الرئيسيةأخبارعربية ودوليةنتائج انتخابات لبنان.. ضربة مدوية لحزب الله وحلفائه

نتائج انتخابات لبنان.. ضربة مدوية لحزب الله وحلفائه

رغم عمليات الترهيب والشحن الطائفي والرشاوى، شهدت الانتخابات اللبنانية مفاجآت كبيرة وضربة مدوية لحزب الله وحلفائه وفق نتائج انتخابات لبنان الأولية.

نتائج انتخابات لبنان
وبحسب النتائج الأولية فإن حزب القوات اللبنانية من المحتمل أن يرفع تمثيله إلى 20 مقعدا بعد أن كان لديه 15 مقعدا في البرلمان المنتهية ولايته.

وقالت أنطوانيت جعجع، رئيس المكتب الصحفي لحزب القوات اللبنانية، في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، إن الحزب حصل على ما لا يقل عن 20 مقعدا في الانتخابات البرلمانية اللبنانية فيما يعد فوزا مهما للفصيل المسيحي الذي يعارض بشدة حزب الله الشيعي.

وقالت إن هذا العدد يمكن أن يرتفع أكثر وإنه مع وجود حلفاء من الطوائف والأحزاب الدينية الأخرى يمكن للجبهة اللبنانية أن تشكل “أكبر كتلة برلمانية” في المجلس المؤلف من 128 مقعدا.

“القوات اللبنانية”: تحالف حزب الله والتيار الحر أوصلنا لواقع مذرٍ
وتأسس حزب القوات اللبنانية في عام 1976 خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما، ودعا مرارا حزب الله المدعوم من إيران إلى التخلي عن ترسانته من الأسلحة.

حليف حزب الله
وفي المقابل، قال رئيس الجهاز الانتخابي لحزب التيار الوطني الحر إن الحزب المسيحي المتحالف مع حزب الله حصل على ما يصل إلى 16 مقعدا في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد ليخسر بذلك عدة مقاعد عن الانتخابات السابقة.

وقال سيد يونس إن الحزب حصل على 18 مقعدا خلال انتخابات 2018 وسيسعى لتشكيل كتلة من نحو 20 نائبا مع حلفائه بمجرد الانتهاء من نتائج الانتخابات.

وشكل التيار الوطني الحر، الذي أسسه الرئيس ميشال عون، ويرأسه حاليا صهره جبران باسيل، أكبر كتلة منفردة بعد انتخابات 2018 ولكن كان من المتوقع على نطاق واسع أن يخسر مقاعد بعد تعرضه لانتقادات شديدة عقب الانهيار المالي للبلاد في 2019.

الوافدون الجدد
وكشفت مصادر لبنانية أن النائب طلال أرسلان المدعوم من حزب الله منذ فترة طويلة خسر مقعده البرلماني أمام وافد جديد.

وخسر السياسي الدرزي (65 عاما) مقعدا يشغله منذ 30 عاما (1992) أمام مرشح معارض في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد، حسبما قال مسؤول في حزب الله ومدير حملة المرشح الفائز.

وخسر أرسلان مقعده للوافد الجديد مارك ضو، وهو صاحب شركة إعلانات وأستاذ للدراسات الإعلامية.

مشاركة محدودة.. متى موعد إعلان نتائج انتخابات لبنان 2022؟
وأشارت النتائج الأولية أيضًا إلى فوز ما لا يقل عن خمسة مستقلين آخرين ممن خاضوا حملاتهم على أساس برنامج الإصلاح ومحاسبة السياسيين المتهمين بتوجيه لبنان إلى أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و 1990.

وأغلقت صناديق الاقتراع عند السابعة مساء، باستثناء عدد من المراكز التي بقيت مفتوحة إلى حين إدلاء كل الناخبين الموجودين داخلها بأصواتهم.

وبلغت نسبة الاقتراع 41 في المئة، وفق نتيجة أولية صادرة عن وزارة الداخلية، وهي نسبة متدنية بعدما وصلت عام 2018 إلى أكثر من 49 بالمئة.

وجوه جديدة
وتشكل الانتخابات الحالية أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في أكتوبر/تشرين الأول 2019 طالبت برحيل الطبقة السياسية.

ويرى محللون في الانتخابات فرصة للطبقة السياسية لإعادة إنتاج ذاتها، بسبب تجذّر السلطة والنظام السياسي القائم على المحاصصة وتحكّم النخب الطائفية بمقدرات البلاد وحالة الإحباط العام في البلاد.

انتخابات لبنان.. إقبال ضعيف على وقع ترهيب “حزب الله”
ويضمّ البرلمان 128 نائباً، والغالبية في المجلس المنتهية ولايته هي لحزب الله وحلفائه وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري الذي يشغل منصبه منذ 1992.

وجرت الانتخابات في غياب أبرز مكون سياسي سني بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي أعلن مقاطعة الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر مقتل والده رفيق الحريري في 2005.

ومع بداية الأجواء الانتخابية، اتهم حزب “القوات اللبنانية”، في شكوى رسمية، حزب الله بأنه أشاع جوا من “‏الشحن النفسي والطائفي والتجييش العدائي والتخويني سمّم جوّ الممارسة الديمقراطية”، وأطلق عبر أفراده وقياداته “حملات إعلامية وخطابية، تهدف إلى إحداث الفِتنة بين عناصر الأُمة، وزرع الإرهاب والخوف في نفوس المواطنين”.

وشهدت الفترة الماضية، سلسلة تعديات تعرض لها مرشحو القوائم المنافسة للمليشيات في المناطق التي تسيطر عليها؛ كدائرة الجنوب الثالثة، وإطلاق النار على مرشحي دائرة الجنوب الثانية ومنعهم تنظيم الفعاليات الانتخابية.

العين الإخبارية – محمد الريس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا