جادو تبحث مع نظيرها السلوفاكي تعزيز العلاقات بين البلدين

أطلعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، نظيرها وكيل وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكية السفير مارتن كلوس، على آخر المستجدات على الأرض والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد شعبنا.

واستعرضت جادو خلال لقائها السفير كلوس، اليوم الأربعاء، على الانتهاكات الإسرائيلية من عمليات القتل اليومية، وعنف المستوطنين ضد أبناء شعبنا العزل، والتهجير القسري لمواطنينا من أراضيهم وخصوصا في مدينة القدس، عدا عن الانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتطرقت لتقرير “امنستي” الذي خلص إلى أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تُمارس جريمة الابارتايد ضد شعبنا الفلسطيني.

وأشادت جادو بالعلاقات المتميزة بين البلدين، داعية سلوفاكيا إلى تعزيز وجودها الدبلوماسي في فلسطين من خلال افتتاح مكتب تمثيل لها لدى دولة فلسطين، ما سيشكل نقلة نوعية في تعزيز التعاون بين البلدين في عديد المجالات، وتحديدا المجال الأكاديمي، ودعم المشاريع التنموية الصغيرة للنساء الفلسطينيات.

وعبرت عن امتنان دولة فلسطين لقرار جمهورية سلوفاكيا، بتقديم 270 ألف جرعة من لقاح فايزر لدعم جهود القطاع الطبي الفلسطيني في مواجهة جائحة كورونا، مؤكدة أهمية عقد جلسة المشاورات السياسية المقبلة بين وزارتي خارجية البلدين، إضافة إلى مباشرة العمل على عقد اللجنة الوزارية المشتركة.

من ناحيته، أكد كلوس موقف سلوفاكيا الثابت من القضية الفلسطينية وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، معبرا عن تطلع سلوفاكيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وشدد على أن سلوفاكيا سهلت دخول الرعايا الفسطينيين الذين وصلوا من أوكرانيا إلى أراضيها تمهيدا لعودتهم إلى دولة فلسطين، مشيرا إلى أن الجامعات السلوفاكية تتيح للخريجين إكمال فصلهم الأخير في الجامعات السلوفاكية.

وأعرب كلوس عن أهمية تنسيق الجهود بين البلدين بصورة مستمرة على الصعيدين الثنائي والمتعدد لما يحقق مصلحة الطرفين.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا