمة فطافطة” والدة الشهيد “محمد فطافطة” والأسيرة “إيمان الأعور”، والأسيرين المحررين “موسى وكايد فطافطة”.

– أوقفت قوات الاحتلال الأهالي والمواطنين عند منطقة باب العامود بالقدس المحتلة ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

➖➖➖➖➖➖

♦️ قرارات إبعاد:-

-أفرجت قوات الاحتلال عن الشاب المقدسي “مجد كبها” بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك والبلدة القديمة لمدة 5 أيام، ويذكر أن كبها أُعتقل صباح اليوم من باحات المسجد الأقصى المُبارك.

➖➖➖➖➖➖

♦️ أسرى:-

-سلطات الاحتلال تستمر بمنع إدخال الأغطية والملابس الشتوية للأسرى في سجون الاحتلال، في ظل تفاقم معاناة الأسرى والأسيرات وخاصة مع برودة الطقس وتتابع المنخفضات الجوية.

– أعلن الصليب الأحمر الدولي عن برنامج زيارات أهالي الأسرى المقدسيين لأبنائهم القابعين داخل سجون الاحتلال لشهر شباط/2022.

➖➖➖➖➖➖

♦️ مشاريع استيطانية:-

– صادقت ما تسمى بـِ “لجنة التخطيط والبناء” في بلدية الاحتلال، على خطة لتوسيع مساحة مستشفى “هداسا” خمسة أضعاف، عن طريق مصادرة 111 دونماً من أراضي بلدة العيساوية شمالي شرق القدس المحتلة.
ووفقاً للخطة التي تم إقرارها يوم الأربعاء الماضي، فإنه سيتم إقامة مبانٍ جديدة ومهبط للطائرات المروحية، كما سيتم تحويل المبنى الحالي إلى فندق ومركز تجاري وعيادات لخدمة المستشفى ومستوطنة “التلة الفرنسية”.
وسيضُم المخطط بناء برج مرتفع من 15 طابقاً، يطل على مدينة القدس للمرضى الداخليين، محاط بـ 7 مباني جديدة، مع زيادة عدد الآسره من 350 سريراً إلى حوالي 1300 سرير، أي خمسة أضعاف البناء الحالي.

كما تقترح الخطة إنشاء مركز جديد للطاقة، ومهبط للطائرات المروحية يقع على سطح غرفة الطوارئ لتقصير وقت الانتقال بين المركبة وغرف العلاج.

وبموجب هذا المخطط الذي يتضمن منطقة تجارية وبناءً استيطانياً على طول الشارع الرئيس لمستوطنة “التلة الفرنسية”، ستُصادر سلطات الاحتلال 111 دونماً من أراضي العيساوية شمالي شرق القدس المحتلة.

وهذا سيؤدي إلى محاصرة أهالي البلدة والتضييق عليهم بشكلٍ أكبر، بعد أن أصبحوا محاصرين من الغرب بالجامعة العبرية، ومن الشرق والوسط بمستشفى “هداسا”، ومن الشمال بالشارع الالتفافي رقم (1) ومستوطنة “معاليه أدوميم” ومركز شرطة “E”، ومن الشرق بما يسمى بـِ “الحديقة الوطنية”.

ويهدف هذا المخطط، المكون من 49 صفحة وميزانية مفتوحة وغير محدودة، لتطوير المستشفى ليصبح أحد أكبر المستشفيات “الإسرائيلية” في غضون 5 سنوات.

➖➖➖➖➖➖

♦️ متفرقات:-

● أصحاب المنازل المهددة بالهدم في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة يدعون إلى المشاركة الفاعلة ومناصرتهم في التظاهرة أمام مبنى بلدية الاحتلال بالقدس، والمزمع إقامتها يوم غدٍ الأحد الموافق (2022-01-30) الساعة 10:00صباحًا.

– هيئة مقاومة الجدار والإستيطان تدعو للمشاركة في اعتصام جماهيري تضامناً مع أهالي النقب المحتل يوم الأحد الموافق (30/01/2022)
الساعة 11:00 ظهراً في الخان الأحمر شرقي القدس

– أطلق أهالي بلدة صور باهر بالقدس المحتلة حملة للتبرع لبناء مخيم للاجئين السوريين تحت اسم “مخيم صور باهر”
الأحد (30/01/2022)
من الساعة 5:00 حتى الساعة 9:00 مساءً في “المسجد العمري بالبلدة”

➖➖➖➖➖➖

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:00 مساءً.
وحـدة العلاقات العـامــة
مـحــافــظــة الـقــدس الــشـــريـف

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا