الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 16- 5-2022

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 16- 5-2022

_*رئاسة*_
*السيد الرئيس يعود إلى أرض الوطن بعد تقديمه واجب العزاء بوفاة رئيس دولة الإمارات*

عاد سيادة الرئيس محمود عباس إلى أرض الوطن، مساء يوم الأحد، بعد تقديمه واجب العزاء بوفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وكان سيادته توجه صباح اليوم على رأس وفد لتقديم التعازي لدولة الإمارات بوفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
كما قدم سيادته التهاني إلى صاحب السمو محمد بن زايد آل نهيان لانتخابه رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، متمنيًا لدولة الإمارات الشقيقة مزيدًا من الاستقرار والتقدم والتطور والازدهار.
ورافق سيادته عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة “فتح” حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والقائم بأعمال سفارة دولة فلسطين حمدان نزال.

_*فلسطينيات*_
*د. اشتية يدعو دول العالم لتفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها*

دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية، دول العالم إلى تفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها، وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب.
وبين رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، أن الإفلات من العقاب وهو الشعور الذي يشكل طيلة 74 عامًا من النكبة الدافع الكبير لقيام دولة الاحتلال بجرائم القتل والاستيطان والتهجير، وقد حان الوقت كي تتوقف تلك السياسة المزدوجة ويصار إلى توفير الحماية لشعبنا من بطش الاحتلال وعنصريته.
وقال: أمس كان يومًا مشهودًا أحيا فيه شعبنا في الوطن والشتات الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة، التي تحل هذا العام بينما تشهد الاعتداءات الإسرائيلية وتيرة متسارعة من عمليات القتل، والتي كان آخرها استشهاد أيقونة الصحافة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والطفل ثائر اليازوري والشاب وليد الشريف والأسير المحرر داود الزبيدي، وقبلهم كوكبة من الشهداء والشهيدات، تعرضوا لعمليات قتل دون أدني اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية.
وأضاف: في ذكرى النكبة هذا العام رغم اشتداد الممارسات الإسرائيلية ضد شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية تجعلنا أقرب من أي وقت مضى من تحقيق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، فدماء الشهداء تقصر عمر الاحتلال وتفضح ممارساته العنصرية، وجاء اغتيال الصحافية شيرين ليلقي حجرًا كبيرًا في المياه الراكدة للقوانين والشرائع الدولية ولتفتح ملف ازدواجية المعايير في التعامل مع القضية الفلسطينية.
وفي سياق آخر، طالب رئيس الوزراء، المعلمين المضربين، باستئناف الدراسة وتعويض أبنائنا الطلبة عما فاتهم من فاقد تعليمي خلال الإضراب، وأن يلتزموا بما تم التوصل إليه مع اتحاد المعلمين.
وقال: “توصلنا إلى اتفاق مع الاتحاد ونحن ملتزمون بكل ما ورد في بنوده، إنني أدرك أن هذا الاتفاق قد لا يرضي جميع المعلمين، ولكننا نمر في ظروف مالية معقدة وصعبة نحتاج فيها إلى تفهم الجميع ووقفتهم والتفافهم”.
وحول اجتماع الدول المانحة في بروكسل، قال رئيس الوزراء إن معظم المشاركين أدانوا سياسة إسرائيل الاستيطانية، وطالبوها بالإفراج عن أموالنا المحتجزة، ودعونا الاتحاد الأوربي أن يقدم ما تعهد به من مساعدات دون شروط، ونأمل أن ينجز ذلك في القريب العاجل.
وطالب إدارة الرئيس الأمريكي والدول الأوروبية بالتدخل العاجل لوقف تنفيذ مخططات الاستيطان الجديدة التي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذها في الضفة الغربية، والتي سيتم بموجبها بناء 4427 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، لما تشكله تلك المخططات من تقويض لحل الدولتين وتهديد للسلام والاستقرار في المنطقة، كما طالب شركة “كاف” الإسبانية بوقف تسليم سلطات الاحتلال 57 قطارًا تربط المستوطنات بمدينة القدس، مشيرًا إلى أن هذه الأعمال خرق للقانون الدولي والشرعية الدولية.
واعتبر د. اشتية أن قرار المحكمة الإسرائيلية التي صادقت على طرد سكان التجمعات الفلسطينية في مسافر يطا، جائر وغير شرعي وغير قانوني، وأن هذه المحكمة مسيسة مبرمجة لخدمة المشروع الاستعماري في فلسطين.
وقال إن المطلوب من مجلس الأمن والأعضاء الذين صوتوا لصالح القرار 2334 الوقوف عند مسؤولياتهم لمنع تهجير أهلنا في مسافر يطا، مؤكدًا وقوف الحكومة إلى جانب أهلنا في مسافر يطا.

_*مواقف “م.ت.ف”*_
*رأفت يطالب المجتمع الدولي بوضع حد للاستعلاء الإسرائيلي وتطبيق العدالة الدولية*

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) صالح رأفت، المجتمع الدولي ومؤسساته وهيئاته بوضع حد للاستعلاء الإسرائيلي وإفلات دولة الاحتلال من المحاسبة والعقاب، ودعاه للعمل إلى تطبيق العدالة الدولية بتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وتقرير المصير والعودة.
وعبر رأفت، في تصريح له، يوم الأحد، عن أسفه لانتهاج المجتمع الدولي سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع القضية الفلسطينية.
وأشار إلى أن خروج أبناء شعبنا اليوم في مسيرات حاشدة لإحياء الذكرى الـ 74 للنكبة في مختلف أماكن تواجده يؤكد تمسكه بحقه في العودة وإصراره على مواصلة كفاحه الوطني حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كل الأراضي الفلسطيني التي احتلت عام 1967.
وأوضح أن إسرائيل- القوة القائمة بالاحتلال- ما زالت تمعن في مواصلة ظلمها التاريخي عبر ترسيخ مخططاتها المدروسة والمرتكزة على تهويد الحيز والمكان الفلسطيني وسرقة الأرض والتاريخ والرواية والثقافة الفلسطينية.
وشدد على أن الإجراءات والممارسات والجرائم والمجازر التي ارتكبتها إسرائيل منذ النكبة وما زالت ترتكبها حتى الآن لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله بكل أشكال المقاومة الشعبية في التصدي للاحتلال، وأنه لن يكون أمن أو استقرار في المنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وممتلكاتهم.
كما طالب رأفت المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ موقف جدي وفعلي وعاجل لإلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وفي مقدمتها تطبيق القرار الأممي رقم 194 الذي أكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم وديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها إبّان النكبة عام 1948.

_*أخبار فتحاوية*_
*“فتح” تفوز بانتخابات نقابة المحامين*

فازت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، اليوم الإثنين، بانتخابات نقابة المحامين، التي جرت أمس في محافظات الوطن، بحصولها على 11 مقعدًا، من أصل 15 مقعدًا.
وحصدت قائمة حركة فتح كل المقاعد الستة المخصصة لنقابة المحامين في قطاع غزة، فيما حصلت في الضفة على 5 مقاعد من أصل 9.
وبلغ عدد المحامين الذين يحق لهم الاقتراع في شطري الوطن 9443 محاميًا.
وجرى التنافس بقطاع غزة بين عدد من القوائم الانتخابية منها قائمة الشهيد ياسر عرفات-فتح، وقائمة فلسطين التي تتكون من تحالف حركتي الجهاد الإسلامي وحماس، والجبهتين الشعبية والديمقراطية.
فيما جرى التنافس في الضفة بين قائمة فلسطين التي تتكون من تحالف حماس ومستقلين ويسار، وكتلة القدس التابعة لحركة “فتح”.

_*عربي دولي*_
*لبنان: نسبة الاقتراع الأولية في الانتخابات النيابية بلغت 41.4%*

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي، أن النسب الأولية وغير النهائية للانتخابات النيابية التي جرت في الدوائر الـ15 على كل الأراضي اللبنانية بلغت حوالي 41.4%.
وقال مولوي “إن النسب تقديرية غير نهائية، وهي صادرة عن غرفة العمليات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بعد تواصل الضباط مع رؤساء الأقلام في المناطق كافة، ويتبقى 60 مركزًا غير منتهية.”
وأضاف “هي نسب تقديرية وتصبح نهائية بعد النظر في كل الاعتراضات التي يتقدم بها المرشحون أو مندوبي المرشحين”.
وبلغ عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات 103 فيما بلغ عدد المرشحين 708 يتنافسون على 128 مقعداً انتخابياً.
وتجري الانتخابات النيابية مرة كل أربع سنوات ويتولى مجلس النواب اللبناني السلطة التشريعية وانتخاب رئيس الجمهورية، ويمارس الرقابة الشاملة على سياسة الحكومة.

_*إسرائيليات*_
*الاحتلال يعيق عمل المزارعين في حمصة بالأغوار*

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عمل المزارعين في منطقة حمصة، إحدى الامتدادات الجغرافية لسهل البقيعة في الأغوار الشمالية، واحتجزت جراراً زراعيًا يعود للمواطن جهاد خير بني عودة، لمدة من الزمن قبل إرجاعه.
وكانت قوات الاحتلال قد استولت يوم أمس على مركبة، وأعاقت عمل المواطنين في حصاد محاصيلهم في منطقة المالح بالأغوار الشمالية.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_
*وفدٌ من حركة “فتح” – قيادة منطقة الشمال يشارك في الوقفة التضامنية في مخيم البداوي*

إحياءً للذكرى الرابعة والسبعين لنكبة فلسطين، وفي الذكرى الخامسة عشرة لمأساة نهر البارد، وتلبيةً لدعوة قيادة حركة الانتفاضة الفلسطينية في الشمال، شارك وفدٌ من قيادة حركة “فتح” – منطقة الشمال في الوقفة التضامنية دعمًا لنضال شعبنا واستنكارًا لاغتيال المناضلة شيرين أبو عاقلة، يوم الأحد الموافق ١٥-٥-٢٠٢٢ في مخيم البداوي.
وتقدم الوفد أمين سرّ فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في منطقة الشمال مصطفى أبو حرب، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الشمال بسام الأشقر، وأعضاء من قيادة المنطقة، وأمين سرّ وأعضاء شعبة البداوي، وأفراد من قوات الأمن الوطني الفلسطيني.

_*آراء*_
*ليست مجرد ذاكرة حية/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

عند الضريح، ضريح ياسر عرفات، تجمع الفلسطينيون في ذكرى النكبة، جاءوا من كل حدب وصوب، يرفعون علم فلسطين، وراية سوداء لأن النكبة ما زالت تلقي بواقعها المعتم على حياتهم، ومن عند الضريح انطلقوا في مسيرة هتافها الوطني، عائدون طال الزمن أم قصر، فلسطينيون من مختلف الأعمار، رجالاً، ونساء، شبابًا، وفتيات، وأطفالاً تتفتح معهم طاقات الأمل وهم يحملون لافتات بأسماء مدنهم الفلسطينية التي هجر منها آباؤهم وأجدادهم، وعلى نحو ما يسقط مرة أخرى مقولة أول رئيس وزراء لإسرائيل ديفيد بن غوريون” الكبار يموتون والصغار ينسون” .
ليست مجرد ذاكرة حية هذه لدى الفلسطينيين، إنها رواية الواقع الذي يقاومون، نعني واقع النكبة، مثلما هي رواية الحيوية الوطنية، في فصولها النضالية، ولا شك أنهن الأمهات الماجدات وقد أرضعن أولادهن حليب الرواية دافئًا بحب الوطن وسلالاته النبوية، وباعثًا في عروقهم دم التحدي والمقاومة .
لايعرف الفلسطينيون النسيان ولن يعرفوه طالما النكبة لا تزال تتوالى بمظالم فادحة ما زالت إسرائيل الاحتلال والعدوان تنتج أنواعها المختلفة، ومنها احتفالها بذكرى النكبة تحت مسمى مغاير للواقع، وعلى نحو بهيج كمثل ما يرقص القاتل على جسد الضحية ..!!
غير أن لشعب فلسطين قصيدته الملحمية، المفعمة بالحياة لا بالموت، نُقتل نعم، ولكنا لا نموت، نحاصر، ولكنا لا نضيق بالأرض، ولا الأرض تضيق بنا، نقاوم ولا نتراجع ولا نساوم وبهذه القصيدة نحيي ذكرى النكبة نترحم على شهدائنا ونؤكد لهم أننا على دروبهم سائرون، حتى تصبح النكبة مجرد فصل تراجيدي في رواية الحضارة الفلسطينية، حضارة المقاومة، والثبات والتحدي، بسيرتها الأسطورية .
وعند الضريح تعلق الفلسطينيون بالرمز الذي بات عليه ياسر عرفات، دلالة على التمسك بالثوابت الوطنية وتأكيدًا على المضي في طريقه الذي شقه مع إخوته من قادة الكتيبة الأولى المؤسسة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” وكان سيادة الرئيس أبو مازن قد ألقى عليه، وعلى الحشد الشعبي الفلسطيني، التحية من فضاء مقر الرئاسة، وهو يغادر لأداء الواجب الإنساني والأخلاقي، بالحضور في مراسم تشييع جنازة المغفور له رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهؤلاء هم الفلسطينيون أولياء القيم الأخلاقية النبيلة، وصناع التاريخ بالسيرة النضالية.
النكبة فصل معتم سيطويه شعبنا حتمًا وهو في كل عام وفي ذكراها يردد العهد والقسم ذاته معًا وسويًا حتى القدس حتى القدس حتى القدس .

*المصدر: الحياة الجديدة*

تنشر بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا