الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس- العدد 488 بتاريخ 3 مارس/آذار 2022

يوميات فيروس- العدد 488 بتاريخ 3 مارس/آذار 2022

“يومياتُ فيروس”
العدد أربعمائة وثمانية وثمانون

الخميس – الثالث من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

مَخاوِفُ من انهيارِ المنظومةِ الصحيةِ العالميةِ معَ استمرارِ الحربِ والجائحة، والفيروسُ الشبح يصبحُ المتحورَ السائدَ في بريطانيا، ويقاومُ اللقاحات، مما يُنذِرُ بموجةٍ قد تكونُ أكثرَ قساوةً من سابِقاتِها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي عشرةِ ملايين ونصفِ المليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة وواحد وأربعين مليون حالة، بالإضافة إلى نحوِ ثلاثةٍ وخمسين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات نحوَ ستةِ ملايين وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ حوالي ثمانيةِ آلافِ إصابة، وثماناً وثمانينَ وفاة. والصحةُ تدعو نقابةَ الأطباءِ للحوارِ وعدمِ التصعيدِ في ظلِّ الظروفِ العصيبة التي تعيشُها فلسطين.

📌 دراسةٌ تُؤكدُ أنَّ أصلَ الفيروس هو الحيوانات، وانتشرَ على مرحلتين؛ حيث تفشّى في الأولى بين الحيوانات، ثم انتقلَ في الثانيةِ إلى حيوانٍ مُضيفٍ نقَلَ الفيروس للبشرِ في سوقِ ووهان. ودراسةٌ أخرى تحذِّرُ من مخاطرَ عودةِ أمراضِ الحساسيةِ بعد الإصابةِ بكوفيد.

📌 دراسةٌ أمريكية تفيدُ بأنَّ جرعتين من لقاحات الـ (mRNA) لا توفران مناعة ضدَّ المتحور أوميكرون. كما أنَّ جرعتين من لقاحَ فايزر لا توفران مناعةً لدى الأطفال من سن خمسة إلى أحدَ عشر عاماً.

📌 الصحةُ الأردنية تلغي فحص الـ (PCR) لكافةِ القادمين إلى الأردن اعتباراً من الأول من آذار الحالي.

📌 كندا تُعطي ترخيصاً لاستعمالِ أولِ لقاحٍ نباتيٍّ مضادٍ لكورونا، تبلغُ نسبةُ فعّاليتِه حوالي سبعين في المئة لدى البالغين.

📌 مراكزُ السيطرةِ على الأمراضِ والوقايةِ منها الأمريكية تقولُ إنَّ معظمَ الأمريكيين يمكنهم العيشُ بأمانٍ بدون أقنعةٍ في الأماكنِ المُغلَقة، بما في ذلك في المدارس، وتُصدِرُ أقوى توجيهاتِها حتى الآن التي تَحُثُّ النساءَ الحواملَ على التطعيمِ ضدَّ كوفيد.

📌 انخفاضُ أعدادِ المُقبلين على اللقاحات ضد كورونا في أمريكا، مع انخفاضِ أعدادِ الإصاباتِ وحالات الاستشفاء، في الوقتِ الذي يؤكدُ فيه المختصون أن الفيروس لا يزالُ يمثلُ تهديداً، وأنَّ غيرَ المطعَّمين معرَّضون بشكلٍ أكبرَ للإصابةِ بأمراضٍ شديدةٍ أو الموت.

📌 الملكة إليزابيث تستأنِفُ مهامَّها الرسمية بعد شفائِها من كورونا. ورئيسُ الوزراء الاسترالي يعلنُ إصابتَه بالفيروس.

📌 عالِمٌ صينيٌّ بارزٌ يؤكدُ أنَّ بإمكانِ بلادِه التخلي عن استراتيجيتِها القائمةِ على صفرِ إصابات بكوفيد قريباً والتعايشَ مع الفيروس، في مؤشرٍ مُحتَمَلٍ على أنَّ بكين تُعيدُ النظرَ في نهجِها المُتشدِّد.

📌 مركزُ الإحصاءِ الخليجي يعلنُ أن قطر هي أعلى دولةٍ بين دولِ مجلسِ التعاونِ الخليجي من حيث نسبةِ الشفاء من كورونا.

📌 ألمانيا وكوريا الجنوبية وفيتنام وهونغ كونغ وروسيا تشهدُ موجةً مستمرةً من الارتفاعاتٍ الحادةِ بالإصابات والوفيات.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا