النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية

النشرة: رقم (406)
اليوم: الأحد 20 مارس/آذار 2022
_________________________

♦️ انتهاكات بحِق عطوفة محافظ القدس الشريف:-
– أفرجت مخابرات الاحتلال عن عطوفة محافظ القدس الشريف “عدنان غيث”، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف شيكل.
وحاولت مخابرات الاحتلال فرض قرارات جديدة على المحافظ غيث، إلا أنه رفضها، وتم الإفراج عنه بكفالة
مالية قدرها (10.000 شيكل).
يُذكر أن قوات الاحتلال قد منعت عطوفة المحافظ يوم أمس من السفر خارج البلاد إلى المملكة العربية السعودية عبر معبر الكرامة، خلال توجهه للمشاركة وتمثيل فلسطين في المؤتمر العام التاسع عشر لمنظمة المدن العربية في مدينة الرياض/بالمملكة السعودية، وسلمته استدعاءً للتحقيق معه في مركز توقيف ما يُسمى بـِ “المسكوبية” التابع للاحتلال في القدس. وبعد التحقيق معه، مَدّدت مخابرات الاحتلال توقيفه واعتقاله حتى صباح اليوم لعرضه على المحكمة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك :
– اقتحم ( 166 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحِراسة مشُددة من قوات الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات الاحتلال:-
– استنفرت عناصر من قوات الاحتلال بشكلٍ مُكثّف في حَيَّ رأس العامود بالقدس المحتلة، واعتدت على الأهالي والشُبّان المتواجدين في المكان. وذلك بـِزعم تنفيذ شاب عملية طعن في رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، حيثُ أعلن الاحتلال تعرض عنصرين من عناصره بإصابتبن متوسطة وطفيفة ، وانسحابه من المكان.
– أغلقت قوات الاحتلال بابي العامود والسّاهرة في القدس المحتلة، ومنعت الأهالي من التنقل، كما عَزَّزَتْ من تواجدها في المنطقة.
– اِعتدت قوات الاحتلال بوحشية على أحد الشُبان في منطقة رأس العامود بالقدس المحتلة.
– قامت شرطة الاحتلال بالتنكيل بعددِ من الشُبان في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.
– اِقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة، ودققت في البطاقات الشخصية لعدد من الشُبان المتواجدين في المنطقة .
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشابين المقدسيين “حذيفة إياد عطون”، و “معتصم عماد عطون”، من بلدة صور باهر شرق القدس المحتلة، بعد قضائهما مدة محكوميتهما البالغة (9 أشهر ) في سجون الاحتلال.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي “محمد مراد نجيب”، من البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة (18 شهراً)، حيثُ أدانته محكمة الاحتلال بتهمة الضلوع بـِ “أعمال المقاومة”، وقد تنقل في عِدة سجون كان آخرها سجن “النقب” الصحراوي.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “أحمد جمال عطية”، من بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة، بعد أن أنهى مدة محكوميته البالغة (20 شهرًا) في سجون الاحتلال.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “يزن زهير الرجبي”، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، بعد أن أمضى مدة (8 أشهر ) في سجون الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمد يحيى جابر”، من حَيّ بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأسير “شادي هلسة” البالغ من العمر (30 عامًا)، من بلدة السواحرة بالقدس المحتلة يَمرُ بأوضاع صحية سيئة داخل سجن “عوفر الاحتلالي”، فقد تعرض للضرب المبُرح أثناء اعتقاله، مما تسبب له بكسرٍ بالأنف ، كما أُصيب بصداع وعدم وضوح بالرؤية وضيق بالتنفس. ولا يزال يعاني حتى اللحظة من آلام حادة في جسده بسبب ما تعرض لهُ من اِعتداء همجي خلال عملية اعتقاله. وبيّنت الهيئة أنهُ رغم كل ما يعانيه الأسير هلسة، فإن إدارة المعتقل تكتفي بإعطائه المسكنات دون تزويده بعلاج لوضعه الصعب، علماً بأنهُ بحاجة لتحويلهِ لطبيب مختص لتشخيص حالته كما يجب.
– يدخل اليوم الأسير المقدسي “عماد عدنان صبحي الشاعر”، والبالغ من العمر (36 عامًا)، من سكان محافظة القدس، عامه العاشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ (20/03/2013)، وهو محكوم بالسجن مدة (11 عامًا).
– لليوم الـ 79 على التوالي يُواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار:
“قرارنا حرية”
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– نظّم أهالي بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة وقفة احتجاجية أمام بلدية الاحتلال في مدينة القدس رفضًا لسياسة هدم المنازل بالمدينة المقدسة.
➖➖➖➖➖➖
مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بالسجن الإداري على الشاب “حسن زيادة” لمدة 4 أشهر، وعلى الشاب “هيثم اللوزي” لمدة 6 أشهر إداريًا، وهما من مخيم قلنديا بالقدس المحتلة. يُذكر أن قوات الاحتلال قد اعتقلت الشابين زيادة واللوزي من منزليهما الكائن في مخيم قلنديا في السادس والعشرين من شهر شباط الماضي.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب “أحمد اشرف عويسات” من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بِشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام والإبعاد عن منطقة “رأس العامود” لمدة 40 يوما
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 8:15 مساءً.
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا