انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــةتحديث أسبوعي: 27 يناير -2 فبراير 2022

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

أصيب سبعة مواطنين، بينهم 3 أطفال، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. في 28/1/2022، أصيب مواطن، بعيار ناري في ظهره، خلال اقتحام قرية دير جرير، شرقي مدينة رام الله. وأصيب أربعة مواطنين، بينهم طفلان، بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، خلال قمع تظاهرة كفر قدوم الأسبوعية، شمال مدينة قلقيلية. وفي 29/01/2022، وفي ظروف مماثلة في المنطقة نفسها، أصيب مواطنان، أحدهما طفل، بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط. كما أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز 5 مرات خلال اقتحام مدن الضفة الغربية، ما أدى إلى إصابات بالاختناق.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 6 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرق القطاع، تركز أغلبها شرق خانيونس، و7 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر غرب القطاع، تركز أغلبها قبالة محافظة الشمال، دون تسجيل إصابات.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات الاحتلال عن مقتل مواطنين اثنين وإصابة 40 آخرين، بينهم 6 أطفال وصحفيان، جميعهم في الضفة الغربية.[/box]

الهدم والتجريف والمصادرة

هدمت قوات الاحتلال 8 منازل، في الضفة الغربية، بينها 5 منازل قيد الإنشاء، وشقة سكنية اتم تدمير محتوياتها الداخلية وإغلاقها في إطار سياسة العقاب الجماعي. أدت أعمال الهدم والإغلاق إلى تشريد 3 عائلات، قوامها 17 فردًا، منهم 3 نساء و12 طفلاً. كما دمرت تلك القوات منشآت وممتلكات مدنية أخرى، ووجهت 11 إخطاراً لوقف بناء 4 منازل ومسجد ومنشآت تجارية. علماً أن غالبية المنازل المدمرة كانت في القدس الشرقية المحتلة.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 21 عائلة، قوامها 128 فردًا، منهم 23 امرأة، و50 طفلاً، جراء تدمير 26 منزلاً، و3 خيام سكنية. كما دمرت 10 منشآت مدنية أخرى.[/box]

وفيما يلي المنشآت المدمرة هذا الأسبوع:

30/1/2022

هدم منزل قيد الإنشاء في الأغوار الشمالية، شرقي محافظة طوباس، بحجة البناء غير القانوني في المنطقة c، واعتقال شقيق مالك المنزل ومصادرة مركبته الخاصة.

31/1/2022

إجبار مواطنين على هدم أربعة منازل في القدس الشرقية، تنفيذاً لأوامر بلدية الاحتلال، بحجة البناء بدون ترخيص. فقد قام شقيقان بهدم منزليهما في بلدة جبل المكبر، جنوبي شرق المدينة، مما لتشريد عائلتين تضمان 12 فردًا، منهم امرأتان و8 أطفال. وهدم مواطن منزلين له قيد الإنشاء في قرية العيساوية، شمالي شرق المدينة. في اليوم ذاته، أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل مكون من طابقين، وإزالة بركس من الصفيح شرقي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل.

1/2/2022

هدم منزل قيد الإنشاء، ومسكنين زراعيين وشبكة كهرباء مزودة للمنطقة، وممتلكات أخرى جنوب الخليل.
اجبار مواطن على هدم منزله قيد الإنشاء في بلدة سلوان، جنوبي مدينة القدس الشرقية المحتلة، تنفيذا لقرار من بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص.
إغلاق شقة سكنية بعد تدمير جدرانها ومحتوياتها الداخلية، لعائلة المواطن فادي أبو شخيدم، الذي قتل بعد تنفيذه عملية إطلاق نار في القدس المحتلة في 21 نوفمبر الماضي، وذلك في إطار سياسة العقاب الجماعي. وبذلك شردت عائلة قوامها 5 أفراد، منهم 4 أطفال.
تجريف 25 بسطة خضار وفواكه قرب حاجز الجلمة، شمال جنين.

2\2\2022

هدم بركس تجاري وتجريف الأرض المحيطة به في عناتا، شمال شرقي القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.
هدم 4 آبار مياه في يطا، جنوبي الخليل.
تسليم 9 إخطارات وقف عمل ببناء 9 منشآت، تشمل: مسجد، محل تجاري، 3 منازل سكنية، بركس تجاري وطريق زراعي في قرية مردا، شمال سلفيت، بحجة وقوعها في المناطق المصنفة (c).

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (132) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (112) مواطنًا، منهم 8 أطفال وامرأة. وشهد يوم 1/2/2022، أوسع عمليات الاعتقال، حيث نفذت تلك القوات حملات اعتقال جماعي، طالت 19 مواطناً في مخيم الأمعري، جنوب مدينة البيرة، و9 مواطنين في بلدة تقوع، شرقي مدينة بيت لحم. وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين خلال محاولتهم التسلل عبر الشريط الحدودي، اثنان شرق رفح، والثالث شمال القطاع. كما نفذت عملية توغل محدودة شرق خانيونس بتاريخ 1/2/2022

اعتداءات المستوطنين

في 27/1/2022، اعتدى مستوطنون من “كريات أربع”، شرقي الخليل، بالحجارة على عدد من المواطنين أثناء لهوهم في الثلج في حارة جابر، شرقي الحرم الإبراهيمي.

في 29/1/2022، هاجم مستوطنون من البؤرة الاستيطانية “ميتاريم”، جنوب بلدة الظاهرية في الخليل، رعاة الأغنام في الأراضي القريبة من القرية، بهدف منعهم من دخول الأراضي التي يحاول المستوطنون السيطرة عليها لضمها للبؤرة المذكورة.

الحصار والقيود على الحركة

في 29/1/2022، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلية تمنع توريد أجهزة جديدة لخدمات الأشعة الطبية إلى مستشفيات قطاع غزة منذ عدة شهور، منها أجهزة أشعة عادية، وأجهزة أشعة متحركة. المزيد من التفاصيل في هذا البيان. يأتي ذلك في إطار مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار غير الإنساني وغير القانوني، الذي تفرضه على قطاع غزة منذ 15 عاماً على التوالي. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة في هذا التقرير.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع 60 حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية، اعتقلت عليها 8 مواطنين. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 26 حاجزًا، يليها بيت لحم بواقع 11 حاجزًا.[/box]

المصدر: المركــز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا