ديسكن يحذر: “الصهيونية الدينية في الطريق للسيطرة على الدولة”

“الصهيونية الدينية في الطريق للسيطرة على دولة اسرائيل”، هكذا يحذر رئيس جهاز الشاباك – المخابرات السابق يوفال ديسكن في عبارة حادة نشرها على الفيسبوك في نهاية الاسبوع. ويحذر ديسكن من قيام “دولة يهودا” متدينة ومتطرفة الى جانب دولة اسرائيل.
في البيت اليهودي ردوا أمس: “زمامير النخبة القديمة، التي تفقد سيطرتها على الدولة، تمس شغاف القلب. يوم بدون تحريض ضد البيت اليهودي ليس يوما”.
وكتب ديسكن يقول ان “الصهيونية الدينية ليست بعد الاغلبية في دولة اسرائيل الواسعة. ولكن كنخبة هامة للغاية نجحت في أن تقدم مساهمة حاسمة في قيام، بحكم الامر الواقع بالطبع، “دولة يهودا”، وهي في الطريق لمحاولة السيطرة (بشكل ديمقراطي) على دولة اسرائيل. وهذا بلا شك انتصار لايديولوجيا الصهيونية الدينية، ولكن هذا انتصار اشبه بالهزيمة. انتصار مأساوي وذلك لان الصهيونية الدينية ولدت في غير صالحها بذور الشغب التي ستخربها”.
“الصهيونية الدينية ولدت ظاهرة التطرف الديني القومي الذي ولد الى جانبه كمنافس من اليمين ظاهرة المسيحانية اليهودية المتطرفة، التي ولدت ظاهرة “فتيان التلال” المناهضة للرسمية، المتطرفة والعنيفة، التي تتبنى قيما “ثورية” عن التفوق اليهودي، عن دولة الشريعة، عن الارهاب، عن كراهية الاخر وعن العنصرية”.
“هل انقضى زمن فكرة الدولتين للشعبين”؟ يسأل ديسكن ويجيب: “بالتأكيد لا. الدولتان للشعبين تتحققان لدى اليهود. “دولة يهودا” تنشأ بحكم الامر الواقع الى جانب “دولة اسرائيل”. في “دولة يهودا”، يضيف ويكتب “توجد مقاييس مختلفة، منظومات قيمية مختلفة، وفيها منظومتان قانونيتان. واحدة تحكم اليهود (القانون الاسرائيلي) وواحدة تحكم الفلسطينيين (تشريعات الامن)”.
وعلى حد قوله فان “من يعتقد بان الحديث يدور عن بضع عشرات قليلة من الشباب الهاذين يخطيء خطأ جسيما. في دولة يهودا يوجد مئات عديدة من الشباب (بعضهم لم يعد شبابا) يؤيدون الايديولوجيات المسيحانية، العدمية والمناهضة للرسمية. في اوساط مئات عديدة من هؤلاء هناك عشرات يتخذون كل يوم مستويات مختلفة من العنف أو الارهاب ضد أجساد او أملاك الفلسطينيين. في أوساطهم توجد عشرات مستعدون لان يتخذوا بلا تردد العنف والارهاب ضد اخوانهم اليهود حين تقف “قيمة الارض” في نظرهم عند الاختبار. في سيناريوهات معينة، هذه الاعداد ستزداد لصل الى المئات”.

معاريف – من أريك بندر:9/8

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا