يوميات فيروس- العدد 495 بتاريخ 21 أبريل 2022

العدد أربعمائة وخمسة وتسعون

الخميس – الحادي والعشرون من نيسان 2022

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

انخفاضات مستمرة في الاصابات والوفيات في معظم دول العالم، وبريطانيا تتصدر قائمة الدول بعدد الوفيات اليومية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي خمسة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من نصفِ مليار وسبعة ملايين حالة، بالإضافة إلى سبعةَ عشر ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وثلاثة وثلاثين ألفِ وفاة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تعلن عن تسجيلِ حوالي مئتين وستين إصابة بكورونا ما بين العاشر والسابع عشر من الشهر الجاري.

📌 الولاياتُ المتحدة تقررُ تمديدَ إجباريةِ ارتداءِ الكماماتِ أثناءَ استخدامِ وسائلِ النقلِ المختلفة، حتى الثالث من أيارَ المقبل على الأقل. وإدارةُ الدواءِ الأمريكية تُصرِّحُ باستخدامِ جهازٍ جديدٍ للكشفِ عن عدوى كوفيد في عيِّناتِ التنفس.

📌 علماءُ يعملون على تطويرِ تقنيةٍ جديدةٍ مذهلةٍ من شأنِها أن تتنبأَ بسرعة، باحتماليةِ إصابةِ المريضِ بفيروس كوفيد أو الإنفلونزا.

📌 الصين تُدخِلُ لقاحين في معركةِ مواجهةِ السلالةِ شديدةِ العدوى، وتَخْفِضُ نسبةَ الاحتياطي الإلزامي للمصارف بسبب تفشي كورونا، وتَدَهْوُرٌ حادٌ بالنشاطِ الاقتصادي في شهرِ آذار بسبب كورونا.

📌 العلماءُ يُطوِّرون تطبيقاً للهواتفِ الذكية يُمكنه اكتشافُ ما إذا كان الشخصُ مصاباً بكوفيد، ويَستخدِمُ التطبيقُ المسمى (ResApp) التعلمَ الآليَّ لتحليلِ أصواتِ السعال، والذي بلغت نسبةُ دِقتِهِ اثنين وتسعين في المئة.

📌 منظمةُ اليونسيف تُحذِّرُ من تعرُّضِ أطفال لبنان لأمراضٍ خطيرةٍ بسبب تراجعِ نسبةِ التطعيم الروتيني، مع تفاقُمِ الأزمةِ الاقتصادية.

📌 شركةُ موديرنا تعلنُ إنَّ لقاحَها المعزّز المُعدَّل والمُصمَّم لاستهدافِ سلالتين من الفيروس التاجي، ولَّد استجابةً مناعيةً قويةً ضد العديد من المتحورات المثيرةِ للقلق بما في ذلك أوميكرون.

📌 دراسةٌ رصديةٌ أجريت على صغارِ البالغين في السويد تُظهرُ أنَّ التعرُّضَ لملوِّثات الهواءِ المحيطِ مرتبطٌ بارتفاعِ مخاطرِ الإصابةِ بعدوى كورونا.

📌 إسبانيا ودولةُ الاحتلال تُلغيِانِ إلزاميةِ ارتداءِ الكمامات بالأماكنِ المغلقة، واليونان ترفعُ جميعَ قيودِ السفرِ اعتباراً من أيارَ المقبل.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا.

شاهد أيضاً

يوميات فيروس – العدد 493 بتاريخ 7 أبريل 2022

يوميات فيروس – العدد 493 بتاريخ 7 أبريل 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!